فوائد زيت الذرة هل هي موجودة؟

كتابة:
فوائد زيت الذرة هل هي موجودة؟

ما هي فوائد زيت الذرة؟ وهل يعد زيت الذرة زيتًا صحيًّا؟ هل له أضرار؟ أهم المعلومات والتفاصيل تجدونها في المقال الآتي.

زيت الذرة هو زيت نباتي عادةً ما يتم استخراجه عادة من جنين حبوب الذرة، ويعد أحد أكثر الزيوت النباتية انتشارًا واستعمالًا في العالم نظرًا لسعره الرخيص ووفرة محاصيل الذرة التي يستخرج منها هذا الزيت.

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز فوائد زيت الذرة وأهم المعلومات المتعلقة بهذا النوع من الزيوت النباتية:

فوائد زيت الذرة

يخضع زيت الذرة أثناء التصنيع لعمليات معالجة متعددة المراحل تساعد على رفع درجة الاحتراق الخاصة به، مما قد يجعله أحد الزيوت المثالية للطهي، ولكن عليك أن تدرك أن عمليات المعالجة المذكورة تجرد زيت الذرة من العديد من الخصائص والعناصر الغذائية المفيدة، مما يقلل من قيمة زيت الذرة الغذائية، ويقلل من الفوائد التي من الممكن تحصيلها من هذا الزيت.

إليك قائمة بأبرز فوائد زيت الذرة المحتملة:

1. تنظيم مستويات الكولسترول 

يحتوي زيت الذرة على الستيرولات، وهي مركبات نباتية تشبه في بنيتها الكولسترول الموجود في الجسم، وقد تساعد عند تناولها على تقليل امتصاص الكولسترول الضار من الطعام، لذا قد يساعد استعمال زيت الذرة في الطعام على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

2. حماية الحمض النووي من التلف 

قد يساعد استعمال زيت الذرة على الحماية من التلف الذي قد يصيب الحمض النووي في خلايا الجسم لأسباب مختلفة، ويعزى هذا النوع من فوائد زيت الذرة المحتملة لاحتواء زيت الذرة على كمية جيدة من فيتامين هـ، بالإضافة لبعض العناصر الغذائية التي قد تساعد على الوقاية من نشاط الشوارد الحرة في الجسم.

لذا فإن استعمال زيت الذرة قد يساعد على الحماية من مرض السرطان.

3. تحسين صحة العيون

يحتوي زيت الذرة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والفلافونيدات التي قد تساعد على تثبيط نشاط الشوارد الحرة الضارة في الجسم. 

وأحد أبرز مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الذرة هو اللوتين، والذي قد يساعد بشكل خاص على حماية العيون وخفض فرص إصابتها ببعض الأمراض، مثل: مرض إعتام عدسة العين. 

4. تحسين صحة البشرة

من فوائد زيت الذرة المحتملة أنه قد يساعد في تحسين مظهر البشرة، إذ يحتوي هذا الزيت على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمواد الكيميائية الهامة للبشرة، مثل: فيتامين د، وحمض اللينوليك. 

لذا فإن تطبيق زيت الذرة موضعيًّا على البشرة قد يساعد على: 

  • إضفاء نضارة على البشرة.
  • حماية البشرة من الجفاف.
  • الوقاية من بعض علامات تقدم سن البشرة، مثل: التجاعيد.

5. فوائد زيت الذرة الأخرى 

قد يكون لزيت الذرة العديد من الفوائد المحتملة الأخرى مثل ما يأتي:

  • تخفيف حدة الالتهابات التي قد ترافق بعض المشكلات الصحية، مثل: التهابات المفاصل، والاضطرابات الهضمية.
  • تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض أنواع الأمراض والمشكلات الصحية التحسسية، مثل: الربو، والتهاب الأنف. 

مضاعفات وأضرار زيت الذرة 

قد يكون لزيت الذرة العديد من الأضرار والمضاعفات الجانبية المحتملة، مثل المضاعفات الآتية:

  • الإصابة باضطرابات ومشكلات صحية في جهاز الدوران، مثل: ارتفاع الكولسترول، وذلك بسبب احتواء زيت الذرة على نسبة عالية من الدهون.
  • زيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: مرض السرطان.
  • الإصابة بالسمنة، إذ يعد زيت الذرة من الزيوت الغنية بالسعرات الحرارية.
  • تعريض الجسم للسموم، بسبب تعرض بعض محاصيل الذرة التي يستخرج منها زيت الذرة لكميات كبيرة من المبيدات الحشرية أثناء فترة الزراعة.

كيف تستطيع تقليل أضرار زيت الذرة؟ 

إذا كنت ترغب في استخدام زيت الذرة حاول اتباع الإرشادات الآتية والتي قد تساعدك على تحصيل فوائد زيت الذرة المحتملة والحماية من أضراره المحتملة:

  • قم باختيار الأنواع التي قد تكون أقل ضررًا لصحتك، مثل الأنواع التي تنطبق عليها المعايير الآتية:

    • زيت الذرة المستخرج من خلال عمليات العصر البارد.
    • زيت الذرة الذي طبع على عبوته كلمة "عضوي" أو كلمة "غير مكرر". 
  • استهلك زيت الذرة باعتدال، فحتى الأنواع التي تعد صحية نسبيًّا من هذا الزيت تبقى عالية السعرات والدهون، فعلى سبيل المثال تحتوي كل ملعقة كبيرة من زيت الذرة على نسبة دهون تشكل 30% من نسبة الدهون المسموح بها يوميًّا.

كما يجب التنويه إلى أن أنواع زيت الذرة التي لم تخضع لعمليات معالجة شديدة قد لا تكون فوائدها كثيرة، إذ يحتوي زيت الذرة بطبيعته على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية مما قد يجعله من الزيوت النباتية غير الصحية مقارنة بالزيوت النباتية الأخرى، مثل: زيت اللوز، وزيت الزيتون.

3693 مشاهدة
للأعلى للسفل
×