فوائد الليتشي للرجال هل هي موجودة؟

كتابة:
فوائد الليتشي للرجال هل هي موجودة؟

ما هي فوائد الليتشي للرجال؟ كيف من الممكن لتناول الليتشي أن يحسن من صحة الرجال؟ وهل من أضرار عليك معرفتها تتعلق بتناول هذه الفاكهة؟

قد يكون لليتشي فوائد عديدة للرجال، فلنستعرضها في ما يأتي:

فوائد الليتشي للرجال 

إليك قائمة بأبرزها:

1. تعزيز الرغبة الجنسية 

قد يكون لفاكهة الليتشي قدرة محتملة على تعزيز الرغبة الجنسية، إذ تحتوي الليتشي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الهامة التي قد يكون لها تأثير إيجابي على الرغبة الجنسية. لذا وإذا كنت تعاني من مشكلات في هذا الشأن، قد تكون الليتشي إضافة جيدة لحميتك الغذائية. 

2. مقاومة سرطان البروستاتا

إحدى فوائد الليتشي للرجال المحتملة والهامة أن الليتشي قد تساعد على مقاومة وعلاج سرطان البروستاتا بعد الإصابة، إذ وتبعًا لإحدى الدراسات؛ قد يحتوي مستخلص بذور الليتشي على مواد من الممكن استخدامها في علاج سرطان البروستاتا.

لكن يجب عدم تناول بذور الليتشي دون استشارة الطبيب، كما أن الدراسة المذكورة لم يتم إجراؤها على بشر، لذا يجب التريث قليلًا ريثما ترد أدلة علمية حاسمة في هذا الصدد حول فوائد الليتشي للرجال المصابين بسرطان البروستاتا. 

3. الحفاظ على صحة الكبد

إحدى فوائد الليتشي للرجال المحتملة أن تناول هذه الفاكهة قد يسهم في الحفاظ على صحة الكبد. إذ قد تساعد الليتشي على:

  • مقاومة سرطان الكبد 

حسب مخرجات إحدى الدراسات، قد تساعد بعض المركبات الطبيعية المتواجدة بكميات كبيرة في الليتشي على مقاومة سرطان الكبد. 

وتعزى فوائد الليتشي في هذا الصدد على الأغلب لاحتواء الليتشي على فيتامين ج والعديد من المركبات البوليفينولية (Polyphenolic compounds) الأخرى، والتي تمتلك خواص قوية مضادة للأكسدة قد تقاوم السرطان. 

  • علاج الكبد المتضرر

تحتوي الليتشي على مركبات قد تمتلك خواص طبيعية واقية للكبد (Hepatoprotective)، لذا يعتقد أن تناول الليتشي قد يسهم في دعم عملية تعافي أنسجة الكبد بعد تعرضها لضرر ما. وهذه بعض العوامل التي قد تلحق الضرر بأنسجة الكبد: 

  1. شرب الكحوليات بإفراط.
  2. الإصابة بمشكلات صحية مثل: فقر الدم، وبعض أنواع العدوى.
  3. استخدام أدوية قد تحفز إصابة الكبد بالتسمم.

ومن هذا المنطلق كذلك، يمكن لتناول الليتشي أن يُسهم في إبقاء حالات المصابين ببعض أنواع أمراض الكبد تحت السيطرة.

4. تعزيز صحة وقوة العضلات

من فوائد الليتشي للرجال المحتملة أن تناول لبها اللذيذ قد يعود على العضلات بالعديد من الفوائد، والتي قد تهم الرياضيين تحديدًا، مثل:

  • بناء وتقوية العضلات، إذ تعد الليتشي من الفواكه الغنية بالبروتينات، والبروتينات هي مادة غذائية هامة لتقوية ولبناء الأنسجة العضلية. 
  • تخفيف حدة التشنجات العضلية، إذ يحتوي لب الليتشي على كمية جيدة من الماء والبوتاسيوم، لذا فإن تناولها قد يساعد على علاج التشنجات العضلية التي قد تنشأ جراء الإصابة بالجفاف أو بنقص البوتاسيوم. 

5. تقوية الدورة الدموية

من فوائد الليتشي للرجال المحتملة أن تناول الليتشي قد يسهم في تقوية الدورة الدموية، فالليتشي يحتوي على معادن هامة لتصنيع خلايا الدم الحمراء في الجسم، مثل النحاس الذي يعد معدنًا له دورًا محوريًّا في نشأة خلايا الدم الحمراء وتقوية الضخ الدموي. 

والضخ الدموي القوي هام لضمان وصول كميات وفيرة من الأكسجين لمختلف مناطق الجسم لضمان قيام الأنسجة في هذه المناطق بعملها على أكمل وجه، بما في ذلك المنطقة التناسلية.

6. مقاومة مشكلات القلب والشرايين

قد يعود تناول حبات الليتشي الطازجة على الحالة الصحية للقلب وللأوعية الدموية بفوائد رائعة، إذ قد تساعد الليتشي على:

  • تنظيم ضغط الدم وتحفيز الأوعية الدموية لتزداد اتساعًا، نظرًا لاحتواء الليتشي على مواد غذائية هامة في هذا الصدد، مثل: البوتاسيوم، ومركب الأوليجونول (Oligonol).
  • تعزيز مستويات الكولسترول الجيد، وإحداث انخفاض في كميات الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية، نظرًا لمحتوى الليتشي من مادة النياسين الهامة في تنظيم مستويات الكولسترول. 

لذا، قد يساعد تناول الليتشي على جعل الرجال أقل عرضة للإصابة بمشكلات صحية قد يكون لها تبعات خطيرة، مثل: التصلب العصيدي، والنوبة القلبية.

7. فوائد الليتشي للرجال الأخرى 

كما قد يكون لفاكهة الليتشي فوائد أخرى، مثل: 

  • تحسين صحة البشرة، إذ قد تساعد تركيبة الليتشي على: مقاومة جفاف البشرة، وتفتيح الجلد، وجعل التجاعيد تبدو أقل وضوحًا.
  • التخفيف من حدة الإمساك المزعج.
  • تحسين الأداء العام للجهاز المناعي.
  • تحسين القدرات الإدراكية، ومقاومة الزهايمر.

مقترحات لجني فوائد الليتشي للرجال 

لجني فوائد الليتشي للرجال، إليك بعض المقترحات:

  1. تناول لب الليتشي الطازج مباشرة كوجبة خفيفة.
  2. شرب عصير الليتشي الطازج أو إضافة الليتشي لخلطات السموذي والعصائر.
  3. إعداد وتناول سلطة فواكه تحتوي على الليتشي ضمن مكوناتها، وهذه بعض الفواكه المقترح إضافتها للسلطة إلى جانب الليتشي: الشمام، والأناناس.

أضرار الليتشي 

فوائد الليتشي للرجال قد تكون موجودة، ولكن لفاكهة الليتشي كذلك أضرار، غالبيتها تقترن بالإفراط في تناول الليتشي. إليك أبرزها:

  • هبوط غير صحي في قراءة سكر الدم، كما قد تخل فاكهة الليتشي بمستويات سكر الدم لمرضى السكري تحديدًا، لذا وجب التنويه.
  • حساسية نادرة الحدوث تجاه بروتينات معينة متواجدة في ثمار الليتشي، وهذه بعض أعراضها: حكة الجلد، وصعوبة التنفس، وانتفاخ الشفاه أو اللسان. 
  • خطر الإصابة بالتسمم، إذ قد تحتوي ثمار الليتشي أحيانًا على مواد سامة، مثل حمض الهيدروسيانيك (Hydrocyanic acid).
  • مضاعفات صحية أخرى، مثل: الحمى، والتهاب منطقة الحلق، ونزف الدم من الأنف. 
3184 مشاهدة
للأعلى للسفل
×