فوائد عصير الرمان

كتابة:
فوائد عصير الرمان

الرمان

الرمان، ويسمى أيضًا التفاح الصيني، وهو عبارة عن فاكهة موطنها الأصلي إيران، وباكستان وأفغانستان وشمال الهند، وقد استُخدم في الطبخ ولأغراض طبية منذ 3000 قبل الميلاد، وفوائد الرمان التي تتعلق بالصحة والخصوبة عديدة؛ وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المفيدة، والمعادن والمغذيات ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى قدرته على الوقاية من أمراض القلب، وأنواع معينة من السرطان، وبذور الرمان واللب المحيط بها، كلاهما مغذٍ وقابل للأكل، و فوائد عصير الرمان الصحية عظيمة كذلك يجدر الاطلاع عليها ومعرفتها. [١]

فوائد عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على أكثر من مئة مادة كيميائية نباتية، وقد استُخدمت فاكهة الرمان كعلاج لآلاف السنين، وفي الوقت الحالي تُجرى الكثير من الدراسات على عصير الرمان لمعرفة فوائده الصحية، حيث أنه يساعد على الوقاية من السرطان، ودعم الجهاز المناعي، ومن فوائد عصير الرمان ما يأتي:[٢]

  • مضادات الأكسدة: تحصل بذور الرمان على لونها الأحمر من مادة البوليفينول، وهذه المادة عبارة عن مضاد قوي للأكسدة، ويحتوي عصير الرمان على نسبة من مضادات الأكسدة، أعلى من غيره من عصائر الفواكه، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان على حماية الخلايا، وتقليل الالتهاب.
  • فيتامين C: إن عصير حبة رمان واحدة يحتوي على 40% من حاجة الفرد اليومية من فيتامين C، ويُفضّل تناول عصير الرمان المصنوع في المنزل للحصول على معظم العناصر الغذائية، لأن فيتامين C يتلاشى عند البسترة.
  • الوقاية من السرطان: يعمل عصير الرمان على وقف نمو خلايا سرطان البروستات، لكن الدراسات حول هذا الموضوع لا تزال ضئيلة.
  • الوقاية من مرض الزهايمر: إن مضادات الأكسدة ذات التركيز العالي الموجودة في عصير الرمان، تعمل على إبطاء تطور مرض الزهايمر وحماية الذاكرة.
  • فوائده للجهاز الهضمي: يعمل عصير الرمان على تقليل التهاب القناة الهضمية وتحسين الهضم، وقد يفيد أيضًا الأشخاص المصابين بمرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، وغيرها من أمراض الأمعاء الالتهابية، وينصح الأطباء بتجنب تناول عصير الرمان عند الإصابة بالإسهال.
  • مضاد للالتهاب: يعد عصير الرمان مضاد قوي للالتهاب؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، حيث أنه يعمل على تقليل الالتهاب في الجسم، والوقاية من الإجهاد التأكسدي.
  • فوائده للالتهاب المفاصل: إن مركبات الفلافونول الموجودة في عصير الرمان، تعمل على منع الالتهاب الذي يؤدي إلى تدمير الغضاريف، والإصابة بخشونة المفاصل.
  • فوائده لأمراض القلب: يعمل عصير الرمان على حماية القلب والشرايين، وقد يعمل على تقليل تراكم الكوليسترول فيها.
  • فوائده لضغط الدم: إن تناول عصير الرمان بشكل يومي يعمل على تخفيض ضغط الدم الانقباضي.
  • مضاد للفيروسات: وذلك لاحتوائه على فيتامين C، وعناصر غذائية أخرى معززة للمناعة مثل فيتامين E.
  • غني بالفيتامينات: بالإضافة إلى فيتامين E وفيتامين C، فإن عصير الرمان غني بالبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين K.
  • فوائده للذاكرة: إن تناول 8 أونصات من عصير الرمان يوميًا، يعمل على تحسين التعلم والذاكرة.
  • التحمل والأداء الرياضي: يساعد في تخفيف الوجع، واستعادة القوة بعد ممارسة الرياضة.
  • فوائده للسكري: يعمل على تقليل مقاومة الإنسولين، وخفض مستوى السكر في الدم.

أضرار عصير الرمان

على الرغم من فوائد عصير الرمان الصحية الجمة لأجهزة الجسم المختلفة، إلا أن تناوله في بعض الظروف، له آثار سلبية على صحة الفرد، ولا بد من معرفة هذه الظروف؛ لتجنب المخاطر الناجمة عنها، ومن أضرار الرمان ما يأتي:[٣]

  • التفاعل مع الأدوية: قد يتفاعل عصير الرمان مع بعض الأدوية، خاصةً تلك المستخدمة لعلاج الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم؛ لذا لا بد من استشارة الطبيب في حال تناول عصير الرمان بشكل يومي.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم: يحتوي عصير الرمان على كمية كبيرة من السكر؛ فتناول مشروبات تحوي تركيز كبير من السكر قد يتسبب بارتفاع مستوى السكر في الدم.

فوائد الرمان للجنس

يعمل عصير الرمان على زيادة الخصوبة، وذلك لاحتوائه على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة، وقدرته على تقليل الإجهاد التأكسدي، حيث يتسبب الإجهاد التأكسدي بتقليل الخصوبة عند النساء، واختلال في وظائف الحيوانات المنوية، ويساعد شرب عصير الرمان على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال، والذي يعد المحرك الأساسي للجنس[٤]

فوائد الرمان للتنحيف

قد يساعد عصير الرمان في تخفيف الوزن، خاصةً عند استبداله بالمشروبات غير الصحية والتي تحتوي كمية كبيرة من السكر، وأيضًا بسبب قدرته على حماية القلب والأوعية الدموية، وإبطاء تراكم الكوليسترول في الشرايين، ولاحتوائه على البوليفينول ومضادات الأكسدة، والتي بدورها تعمل كمضادات للسمنة.[٥]

فوائد الرمان للحامل

تحتوي فاكهة الرمان على العديد من العناصر الغذائية الضرورية أثناء الحمل، وتناول الرمان أو عصيره غالبًا آمن في فترة الحمل، ومن الفوائد الصحية لفاكهة الرمان وعصيرها أثناء الحمل ما يأتي:[٦]

  • احتوائها على الألياف: إن الألياف ضرورية أثناء الحمل لمنع الإمساك، المشكلة التي تعاني منها حوالي نصف النساء الحوامل.
  • احتوائها على الحديد وفيتامين C: يصف معظم الأطباء حبوب الحديد للنساء الحوامل لمنع الإصابة بفقر الدم، لكن تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد يعزز مخزون الحديد في الدم، ويساعد فيتامين C على امتصاص الحديد، فتناول فيتامين C في الرمان، يساعد الجسم على امتصاص كمية أكبر من الحديد الموجود في هذه الفاكهة.
  • حماية دماغ الجنين: في دراسة نشرت في مجلة "بحوث طب الأطفال"، في شهر حزيران من عام 2005 على الفئران، وُجد أن عصير الرمان قد يحمي دماغ الجنين عند انقطاع الأكسجين، حيث تم إضافة عصير الرمان إلى الماء للفئران الحوامل في ثلاث جرعات مختلفة.

المراجع

  1. What Is the Pomegranate Fruit Good For?,,  "www.livestrong.com", Retrieved in 10-9-2018, Edited.
  2. 15 Health Benefits of Pomegranate Juice,,  "www.healthline.com", Retrieved in 10-09-2018, Edited.
  3. Risks and Benefits of Pomegranate Juice,,  "www.livestrong.com", Retrieved in 10-9-2018, Edited.
  4. 15 Health Benefits of Pomegranate Juice,,  "www.healthline.com", Retrieved in 10-9-2018, Edited.
  5. Pomegranate Juice & Weight Loss,,  "www.livestrong.com", Retrieved in 10-9-2018, Edited.
  6. Pomegranate Fruit During Pregnancy,,  "www.livestrong.com", Retrieved in 10-9-2018, Edited.
6360 مشاهدة
للأعلى للسفل
×