فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس

كتابة:
فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس

التخسيس

أصبح التخسيس وطرق التنحيف أكثر ما يشغل بال الكثير من الناس؛ بسبب انتشار السمنة وزيادة الوزن، فكلّ النساء يسعين إلى الوصول إلى القوام المثالي والجسم الممشوق، ويوجد الكثير من الوصفات وأنواع الرجيم لخسارة الوزن، لكن بعضها غير صحّي ويسبب ضررًا للجسم، لذا ينصح الأطباء باتباع حمية غذائية صحيّة، ورفع النشاط البدني، ويوجد من يتّبع الطّرق الطبيعية في التخسيس، كشرب الماء الساخن على الريق، أو خلطه مع بعض المكونات الحارقة للدهون، وفي هذا المقال شرح لهذه الطرق.[١]


فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس

إنّ لشرب الماء الساخن صباحًا على الريق قبل تناول أي شيء الكثير من الفوائد، أهمّها أنّه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم الداخلية، وينشط عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، وهذا بدوره يساهم في خسارة الوزن، إلى جانب أنّ الماء الساخن يزيد من حركة الأمعاء، ممّا يسهل عملية الإخراج ويمنع الإمساك الذي يسبّب زيادة الوزن، وفي ذات الوقت يمنع من الإصابة بالانتفاخ والغازات، وبالرّغم من أنّ الكثير من الأشخاص يشربون الماء الساخن على الريق بهدف خسارة الوزن، إلّا أنّهم يجهلون أنّ له فوائد جمّة غير التخسيس، لذا يمكن حتّى للأشخاص ذوي الجسم المثالي أن يشربوه للحصول على الفوائد الآتية:[٢]

  • ترطيب الجسم: يُعطي شرب الماء الساخن في الصّباح الباكر الجسم رطوبةً داخليّةً تساعده طوال اليوم، ويُنصَح أيضًا بشربه في الليل قبل النوم للحفاظ على رطوبةٍ عالية للجسم.
  • تنشيط الدورة الدموية: يوسّع شرب الماء الساخن على الرّيق الأوردة والشرايين، ممّا ينشّط الدورة الدموية وحمل الدّم لكلّ أجزاء الجسم.
  • تخفيف حدة التوتر: يحسّن الماء الساخن من وظائف الجهاز العصبي عند الإنسان، ممّا يقلل من حدّة تأثير التوتّر والقلق على الإنسان، كما يساعد الماء الساخن على تهدئة الفرد وتحسين حالته النفسيّة.
  • التخلّص من الفضلات: يساعد شرب الماء الساخن على التخلّص من فضلات الجسم وطرحها خارج الجسم؛ لأنّ الماء السّاخن يسبّب التعرّق، وهذا بدوره يخرج الفضلات من الجسم، ويحافظ على صحّة الفرد.
  • تخفيف احتقان الأنف: يساعد استنشاق بخار الماء الساخن في الصباح على فتح الجيوب الأنفية المُغلَقة، ويقلّل من احتقان الأنف، ويرطّب الأغشية المخاطية في الأنف والجيوب الأنفيّة، ويقلّل من التهابها.
  • تهدئة الجهاز العصبي المركزي: يساهم شرب الماء على الريق في استعادة النظام العصبي لردود أفعاله الطبيعية، ويقلّل من الشعور بالألم، ويرخّي العضلات.
  • علاج الإمساك: يعدّ الماء الساخن على الريق من أفضل علاجات الإمساك المزعج وقلّة التبرّز؛ وذلك لأنّ الماء الساخن يزيد من حركة الأمعاء ويزيد من انقباضاتها، ممّا يسهّل التبرّز وإخراج كل الفضلات المتراكمة في القولون، لذا فهو يحافظ على صحة الإنسان؛ لأنّ استمرار الإمساك يسبّب مشكلاتٍ صحيّةً كبيرةً.


الماء والعسل على الريق للتخسيس

إلى جانب الماء الساخن على الريق للتخسيس يمكن إضافة بعض الإضافات التي ترفع معدّل حرق الدهون وتزيد من مستوى التنحيف، ومن هذه الإضافات العسل والليمون، وهو مشروب شائعٌ جدًا، وبديل للمشروبات الصّباحية المنبّهة، وهو فعّال في التخسيس والتخلّص من الدهون المتراكمة، وفي الوقت نفسه يعطي جسم من يشربه الكثير من الفوائد الموجودة في العسل والليمون، فكما هو المعروف أنّ العسل من أفضل الأطعمة الطّبيعية وأكثرها احتواءً على العناصر الغذائيّة.[٣]


المراجع

  1. " Weight loss", www.mayoclinic.org, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  2. Natalie Butler, RD, LD (15-9-2017), "Benefits of Drinking Hot Water"، ww.healthline.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  3. "Honey, Lemon and Water: Urban Myth or Miracle Potion?", food.ndtv.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
4064 مشاهدة
للأعلى للسفل
×