فوائد الكركم للقلب تعرف عليها

كتابة:
فوائد الكركم للقلب تعرف عليها

ما هي فوائد الكركم للقلب؟ وما هي أضراره على القلب والجسم ككل؟ إليك أهم المعلومات.

فوائد الكركم للقلب وفوائده الأخرى بشكل عام وأضراره الممكنة ومعلومات أخرى مهمة تجدونها في المقال الآتي:

فوائد الكركم للقلب: هل هي موجودة حقًا؟

قد تشمل فوائد الكركم للقلب ما يأتي:

1. خفض الكولسترول

معظم الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع قد تمت على الحيوانات فقط وبناءً عليها قد يكون للكركم دور في خفض مستويات الكولسترول الكلي والكولسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL cholesterol) وخفض مستويات المركب الدهني ثلاثي الغليسريد (Triglyceride).

إذ أظهرت بعض الأدلة التي أجريت على مجموعة من الأرانب يُقدم لها نظام غذائي يحتوي على الدهون، أن هناك احتمالية لتأثير الكركم على مستويات الدهون الثلاثية ومنع تأكسد الكولسترول الضار الذي قد يكون أحد الأمور المساهمة في تصلب الشرايين وبالتالي مشكلات عديدة في القلب.

بشكل عام ما زال هناك حاجة للمزيد من الدراسات في هذا الموضوع إذ أن الأبحاث الحالية حول دور الكركم في خفض مستويات الكولسترول ذات آراء مختلفة، إذ نص بعضها على وجود تأثير إيجابي بينما البعض الأخر اعتبر أن الكركم مجرد توابل ليس لها تأثير.

2. الحماية من أمراض القلب

قد يقلل الكركم من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال قدرته على تحسين صحة النسيج البطاني (Endothelium) وهو غشاء رقيق يغطي داخل القلب والأوعية الدموية.

حيث أن أي خلل في بطانة النسيج البطاني سوف يؤثر على قدرة النسيج على تنظيم الضغط أو التسبب بمشكلات متعلقة بتجلط الدم وأمور أخرى عديدة تجعل صحة النسيج البطاني مرتبط ارتباطًا مباشرًا بأمراض القلب.

مع ذلك يوجد حاجة للمزيد من الأبحاث حول أمان وفعالية ادخال الكركم كعلاج طويل الأمد في الخطة العلاجية لمرضى القلب.

فوائد أخرى للكركم

بعد التعرف على فوائد الكركم للقلب نذكر لك بعض فوائد الكركم الأخرى ومنها ما يأتي:

1. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

نطرًا لارتباط الالتهاب بالسرطان فقد يكون للمواد المضادة للالتهاب مثل تلك الموجودة في الكركم دورًا في العلاج والوقاية من عدة أنواع من السرطان، إذ أشارت دراسة لوجود تأثير وقائي للكركم ضد سرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا والورم النخاعي المتعدد (Multiple myeloma).

2. الوقاية من الزهايمر

قد يعود دور الكركم في ذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب إذ يعاني مرضى الزهايمر من التهاب مزمن، لكن لا يوجد دليل قوي ينص على دور الكركم في الوقاية من الزهايمر.

3. المساعد في عملية الهضم

قد يساعد الكركم في تحسين عملية الهضم بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب التي قد تساعدك في الحصول هضم صحي.

أضرار الكركم

تشمل أضرار الكركم ما يأتي:

1. أضرار الكركم على القلب

قد يكون تناول الكركم خطر في حال كان المريض يتناول الكركم وخاصة على شكل مكمل غذائي ويتناول أيضًا أدوية خاصة بضغط الدم، إذ قد يسبب الكركم في هذه الحالة ارتفاع في مستويات بعض أدوية ضغط الدم وبالتالي زيادة آثارها الجانبية وذلك يعود سببه إلى تقليل الكركم لنشاط إنزيمين مهمين في الكبد.

ومن الأمثلة على أدوية الضغط التي قد تتأثر بالكركم تشمل ما يأتي:

  • حاصرات قنوات الكالسيوم (Calcium channel blockers).
  • مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين (Angiotensin II receptor antagonists).

2. أضرار الكركم الأخرى

تشمل أضرار الكركم الأخرى ما يأتي:

  • من الممكن أن تشعر بانزعاج في المعدة إذ قد يسبب تناول الكركم بكميات كبيرة تهيج الجهاز الهضمي.
  • قد يجعل الدم ينزف بشكل أسهل لذلك يجب على المرضى الذين يأخذون أدوية تخثر الدم مثل الوارفارين (Warfarin) تجنب تناول الكركم بكميات كبيرة.
3186 مشاهدة
للأعلى للسفل
×