فوائد بذور الكتان للحمل

كتابة:
فوائد بذور الكتان للحمل

بذور الكتان

بذور الكتان مصدر غنيّ بالدُهون الصحيّة ومضادات الأكسدة والألياف، كما ويحتوي على البروتين والحمض الدُهنيّ الألفا لينولينيك أو المعروف بالأوميغا 3، والفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة جيدة سليمة وخالية من الأمراض، وقد تبين قدرتها في الحماية من تكوين الخلايا السرطانية، وخفض مستوى الكوليسترول، وضغط الدم، كما ويحمي من الأشعة الضارة التي تضر بصحة الإنسان، كما ويساعد في حماية عدد كبير من أمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة، وفي هذا المقال سيتم ذكر فوائد بذور الكتان الصحيّة، وفوائد بذور الكتان للحمل.[١]

فوائد بذور الكتان الصحيّة

قبل ذكر فوائد بذور الكتان للحمل، فإنّها تُعتبر في الوقت الحاضر بأنها الطعام الفائق، وذلك لكمية العناصير الغذائية والمعادن المهمة للمحافظة على صحة الإنسان، وفي ما يأتي بيان لفوائد بذور الكتان الصحيّة:[٢]

  • حماية القلب: تُعتبر بذور الكتان من المواد الغذائية المليئة بالأوميغا 3 والذي يُعتبر أنه من أهم الأحماض الدُهنية المهمة لحماية القلب ومنع الجلطات القلبية.
  • يُقلل خطر الإصابة بالسرطان: وذلك لاحتوائها على اللجنان وهي مركبات نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مشابة للإستروجين، وكلاهما قد يُساعدان في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي في النساء بعمر سن اليأس وذلك لأنّ لهُ خصائص مشابهة للإستروجين.
  • يُحسن وظائف الجهاز الهضميّ: تُعتبر بذور الكتان من المواد الغنية بالألياف التي تُعزز حركة الأمعاء وتمنع الإمساك من الحدوث.
  • يُقلل مستوى الكوليسترول: فقد بينت الدراسات قدرة بذور الكتان في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك لاحتوائهِ على الألياف التي تُساعد في تقليلهُ وبالتالي تحمي من عدد كبير من أمراض القلب.
  • يُقلل ضغط الدم: فقد بينت الدراسات قدرة البذور الكتان في خفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن، وبالتالي يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات القلبية.
  • يُنظم مستوى السكر في الدم: تُعد بذور الكتان من البذور التي تُساعد في خفض نسبة سكر في الدم، وذلك لاحتوائها على الألياف الغير قابلة للذوبان، وقد تبين أن لها فاعلية ممتاز عند إضافتها لغذاء الأشخاص الذين يُعانون من السكري.

فوائد بذور الكتان للحمل

يُعتبر من الآمن تناول بذور الكتان بكميات معتدلة أثناء الحمل، وذلك لأن تناول كميات كبيرة يؤدي إلى أن يتصرف مثل الإستروجين في الجسم مُسببةً اضطرابات هرمونية، ويُفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها، وفي ما يأتي بيان لفوائد بذور الكتان للحمل:[٣]

  • مُغذي أساسيّ يُساعد في نمو الدماغ عند الجنين: وذلك لاحتوائهِ على اثنان من الأحماض الدُهنية المهمة ليتطور نمو الدماغ لدى الجنين في بداية الحمل.
  • يُعالج إمساك الحمل: كثيرًا ما تُعاني الحامل من إمساك خلال فترة الحمل، تُساعد بذور الكتان في حل مشكلة الإمساك، وذلك لأنهُ يحتوي على كمية كافية من الألياف التي تمنع حدوثه، كما ويُنصح باستخدامهِ اليوميّ بكمية قليلة مع كمية كافية من الماء فيُساعد في تنظيم حركة الأمعاء ويمنع البواسير.
  • يُنظم مستوى السكر في الدم: وذلك لأنهُ من الشائع جدًأ ارتفاع مستوى السكر في الدم خلال فترة الحمل والإصابة بسكري الحمل، لذلك يُساعد استخدامه في تنظيم مستوى السكر لدى الحوامل.
  • يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: وذلك لأنّ بذور الكتان تُقلل من الكوليسترول الضار في الدم، وتزيد من الكوليسترول الجيد الذي يمنع انسداد الشرايين.

المراجع

  1. "How healthful is flaxseed?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  2. "Top 10 Health Benefits of Flax Seeds", www.healthline.com, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  3. "Is It Safe To Eat Flax Seeds During Pregnancy?", www.momjunction.com, Retrieved 31-12-2019. Edited.
4327 مشاهدة
للأعلى للسفل
×