فوائد رضا الوالدين

كتابة:
فوائد رضا الوالدين

فوائد بر الوالدين

لبر الوالدين فوائد عظيمة ومنها ما يأتي:

من أفضل الأعمال عند الله -تعالى-

إذ ينال المسلم الأجر العظيم لبرهما وذلك ما صح عن عبد الله بن مسعود أن رجلا سأل النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ).[١][٢]

إجابة الدعاء

ومن ذلك ما صح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:نْطَلَقَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ مِمَّنْ كانَ قَبْلَكُمْ حتَّى أوَوُا المَبِيتَ إلى غَارٍ، فَدَخَلُوهُ فَانْحَدَرَتْ صَخْرَةٌ مِنَ الجَبَلِ، فَسَدَّتْ عليهمُ الغَارَ، فَقالوا: إنَّه لا يُنْجِيكُمْ مِن هذِه الصَّخْرَةِ إلَّا أنْ تَدْعُوا اللَّهَ بصَالِحِ أعْمَالِكُمْ، فَقالَ رَجُلٌ منهمْ: اللَّهُمَّ كانَ لي أبَوَانِ شَيخَانِ كَبِيرَانِ، وكُنْتُ لا أَغْبِقُ قَبْلَهُما أهْلًا ولَا مَالًا، فَنَأَى بي في طَلَبِ شَيءٍ يَوْمًا، فَلَمْ أُرِحْ عليهما حتَّى نَامَا، فَحَلَبْتُ لهما غَبُوقَهُمَا، فَوَجَدْتُهُما نَائِمَيْنِ وكَرِهْتُ أنْ أَغْبِقَ قَبْلَهُما أهْلًا أوْ مَالًا، فَلَبِثْتُ والقَدَحُ علَى يَدَيَّ، أنْتَظِرُ اسْتِيقَاظَهُما حتَّى بَرَقَ الفَجْرُ، فَاسْتَيْقَظَا، فَشَرِبَا غَبُوقَهُمَا، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتُ فَعَلْتُ ذلكَ ابْتِغَاءَ وجْهِكَ، فَفَرِّجْ عَنَّا ما نَحْنُ فيه مِن هذِه الصَّخْرَةِ. فَانْفَرَجَتْ شيئًا لا يَسْتَطِيعُونَ الخُرُوجَ).[٣]

باب من أبواب الجنة

ومن يقوم ببر والديه ينال بر أبنائه في المستقبل.[٤]

سبب لمغفرة الذنوب

وطريق موصل لرضا الله -تعالى- فالأعمال الصالحة تختلف في فضلها، لكن بر الوالدين من أقرب الطرق لنيل رضا الله -تعالى-، وقد جاء رجلا إلى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رجلٌ فقال: (أتَى النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم رجلٌ فقال إنِّي أذنبتُ ذنبًا عظيمًا فهل لي من توبةٍ فقال هل لك أمٌّ قال لا قال فهل لك من خالةٍ قال نعم قال فبِرَّها).[٥][٦]

تعريف بر الوالدين

بر الوالدين هو الإحسان إليهما، والطاعة لهما فيما يرضي الله -تعالى-، والنفقة عليهما وجلب الخير لهما، وقد أمر الله تعالى بذلك، ومنه قوله -تعالى-: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).[٧]

الإحسان للوالدين

فالوالدين قاما برعاية أبنائهم في الصغر، فالواجب على المسلم، أن يقابل ذلك بالإحسان إليهما، وخاصة عند كبرهما، والأم حقها أكبر وأعظم، ومن ذلك ما صح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أمك، قال ثم من؟ قال: ثم أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك)،[٨] وأيضا أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- ببرهما بعد مماتهما، بالاستغفار والصدقة عنهما.[٩]

المراجع

  1. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:527، صحيح.
  2. محمد صالح العثيمين، فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام، صفحة 446. بتصرّف.
  3. رواه محمد صالح المنجد، في دروس للشيخ محمد المنجد، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:2743، صحيح.
  4. محمد صالح بن المنجد، دروس للشيخ محمد المنجد، صفحة 6-7. بتصرّف.
  5. رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم:1904، صحيح.
  6. أزهري أحمد محمود، كتاب بر الوالدين، صفحة 12. بتصرّف.
  7. سورة الإسراء، آية:23 -24
  8. رواه ابن باز، في مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:2548، صحيح.
  9. عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، صفحة 366-368. بتصرّف.
5358 مشاهدة
للأعلى للسفل
×