فوائد زيت الزيتون للصدر تعرف عليها

كتابة:
فوائد زيت الزيتون للصدر تعرف عليها

زيت الزيتون واحد من أبرز الزيوت استخدامًا في حياتنا اليومية، لكن ما حقيقة دور وفوائد زيت الزيتون للصدر؟ وهل زيت الزيتون يزيد حجم الصدر؟ تعرف على الإجابات في الآتي.

زيت الزيتون هو نتاج عصر حبات الزيتون إذ اشتهر استخدام زيت الزيتون مُنذ القدم في علاج بعض الحالات الصحية، وازداد مؤخرًا استخدام البعض للزيت الزيتون للعناية في الجلد.

لكن ما هي حقيقة دور وفوائد زيت الزيتون للصدر؟ هل زيت الزيتون له دور بزيادة حجم الصدر؟ تابع القراءة لمعرفة التفاصيل في السطور الآتية:

فوائد زيت الزيتون للصدر

يمتلك زيت الزيتون خصائص طبيعية تمنحه فوائد صحية تعود بفائدة على طبقة الجلد في أجزاء الجسم المختلفة بما فيها الجلد في منطقة الصدر، ومن هذه الفوائد الآتي: 

1. تقلل التهاب جلد الصدر

قد تعاني بعض النساء بفترة ما خلال حياتهن من ظهور الحبوب الدهنية على الصدر، أو الإصابة بتقرحات وتهيج الجلد حول حلمة الصدر ناجمة عن الالتهابات الجلدية.

يمكن في هذه الحالات استخدام زيت الزيتون، فهو يتميز بمحتوى غني بالمركبات النباتية الطبيعية، مثل: البوليفينول (Polyphenols) والتي تتميز بدورها في محاربة مسببات التهاب الجلد.

2. ترطيب جلد الصدر

من أبرز فوائد زيت الزيتون للصدر هي قدرة زيت الزيتون على الاحتفاظ برطوبة الجلد في منطقة الصدر مما يمنع من جفاف وتقشر الجلد، ويمنح طبقة الجلد الترطيب اللازم.

3. تأخير علامات الشيخوخة المبكرة الظاهرة على الصدر

إن محتوى زيت الزيتون غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة الطبيعية من أبرزها فيتامين هـ، اللذان يعملان على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف خلايا الجلد، إذ يساعد زيت الزيتون بالحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل: التجاعيد، والترهلات، والبقع العمرية.

4. تعزيز الرضاعة الطبيعية

قد يساهم تدليك الصدر بزيت الزيتون على تحفيز إنتاج الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية، كما يساعد زيت الزيتون على الحد من تهيج الجلد المصاحب لالتهاب الثدي المرتبط بالرضاعة الطبيعية.

5. تنشيط الدورة الدموية بالصدر

إن تدليك الثدي المنتظم والمستمر بزيت الزيتون يحفز سريان الدورة الدموية في الثديين مما يدعم صحة الأنسجة، ويحسن مرونة وقوة أنسجة الثدي، ويشد ويقوي أوتار الصدر.

كما أن تدليك الثدي يساهم بزيادة حساسية الثدي، ويحفز التدليك إفراز هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) الذي يسمى هرمون الحب وهو يقلل من شدة نوبات التوتر والاكتئاب.

فوائد زيت الزيتون للصدر: تكبير الصدر حقيقة أم خرافة؟

ازداد مؤخرًا انتشار بعض الادعاءات حول فوائد زيت الزيتون للصدر، بما يختص بإمكانية الاستخدام الموضعي لزيت الزيتون على الصدر بهدف تكبير الصدر وشد ورفع ترهلات جلد الصدر لدى النساء.

لكن لا يوجد أي دليل علمي أو سريري مثبت يختص بأن استخدام زيت الزيتون سيزيد من حجم أو يغير شكل الصدر، إذ إن فرك الصدر بزيت الزيتون أو أي زيت عطري آخر لن يؤدي إلى نمو الثدي أو يغير شكل ومظهر الثدي؛ وذلك لأن نمو الثدي عملية معقدة تبدأ في سن البلوغ.

يعتمد معدل ومقدار النمو بشكل أساسي على عدد من العوامل ومنها:

  • الهرمونات: تؤثر الهرمونات الأنثوية على نمو الثدي طوال الحياة، إذ إن تقلبات مستويات الهرمونات خلال الدورة الشهرية، والحمل، وانقطاع الطمث تغير شكل الثديين وحجمهما.
  • وزن الجسم: تغييرات الوزن بزيادة أو نقصان تؤثر على شكل وحجم الثديين.
  • الشيخوخة: يصبح الجلد مع التقدم بالسن أقل مرونة وثباتًا مما يؤدي إلى تغيير شكل الثدي، كما يؤدي التعرض للشمس والجاذبية إلى زيادة تغير شكل الثدي مع التقدم بالسن.

ومن الجدير ذكره أنه لا يوجد أي طريقة مثبتة وموثوقة علميًا لتكبير الصدر دون الجراحة، إذ إن الجراحة هي الطريقة الوحيدة المثبتة بدراسات والأكثر فاعلية لتكبير الصدر.

طريقة استخدام زيت الزيتون للصدر

بعد معرفة فوائد زيت الزيتون للصدر قد ترغب بعض النساء بتدليك الصدر بزيت الزيتون، ويمكن اتباع الطريقة الآتية:

  1. وضع كمية قليلة من زيت الزيتون بين راحتي اليدين وفركهم معًا لتدفئة الزيت.
  2. تدليك الثديين براحتي اليدين برفق لمدة 5 - 10 دقائق، بحركة دائرية من الخارج إلى الداخل.
  3. ترك زيت الزيتون يجف تمامًا قبل ارتداء الملابس تفاديًا للبقع.
  4. تدليك الثديين يوميًا مرة أو مرتين في الصباح أو قبل النوم لمدة شهر إلى شهرين.

هل يوجد مخاطر لاستخدام زيت الزيتون للصدر؟

بعد تسليط الضوء على فوائد زيت الزيتون للصدر من الجدير بذكره أنه لا يوجد دليل أن هناك مخاطر صحية ناتجة عن استخدام زيت الزيتون للصدر.

لكن يجب تجنب استخدام زيت الزيتون للصدر في حالة المعاناة من حساسية الزيتون، تجنبًا لأي رد فعل تحسسي ناتجة عن تطبيق زيت الزيتون على الجلد.

ويمكن التأكد قبل الاستخدام بتطبيق اختبار الحساسية بالخطوات الآتية:

  1. وضع كمية قليلة من زيت الزيتون على منطقة صغيرة من الجلد.
  2. الانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل لمراقبة ظهور أي علامات احمرار أو تهيج.

إذا لم تظهر أي علامة يمكن استخدام زيت الزيتون على منطقة أكبر.

3316 مشاهدة
للأعلى للسفل
×