فوائد عباد الشمس

كتابة:
فوائد عباد الشمس

عباد الشمس

نبات عباد الشَّمس ذو أزهار صفراء كبيرة تحتوي في منتصفها على البذور، وهي الجزء الصالح للأكل في هذا النبات، ومن أكبر منتجي هذه البذور في العالم روسيا، والأرجنتين، وفرنسا، والصين، وتحظى بذور عباد الشمس بشعبية واسعة، وتُستخدم في كثير من الأطعمة والوجبات الصحية؛ مثل: الخبز مُتعدد الحبوب، وقطع الحلوى الصحية، والسلطات، والمقبلات، ويتناولها الشخص طازجة في صورة وجبة خفيفة. وتتميز بذور عباد الشمس بمحتواها الغذائي الغني بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تلعب دورًا مهمًا في دعم صحة الإنسان، وتقليل خطر الإصابة ببعض المشاكل؛ مثل: أمراض القلب، والسكري النوع الثاني، وتتميز هذه البذور باحتوائها على فيتامين هـ، والسيلينيوم، والفينولات، والفلافونويدات التي تُعدّ من مضادات الأكسدة الضرورية لحماية خلايا الجسم من الجزيئات الضارة التي تُسبب العديد من الأمراض المزمنة.[١][٢]

 

فوائد عباد الشمس

يحتوي عباد الشمس على العديد من الفوائد الصحية، ويُذكَر منها ما يلي:[٣][٤]

  • الحفاظ على صحة القلب؛ بسبب احتواء عباد الشمس على فيتامين هـ الذي يُعدّ أحد مضادات الأكسدة؛ فإنه يحمي الجسم من الإصابة بالالتهابات، ويُساعد الجسم في التخلُّص من السموم، ويُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطة الدماغية، وأمراض السُّكري، والسرطان، وألزهايمر، وشلل الرُّعاش، ويُخفّض تناول عباد الشمس مستويَي الكولسترول السيء والدهون الثلاثية في الدم، كما يحتوي عباد الشمس على مادة الفيتوستيرول؛ التي تمنع امتصاص الكولسترول في الجسم؛ مما يمنع ارتفاع مستوياته في الدم.
  • الحفاظ على صحة العظام؛ يحتوي عباد الشمس على نسبة عالية من المغنيسيوم؛ الذي يُساعد في عملية تنظيم ضغط الدم، والحفاظ على قوَّة العظام، ويمنع الإصابة بـهشاشة العظام، ويُساعد في عملية تخثر الدم وتكلُّس العظام، ويُخفف من الصداع النصفي، والإمساك، والتعب، واضطرابات المزاج؛ مثل: الاكتئاب، والقلق. كما يحتوي عباد الشمس على حمض البانتوثنيك الضروري لعملية تنظيم الهرمونات وأيض الدهون ووظائف الدماغ، ونقصه يؤدي إلى الإصابة بـتشنُّج العضلات، والتهاب اللفافة الأخمصية في القدمين والساقين.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان؛ يحتوي عباد الشمس على مُركَّبات كيميائية توقف نمو الأورام السرطانية، ومنها فيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، والسيلينيوم، وتصلح الحمض النووي أو المادة الوراثية، وتبطئ نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، وتقي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات؛ مثل: سرطان الثدي، وتُزيل السموم الضارة من الجسم.
  • تعزيز وظيفة الغدة الدرقية، يُعدّ السيلينيوم من العناصر المُهمة لدعم وظائف الغُدة الدُّرقية؛ كتنظيم حرارة الجسم، ومُعدل ضربات القلب، وعمليات التمثيل الغذائي، لذا فإنّ تناول كمية كافية من السيلينيوم المتوافر في عباد الشمس إضافة إلى تناول اليود؛ يُحافظ على الغدة الدرقية، ويُحسِّن من أداء وظائفها.
  • المحافظة على صحة الجلد، يُحافظ فيتامين هـ الموجود بنسبة مرتفعة فيه على البشرة قوية وصحية، كما تساهم الدهون الصحية الموجودة فيه في الحفاظ على رطوبة البشرة، وحمايتها من التلف.
  • مضاد للالتهابات، حيث المُركبات المُضادة للالتهابات؛ مثل: فيتامين هـ، وأحماض اللينوليك، واللينولينيك، وثلاثي تربين، ومركبات البوليفينولات تساهم بشكل إيجابي في التخلص من الاضطرابات الالتهابية؛ مثل: السكري، والتهاب المفاصل، وفقدان الذاكرة، والنقرس، وتليف الكبد.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم، تُعدّ بذور عباد الشمس وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري، إذ يُحافط على توازن مستوى السكر في الدم، ويمنع الارتفاع أو الانخفاض الشديدين؛ ذلك لاحتوائه على الدهون الصحية ومُركبات البوليفينول والألياف التي تُبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم
  • تنظيم اضطرابات الإستروجين، هو مصدر غنيّ بمادة تُدعى فايتو إستروجين؛ هي مادة نباتية تُشبه تركيب هرمونات الإستروجين والتستوستيرون في الإنسان، وترتبط بمُستقبلات الإستروجين في الجسم، مما يدعم وظائف الأجهزة التناسلية، والمخ، والعظام، والكبد، والقلب، كما تحمي مادة الفايتو إستروجين مع مادة الليغنان والأيسوفلافون من سرطان الثدي، وهشاشة العظام، وسرطان البروستاتا، واضطرابات سن اليأس وانقطاع الطمث.
  • مضاد للميكروبات، تناول عباد الشمس يمنع نمو البكتيريا الضارة؛ مثل: السَّالمونيلا، والمكورات العنقودية، وبكتيريا الكوليرا، كما يمنع نمو الفطريات المُسببة لداء المبيضات والتهابات المهبل.


القيمة الغذائية لعباد الشمس

-كما ذُكر سابقًا- فإنّ عباد الشمس غنيّ بالمواد المُغذّية الضرورية للصحة، ويُعدّ وجبة خفيفة صحية ذات قيمة عالية، ويحتوي على المُغذّيات التالية:[٥]

  • الكربوهيدرات، يُعدّ عباد الشمس قليل الكربوهيدرات، ومُعظم هذه الكربوهيدرات تأتي من الألياف الموجوده فيه.
  • السعرات الحرارية، يُوفر ربع كوب (207 سعرة حرارية) تأتي مُعظمها من الدهون الموجودة فيه.
  • الدهون، يحتوي على دهون صحية وغير مشبعة بشكل أساسي، ونسبة ضئيلة من الدهون المشبعة.
  • البروتين، تُوفر وجبة واحدة ما يُقارب 6 غرامات من البروتين.
  • المُغذّيات، إذ يعدّ بيت الفيتامينات والمعادن؛ ذلك لأنّه مصدر ممتاز لكلّ من فيتامين هـ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب5، والنُّحاس، والفوسفور، والمنغنيز، والسيلينيوم، وحمض الفوليك، والفيتوستيرول المُضاد للكولسترول.


أضرار تناول عباد الشمس

بالرغم من احتوائه على الفوائد الصحية؛ فإنّ عباد الشمس قد يتسبب في بعض الأضرار المحتملة عند تناوله، ومن هذه الأضرار ما يلي[٢]

  • يحتوي على الكادميوم، هو من المعادن الثقيلة التي تضُر الكلى في حال تناوله بكميات كبيرة لمدة طويلة، لذا يجب تناول عباد الشمس باعتدال؛ لتجنُّب ارتفاع نسبة الكادميوم في الدم.
  • ارتفاع السعرات الحرارية والملح، يُعدّ عباد الشمس غنيًا بالسعرات الحرارية، إضافة إلى أنّ عباد الشمس المُملّح يُصبح مصدرًا غنيًّا بالصوديوم الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم.
  • التلوث، يؤدي تناوله طازجًا دون تحميص إلى انتقال بكتيريا السالمونيلا الضارة إلى الجسم، لذا من الأفضل تناوله بعد التحميص على درجة حرارة مرتفعة.
  • انسداد الأمعاء، هو مصطلح يُشير إلى صعوبة خروج البراز دون الإصابة بالإمساك، فيصبح الشخص غير قادر على إتمام عملية الإخراج، وتحدث هذه الحالة بسبب تناول قشور عباد الشمس بكمية كبيرة، وعدم قدرة الجسم على هضم هذه القشور، مما يتسبب في الشعور بألم في البطن، والإصابة بالغثيان.
  • الحساسية، بعض البروتينات الموجودة في بذور عباد الشمس تسبب الحساسية في حالات نادرة، وتظهر بعض الأعراض؛ مثل: تورُّم الفم، والحكة، والطفح الجلدي، والتقيؤ، وأكثر الفئات عُرضة للإصابة بالحساسية الأشخاص الذين يتعاملون مع نبات عباد الشمس أو البذور أثناء العمل؛ مثل: المُزارعون.


المراجع

  1. "Are Sunflower Seeds Good for You?", foodfacts.mercola.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Marsha McCulloch, MS (22-11-2018), "Are Sunflower Seeds Good for You? Nutrition, Benefits and More"، www.healthline.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.
  3. Jillian Levy, CHHC (24-8-2018), "Sunflower Seeds Combat Diabetes, Heart Disease & Maybe Even Cancer"، draxe.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.
  4. Swathi Handoo (24-6-2019), "7 Benefits That Make Sunflower Seeds A Healthy Snack"، www.stylecraze.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.
  5. Barbie Cervoni, RD (3-10-2019), "Sunflower Seed Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 22-10-2019. Edited.
3810 مشاهدة
للأعلى للسفل
×