فوائد الموز على الريق

كتابة:
فوائد الموز على الريق

الموز

يُعتبر الموز من أكثر الفواكه انتشارًا، فهو يتمتع بطعم لذيذ يتناوله الصغار والكبار على حد سواء، ويزرع الموز في مختلف أنحاء العالم، وهو من الفواكه الاستوائية الموجودة في أغلب أيام العام، وتستفيد الدول من زراعة الموز لأنه يُسهم في ارتقاء اقتصادها، وإن أكثر الدول التي تزرع وتنتج الموز هي المكسيك، والهند، وأندونيسيا، والصين، والبرازيل، والفلبين، والإكوادور، وتانزانيا، وللموز الكثير من الفوائد الصحية فهو غني بالمركبات الفعّالة التي لها الكثير من التأثيرات الصحية على جسم الإنسان، هذا إضافةً لطعمه اللذيذ وسهولة تناوله اللذين يشجعان على كثرة استهلاكه، كما أنه يعتبر إضافة لذيذة للكثير من الأطباق والمشروبات مثل الحلويات، والكوكتيل وغيرها. [١]


فوائد تناول الموز على الريق

لتناول الموز على الريق فوائد غذائية متعددة ومنها ما يلي: [٢]

  • إمداد الجسم بالطاقة: إن تناول الموز على الريق يساعد الإنسان على ممارسة التمارين الرياضية بشكل أفضل، والتغلب على التعب والإرهاق الذين يواجهانه خلال يومه.
  • مكافحة الاكتئاب: يُساهم تناول الموز على الريق في التخلص من الأرق النفسي، وعلاج الاكتئاب، والقلق، ويحسن الحالة المزاجية للإنسان.
  • حماية القلب: إن تناول حبة موز على الريق يفيد في الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب.
  • تقوية العظام: المداومة على تناول حبة موز على الريق في الصباح يزيد من قوة العظام، ويُحد من التهابات المفاصل.
  • تقوية جهاز المناعة: إن تناول الموز على الريق يوميًا يقوي الجهاز المناعي، ويُصبح الفرد أقل عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة.
  • زيادة نسبة فيتامين سي: تناول الموز في الصباح يزيد من نسبة فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم لبناء العضلات .
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يُنصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض المعدة بتناول الموز يوميًا على الريق، لأنه يساعد على تخليص الجسم من السموم والبكتيريا، وفي علاج قرحة المعدة، ويزيد من كفاءة الجهاز الهضمي، ويعمل كملين طبيعي لذا يقلل من فرص حدوث الإمساك .
  • الوقاية من الأنيميا: ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بتناول موزة واحدة يوميًا على الريق، لأنها ترفع نسبة الحديد في جسم الإنسان. [٣]
  • التخلص من السموم: إن تناول الموز يوميًا على الريق يُنقي الجسم من السموم .
  • مفيد للفم ومُساعد على تخفيف الوزن: يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلات روائح الفم بتناول موزة واحدة على الريق، لأنه يمنح الفم رائحة مميزة باقي اليوم، كما أنه يحتوي على الكالسيوم المفيد لصحة الأسنان، كما يَنصح به بعض أطباء الرجيم للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن الزائد.


القيمة الغذائية للموز

يعتبر الموز من الفواكه التي تحتوي قيمة غذائية عالية، فهو يوفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان لإتمام عملياته الحيوية ومقاومة الأمراض مثل: البروتين، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والكربوهيدرات، والحديد، والمغنيسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ب6، والسكريات، والصوديوم، والفسفور، والزنك، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والبروتينات، لذلك يُنصح بتناوله باستمرارخصوصًا على الريق، وذلك لأن الجسم يستفيد منها بطاقة رائعة تجعله قادرًا على استقبال يومه بنشاط. [٤]


المراجع

  1. K. P. Sampath Kumar1*, Debjit Bhowmik2 , S. Duraivel3 , M. Umadevi4 , "Traditional and Medicinal Uses of Banana "، www.phytojournal.com, Retrieved 8-11-218. Edited.
  2. Adda Bjarnadottir, MS (18-10-2018), "11 Evidence-Based Health Benefits of Bananas"، www.healthline.com, Retrieved 8-11-2018. Edited.
  3. "7 Wonderful Benefits Of Banana: How To Include The Fruit In Your Daily Diet", food.ndtv.com,20-8-2018، Retrieved 8-11-2018. Edited.
  4. Megan Ware RDN LD (28-11-2017), "Benefits and health risks of bananas"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-11-2018. Edited.
3556 مشاهدة
للأعلى للسفل
×