فوائد الكركديه للغازات تعرف عليها

كتابة:
فوائد الكركديه للغازات تعرف عليها

ما هي فوائد الكركديه للغازات؟ وكيف يمكن الاستفادة منه للحصول على هذه الفائدة؟ سنتعرف على ذلك من خلال هذا المقال.

هل فوائد الكركديه للغازات حقيقة أم خرافة؟ تابع المقال حتى نهايته لتتعرف على الإجابة الكاملة وأكثر.

فوائد الكركديه للغازات: ما حقيقة ذلك؟

هناك أسباب عدّة تؤدي للشعور بالانتفاخ والغازات المعوية، وأبرزها تناول أنواع الأطعمة الدسمة، والدهنية، والتقلبات الهرمونية أيضًا، ما يتسبب في تخزين الجسم للسوائل والصوديوم.

وتكمن فوائد الكركديه للغازات في مركبات الفلافونويد (Flavonoids) والمركبات الطبيعية الأخرى الموجودة به، والتي أثبتت الدراسات أنها تُؤثر بدورها على هرمون الألدوستيرون (Aldosterone) الذي تُنتجه الكلى لمُوازنة الأملاح والماء عن طريق تغيير كمية الماء التي يمتصها الجسم أو يُخرجها.

ما يُساعد على مقاومة الانتفاخ ومنع احتباس الماء بالأخص إذا تم تناوله بعد الوجبات المالحة أو الدسمة، لكن يُفضل الحصول على استشارة الأخصائي قبل استخدام أي نوع من الأدوية العشبية. 

طريقة تحصيل فوائد الكركديه للغازات

تُوجد عدّة طرق يمكن من خلالها تحصيل فوائد الكركديه للغازات، إذ يُمكن الاستعانة بكبسولات الكركديه بجرعة تتراوح بين 250 ملليغرام - 400 ملليغرام في اليوم.

كما يمكن استخدام أزهار الكركديه المجففة، والتي يتم تحضيرها عن طريق إضافة ملعقة صغيرة ونصف منها إلى 3 / 4 الكوب من الماء المغلي، وتركها لمدة 10 دقائق قبل تناولها، ويجدر الذكر هنا أنه لا يجب استهلاك ما يزيد عن 3 أكواب في اليوم.

فوائد الكركديه العامة

نستعرض في الأسفل أبرز فوائد الكركديه العامة:

1. يُوفّر مضادات الأكسدة

تُساعد مضادات الأكسدة على مُحاربة الجذور الحرة المُسببة لتلف الخلايا، لكن لا زالت هذه الفائدة قيد الدراسة حتى يتم إثباتها بشكل قاطع.

2. يُخفّض ضغط الدم

يُمكن أن يُؤدي تناول الكركديه إلى خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، ما يُساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن يُنصح بتجنب تناوله من قِبل الأشخاص الذين يستخدمون دواء الهيدروكلوروثيازيد (Hydrochlorothiazide) لتجنب التفاعلات الضارة.

3. يُخفّض الكوليسترول

قد يُساهم استخدام الكركديه في خفض نسبة الكولسترول الضار، والدهون الثلاثية، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد خاصةً لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري أو مشكلات التمثيل الغذائي، وهذا بدوره يخفض خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالقلب.

4. يُعزز صحة الكبد

يُفرز الكبد الصفراء في المقام الأول لتفتيت الدهون وتحسين الصحة بشكل عام، ويُمكن للكركديه تعزيز صحة الكبد والحفاظ على عمله بكفاءة، إذ تبين أن تناول الكركديه قد يمنع تنكس الكبد، وتراكم الدهون في الكبد، وتلف الكبد، كما أنه قد يُعزز عملية طرد السموم من الجسم.

5. يُساعد على فقدان الوزن

قد يرتبط تناول الكركديه بفقدان الوزن ومنع الإصابة السمنة، حيث أنه يُمكن أن يُساهم في خفض مؤشر كتلة الجسم، والدهون، وخفض نسبة الورك إلى الخصر عند استخدامه بجرعات معينة.

6. يقي من السرطان

يحتوي الكركديه على مركبات لها خصائص مضادة للسرطان مثل البوليفينول (Polyphenols)، وهذا يعني أن الكركديه قد يمنع نمو الخلايا السرطانية ويُقلل من انتشارها في خلايا البلازما والفم، كما أنه قد يُساهم في كبح انتشار الخلايا السرطانية في البروستاتا والمعدة.

7. يُحارب البكتيريا

يتضمن الكركديه أيضًا مركبات تكافح البكتيريا والالتهابات التي تُسببها، ويُمكن أن تساعد المستخلصات الموجودة به في مقاومة سلالات بكتيرية معينة.

أضرار الكركديه

يُعد استهلاك الكركديه آمنًا إذا تم استخدامه بشكل معتدل، أما في حال استهلاكه بشكل مُفرط فقد يؤدي إلى حدوث الأضرار الجانبية الآتية:

4075 مشاهدة
للأعلى للسفل
×