فوائد الكوسا لمرضى السكري

كتابة:
فوائد الكوسا لمرضى السكري

مرض السكري

تنتج البنكرياس هرمون الإنسولين في الدم، الذي بدوره ينظّم مستويات السكر في الدم، ويحدث مرض السكري بفعل حدوث خلل في هذه الوظيفة، مما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم مُسببًا ارتفاعه، أو ما يُعرَف باسم مرض السكر، ومع مرور الوقت قد يتسبب هذا في حدوث العديد من الاضطرابات، ولا يوجد علاج لمرض السكري، لكن يتحكّم به وتُنظّم مستوياته من خلال اتباع العديد من الإرشادات، وتوجد ثلاثة أنواع رئيسة من مرض السكري تتمثل بـ:[١]

  • مرض السكر من النوع الأول، هذا النوع من السكري يُقصَد به عدم قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين، إذ يهاجم الجهاز المناعي لسبب ما خلايا البنكرياس المسؤولة عن صنعه وتدمّرها، ويُشخّص هذا النوع في الأطفال والشباب رغم كونه قد يصيب فئات العمر جميعها، والمصابون به يجب عليهم تناول الإنسولين طيلة حياتهم وبشكل يومي.
  • مرض السكر من النوع الثاني، يمتاز النوع الثاني من مرض السكري بكون الجسم قادر على صنع الإنسولين وإنتاجه، لكن لا يمكنه استخدامه بالشكل السليم عبر الخلايا، ويصيب هذا النوع فئات العمر كافّة، إلا أنه أكثر شيوعًا لدى كبار السن وفي منتصف العمر، وهو النوع الأكثر انتشارًا وشيوعًا.
  • سكري الحمل، يحدث هذا النوع لدى النساء خلال الحمل ويزول بعده، لكنه يزيد من خطورة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في وقت لاحق.


فوائد الكوسا لمرض السكري

تُعدّ الكوسا إحدى الخضراوات الصّيفية قليلة السّعرات التي تساعد في علاج السمنة ومستويات الكولسترول المرتفعة، وكذلك لها فوائد في النظام الغذائي لمرضى السكر، والكوسا تؤمّن التوازن المثالي من الفيتامينات (أ)، و(ب)، و(ج)، و(هـ)، و(ك)، والمعادن؛ كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والألياف الغذائية والفولات، وهي بذلك تُعطي الشعور بالشبع ولا تحتوي على الدهون المشبعة؛ لذلك فهي تفيد أيضًا في خفض ضغط الدم، وهذه الصفات والفوائد كلها تجعلانه من أفضل الخضراوات والأطعمة المسيطرة على مرض السكري -خاصّة في النوع الثاني منه-[٢]، فإحدى فوائد الكوسى تتمثل بالتقليل من مستويات السكر في الدم، إذ يساهم الكوسا في خفض مستويات السكر في الدم بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني؛ لأنها تكون بديلًا من الكربوهيدات، وانخفاض نسبة الكربوهيدرات يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، وهو يحافظ على استقرار السكر في الدم، وكذلك يقلل من الحاجة إلى تناول الأدوية بالنسبة لهم، وتعمل الياف الكوسا لاستقرار نسب السكر في الدم؛ مما يمنع ارتفاعه بعد تناول الوجبات، وكذلك تزيد من حساسية الخلايا للإنسولين.[٣]


أسباب مرض السكري

إنّ الأسباب الرئيسة لحدوث مرض السكري من النوع الأول مجهولة وغير معروفة، وهو يعزى إلى مهاجمة جهاز المناعة لخلايا البنكرياس المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، أمّا النوع الثاني فيحدث بفعل مقاومة الأنسولين من الخلايا وعدم الاستجابة له وخروج البنكرياس عن قدرته للتغلب على هذه المقاومة، ورغم عدم التأكد من سبب حدوث ذلك إلا أنه يكون نتيجة عوامل الوراثة، وقد يكون بسبب الوزن الزائد، وبالنسبة لسكري الحمل فإنه يحدث بفعل الهرمونات المنتجة بواسطة المشيمة، التي تزيد من مقاومة الخلايا للإنسولين.[٤]


المراجع

  1. the National Institute of Diabetes and Digestive and Kidney Diseases (NIDDK) (November 2016), "What is Diabetes?"، www.niddk.nih.gov, Retrieved 3-7-2019. Edited.
  2. Swati Dommeti (July 20, 2018), "Food For Diabetics: Benefits of Eating Zucchini for Type 2 Diabetes"، www.beatoapp.com, Retrieved 3-7-2019. Edited.
  3. Alina Petre (February 19, 2019), "12 Health and Nutrition Benefits of Zucchini"، www.healthline.com, Retrieved 3-7-2019. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (Aug. 08, 2018), "Diabetes"، www.mayoclinic.org, Retrieved 3-7-2019. Edited.
3683 مشاهدة
للأعلى للسفل
×