فوائد لب عباد الشمس

كتابة:
فوائد لب عباد الشمس

بذور عباد الشمس

تُعرف بذور عباد الشمس أو بذور نبات دوار الشمس بأنها من البذور الموجودة في جميع أوقات العام، وتتميز هذه البذور بأنها مغلّفة بقشرةٌ خارجيّةٌ باللونين الأبيض والأسود، وتتميز بذور عبّاد الشمس بأنها وجبة خفيفة صحية تضاف إلى العديد من الأطباق البسيطة؛ مثل: السلطات وغيرها، ورغم أنّ هذه البذور صغيرة الحجم إلاّ أنّها تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم؛ مثل: المنغنيز، والنحاس، والسيلينيوم، وتجدر الإشارة إلى أنّه قد يضاف الملح إلى بذور عباد الشمس، لذا ينصح بشراء البذور غير المُملّحة؛ للوقاية من الإصابة بأمراض الكلى، والقلب، واحتباس السوائل.[١][٢]


فوائد لب عباد الشمس

تمتلك بذور عباد الشمس الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، وفيما يلي بيان لأبرز هذه الفوائد:[٢]

  • المحافظة على صحة جهاز الهضم، يتميز لب عباد الشمس باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائيّة، مما يفيد في تعزيز صحّة جهاز الهضم، والمحافظة على حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أنها تقلل من مستوى الكولسترول في الجسم، وتحافظ على تنظيم مستوى السكر في الجسم، وكذلك تفيد في خسارة الوزن عبر زيادة الشعور بالشبع.
  • الحفاظ على صحة العظام والأنسجة، يحتوي لب عباد الشمس على نسبة كبيرة البروتينات التي تُعدّ وحدة بناء الخلايا الأساسيّة؛ فهي تدخل في إصلاح الأنسجة وبنائها في الجسم، بالإضافة إلى أنها تفيد في بناء العظام، والعضلات، والدم، والغضاريف، والجلد.
  • الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، نظرًا لاحتوائه على فيتامين ب3 أو ما يعرف باسم النياسين، فهو يفيد في ترميم الحمض النووي الصبغي، بالإضافة إلى أنه يقلل من مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من خطر الإصابة بـ مرض فقر الدم، يتميز لب عباد الشمس بأنه مصدر جيّد للحديد، وتجدر الإشارة إلى أن جسم الإنسان يحتاج هذا المعدن لإنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى أنّ تناول كميات كافيه منه يُعدّ ضروريًا للوقاية من خطر الإصابة بمرض فقر الدم الناتج من عوز الحديد، وكذلك المحافظة على طاقة الجسم.


القيمة الغذائية للب عباد الشمس

يتميز لب عباد الشمس باحتوائه على العديد من القيم الغذائية التي تتمثل بـ: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون المُشبعة، والدهون الأحادية غير المُشبعة، والدهون المتعددة غير المُشبعة، والسكريات، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، والصوديوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، والفولات، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.[٣]


أضرار لب عباد الشمس

بالرغم من فوائد لب عباد الشمس المتنوعة إلا أنّ هناك العديد من الأضرار التي قد تؤثر في صحة الإنسان، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:[٤]

  • زيادة الوزن، تتميز بذور عباد الشمس بأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية؛ لذلك ينصح بإحضار البذور غير المُقشّرة عند تناولها؛ حيث عملية فتح القشرة تستغرق وقتًا، وبالتالي تبطئ من سرعة تناولها؛ مما يؤدي بدوره إلى تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة.
  • إلحاق الضرر بالكلى، يحتوي لب عباد الشمس على الكادميوم؛ الذي يُعرَف بأنه معدنٌ ثقيلٌ يتسبب في إلحاق الضرر بالكلى عند التعرُّض لنسبة كبيرة منه مدة طويلة.
  • الحساسية، يُحتمل أن تسبب بعض البروتينات الموجودة في لب عباد الشمس الحساسية لدى بعض الأشخاص، إذ إنّ هذا الأمر غير شائع، وقد ينتج من هذه الحساسية بعض الأعراض والعلامات؛ مثل: حمى القش، والربو، والطفح الجلدي، والحكّة في الفم وانتفاخه، والتقيؤ، والجروح، وصدمة الحساسية.
  • الإصابة بالإمساك، إذ يؤدي الإفراط في تناول لب عباد الشمس في وقت واحد إلى انحشار البراز عند كل من البالغين والأطفال،

بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى حدوث تسرُّب في البراز السائل حول الانسداد، الذي قد ينتج منه الم في البطن، والشعور بالغثيان.


المراجع

  1. "Sunflower Seed Nutrition Facts", verywellfit, Retrieved 2019-4-16. Edited.
  2. ^ أ ب Natalie Butler, RD, LD (2016-9-26), "How Many Calories Are in Sunflower Seeds?"، healthline, Retrieved 2019-4-16. Edited.
  3. " sunflower seed kernels, dried", ndb, Retrieved 2019-4-16. Edited.
  4. Marsha McCulloch, MS, RD (2018-11-22), "Are Sunflower Seeds Good for You? Nutrition, Benefits and More"، healthline, Retrieved 2019-4-16. Edited.
4699 مشاهدة
للأعلى للسفل
×