فوائد النبق الجاف

كتابة:
فوائد النبق الجاف

من النبات الطبية الشائعة النبق الجاف، ولكن ما هي فوائد النبق الجاف؟ وما الآثار المترتبة على تناوله؟

هذا المقال سيحاول اعطائك المعلومات الكافية حول فوائد النبق الجاف أو ما يعرف بنبق البحر (Sea buckthorn) والآثار الجانبية المحتملة له:

فوائد النبق الجاف

الاسم العلمي للنبق هو (Hipphophae rhamnoides)، ويعد من النباتات الطبية التي تستخدم منذ الأزل في الطب البديل وطب الأعشاب.

وتعتقد بأن النبق الجاف يسهم في علاج والسيطرة على الأمراض الآتية:

  • التهاب المفاصل.
  • مرض السكري.
  • الأكزيما.
  • ارتفاع ضغط دم.
  • ارتفاع نسبة الدهون.
  • الالتهابات.
  • الوردية (Rosacea).

هناك شح في عدد التجارب السريرية التي تدرس فوائد النبق الجاف، ولكن تشير نتائج اللأبحاث إلى أنه يقدم عدة من الفوائد الطبيبة والصحية التي تتضمن الآتي:

1. يسهم في علاج الأمراض الجلدية

حسب دراسة تم اجرائها على عدد معين من الأفراد المصابين بالأكزيما والذي يسمى بالتهاب جلد التأتبي، لاحظ المختصون المشرفون على هذه الدراسة وجود تحسن ملحوظ بين الأفراد الذين تناولوا المكملات التي تحتوي على النبق لمدة أربعة أشهر.

2. يساعد على التئام الجروح

تشير نتائج الأبحاث االتي تم اجرائها على الحيوانات إلى أن النبق قد يعمل على تعزز عملية التئام الجروح في حال استخدامه بشكل موضعي.

وفي دراسة تم اجرائها اكتشف العلماء أن زيت بذور النبق الذي يتم وضعه بشكل موضعي على الجروح عمل على المساعدة في التئام جروح الناتجة عن الحروق بشكل أسرع في الحيوانات.

3. يسهم في علاج مرض السكري

في دراسة وجد المختصون المسؤولون أن النبق يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، كما يعمل كجزء وقائي في الحماية من داء السكري من النوع الثاني.

أمان النبق الجاف

لا توجد أدلة علمية كافية لتحديد الجرعة الآمنة أو الفعالة من النبق، وتعتمد الجرعة المناسبة على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك العمر والجنس والصحة العامة للفرد.

ولتفسير ما إن كان النبق الجاف آمنًا يجب قراءة النقاط الآتية:

  • يحتمل أن يكون النبق آمنًا عند تناوله أو استهلاكه بالكميات المعقولة التي تتواجد في حصص الطعام، كما أنه من المحتمل أن تكون الفاكهة آمنة عند تناولها عن طريق الفم للأغراض الطبية.
  • لا توجد معلومات كافية حول سلامة النبق عند وضعه على الجلد حيث لا توجد أبحاث سريرية في هذا الشأن، ولكن من الممكن أن يتسبب باحمرار الجلد أو بالحكة عند بعض الناس.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

تشتمل الاحتياطات والتحذيرات الخاصة في ما يخص النبق الجاف على الآتي:

1. الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات موثوقة كافية في ما يخص النبق للمرأة الحامل أو المرضعة؛ لذا ينصح بتجنب استخدامه أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية للبقاء على الجانب الآمن.

2. الأطفال

يعد النبق آمنًا عند استخدامه عن طريق الفم لمدة تصل إلى 6 أسابيع للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة إلى 7 سنوات.

3. اضطراب النزيف

قد يؤثر النبق بشكل سلبي على الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في النزيف.

كما أن البعض قد يواجهه زيادة في فرصة حدوث النزيف، وارتفاع في فرصة حدوث الكدمات عند تناول النبق.

4. ضغط الدم

قد يعمل النبق على خفض ضغط الدم عند تناوله، ولكن هذا الاستنتاج تُوصل إليه دون إجراء أي تجارب بهذا الشأن؛ لذا يجب على المرضى الذين يعانون من اضطرابات في ضغط الدم تجنب تناوله.

5. الجراحة

كما ذكرنا سابقًا فإن النبق قد يبطئ تخثر الدم عند تناوله، ومن الممكن أن يتسبب في حدوث نزيف إضافي أثناء الاجراء الجراحي أو بعده.

لذلك يجب التوقف عن استخدام النبق البحري قبل اجراء أي جراحة لمدة تصل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

4074 مشاهدة
للأعلى للسفل
×