فوائد مخلل الثوم

كتابة:
فوائد مخلل الثوم


ما هي فوائد مخلل الثوم؟

يُصنَع مخلل الثوم من الثوم الطازج، وقد يتحوّل الثوم خلال عملية تخليله أو تخميره إلى اللون الأسود، لذا قد يُطلَق أحيانًا عليه اسم الثوم الأسود (Black garlic)، ويكون طعم مخلل الثوم أقل حدّةً من طعم الثوم الطازج، فعادةً ما يصف الناس طعمه بكونه حلوًا وذو قوامٍ مشابه للهلام ويحتاج للمضغ جيدًا، لأنه مطاطي قليلًا، وقد يكون لمخلل الثوم العديد من الفوائد الصحية المحتملة، ولكن تجدُر الإشارة إلى أنّ العديد منها مبني على دراسات أولية، وهي بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لإثباتها وتأكيدها، وهي كما يأتي[١]:


قد يُقوّي جهاز المناعة في الجسم

إذ في إحدى الدراسات التي نُشرت سنة 2001، استمرت لـ 12 أسبوعًا، وأجريت على 146 شخصًا اختيروا عشوائيًا، وقُسّموا إلى مجموعتين، أخذت المجموعة الأولى مكملًا غذائيًا للثوم يحتوي على مركب الأليسين (Allicin) مرةً واحدةً يوميًا، بينما أخذت المجموعة الثانية دواءً وهميًا، وفي نهاية الدراسة وُجِد أنّ الأشخاص الذين أخذوا مكملات الثوم، قلّ لديهم احتمال الإصابة بنزلات البرد، أو كان لديهم معدّل شفاء أعلى في حال إصابتهم بالمقارنة بالمجموعة الثانية[٢].

وفي دراسة أخرى نُشرت سنة 2012، أجريت على 120 شخصًا بصحة جيدة، قُسّموا إلى مجموعتين، أخذت المجموعة الأولى مكملات غذائية من مستخلصات الثوم المخلّل بجرعة 2.56 جرام يوميًا (جرعة عالية نسبيًا)، أخذت المجموعة الثانية دواءً وهميًا، وقد وُجِد في نهاية الدراسة أن المجموعة التي أخذت مكملات الثوم قلّت لديها شدّة الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وهذا قد يرجِع إلى قدرة الثوم على تقوية مناعة الجسم[٣].

ولكن في إحدى المراجعات العلمية التي نُشرت سنة 2014، والتي تضمّنت مراجعة عدّة دراسات أجريت على البشر، وجدت أن تأثير الثوم على المناعة ومدى إصابة الشخص بنزلات البرد قد لا يكون قويًا، بل متوسطًا، إذ قلّل من عدد مرّات الإصابة، ولكن لم يُقلل من مدّة الإصابة بالمرض، لذا خلصت إلى أن الأمر ما زال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لإثباته[٤].


قد يُقلل مستوى الكوليسترول في الدم

إن تناول الثوم عامةً من الممكن أن يُقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم (LDL)، ومن مستوى الكوليسترول الكلي في الدم، ولكن لا يبدو أنه يُقلل من مستوى الكوليسترول الجيد (HDL) أو من مستوى الدهون الثلاثية في الدم، إذ في دراسة نُشرت سنة 2007، واستمرّت لمدة 6 أسابيع، أجريت على 150 شخصًا يعانون من ارتفاع مستويات الدهون في الدم، وُجِد أنّ أخذهم لمكملات غذائية لمسحوق الثوم بجرعة 400 ملليغرام مرتين يوميًا، قلّل لديهم من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدم بنسبة تتراوح بين 10-15%[٥].


قد يُقلل مستوى ضغط الدم

بحثت العديد من الدراسات في أثر مخلل الثوم على مستوى ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، إذ في إحدى الدراسات التي نُشرت سنة 2010، أجريت على 50 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المسيطر عليه رغم تلقّي العلاج، قُسّموا إلى مجموعتين، مجموعة أخذت دواءً وهميًا، ومجموعة أخذت مكملًا غذائيًا من مستخلصات الثوم المخلّل بجرعة 960 ملليغرام يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، وقد وُجِد أنّ هذه المكملات قلّلت من مستوى ضغط الدم الانقباضي عند مقارنتها بالدواء الوهمي[٦].

وفي دراسة أخرى نُشرت سنة 2013، أجريت على 210 أشخاص مصابين بارتفاع ضغط الدم، واستمرّت لمدة 24 أسبوعًا، وقد وُجِد أنّ أخذ جرعات تتراوح بين 600-1200 ملليغرام من المكملات الغذائية لمستخلصات الثوم المخلل، قلّل من مستوى ضغط الدم بنسبة مشابهة لتأثير دواء الضغط الأتينولول (Atenolol)، ولكن للوصول لهذا التأثير ينبغي أخذ كميات كبيرة من الثوم، ممّا قد يتسبب ببعض الآثار الجانبية[٧].


قد يساعد الجسم على التخلص من المعادن الثقيلة

إذ إنّ الكبريت الموجود في الثوم قد يساعد على حماية أعضاء الجسم من التلف الناجم عن التسمم بالمعادن الثقيلة، وذلك عند أخذه بجرعات عالية، إذ في إحدى الدراسات التي نُشرت سنة 2012، أجريت على 117 شخصًا تعرّضوا لتسمم الرصاص خلال عملهم، أخذوا مكملات الثوم الغذائية بجرعة 1200 ميكروغرام 3 مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع، وقد وُجِد أن هذه المكملات قلّلت من مستويات الرصاص في الدم بما نسبته 19%، كما قلّلت من أعراض السمية المرتبطة بالحالة، منها ارتفاع ضغط الدم والصداع[٨].



هل يضيف تخليل الأصناف الغذائية كثوم فوائد معينة للجسم؟

نعم، من الممكن أن يضيف تخليل الأصناف الغذائية كالثوم بعض الفوائد للجسم، إذ عند طهو الثوم على سبيل المثال، فإنّه يفقد العديد من عناصره الغذائية مع حرارة الطهي، بينما يحتفظ بها مخلل الثوم[٩]، وهذا يعني أن الثوم المخلل قد يملك نشاطًا بيولوجيًا أو حيويًا (Bioactivity) أعلى من الثوم المطهو، ممّا قد يزيد من فوائده للجسم[١].

كما تجدُر الإشارة إلى أنّ عملية التخليل عامةً تتسبّب في جعل الأصناف الغذائية المُخلّلة غنيةً بمضادات الأكسدة ومصدرًا للبكتيريا النافعة أو البروبيوتيك (Probiotic) المهمّة لصحة الجهاز الهضمي، ولكن في المقابل فإنّ عملية التخليل تُدمّر الفيتامينات الذائبة في الماء، مثل فيتامين ج وفيتامينات ب[١٠].


ما الحالات التي لا ينصح بها بالإكثار من تناول مخلل الثوم؟

على الرغم من الفوائد السابقة التي ذُكرت لمخلل الثوم، إلا أنّ هناك محاذير لاستهلاكه أيضًا، منها ما يأتي[١٠][١]:

  • قد يتفاعل مع بعض الأدوية، أهمّهاالأدوية المُميّعة للدم، أي التي تُقلل تخثّره، وذلك لأنّ الكميات الكبيرة من الثوم تُقلل أيضًا من تخثّر الدم، ومن هذه الأدوية ما يأتي:
    • الوارفارين (Warfarin).
    • حمض الساليسيليك (Salicylate).
    • الكلوبيدوغريل (Clopidogrel).
  • يحتوي على مستويات عالية من الملح، لذا ينبغي على الشخص مراقبة الكميات التي يستهلكها منه.
  • قد يتسبب بالحساسية لبعض الأشخاص، لذا في حال عانى الشخص من أي أعراض للحساسية بعد تناوله، ينبغي له التوجه للطوارئ فورًا.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Fermented Garlic: Are There Health Benefits?", webmd, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  2. P Josling (1/7/2001), "Preventing the common cold with a garlic supplement: a double-blind, placebo-controlled survey", ncbi, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  3. Meri P Nantz , Cheryl A Rowe, Catherine E Muller, and others (24/1/2012), "Supplementation with aged garlic extract improves both NK and γδ-T cell function and reduces the severity of cold and flu symptoms: a randomized, double-blind, placebo-controlled nutrition intervention", ncbi, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  4. Lissiman E, Bhasale AL, Cohen M (7/9/2020), "Garlic for the common cold", cochrane, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  5. Javad Kojuri, Amir R Vosoughi, Majid Akrami (1/3/2007), "Effects of anethum graveolens and garlic on lipid profile in hyperlipidemic patients", ncbi, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  6. Karin Ried , Oliver R Frank, Nigel P Stocks, and others (1/7/2010), "Aged garlic extract lowers blood pressure in patients with treated but uncontrolled hypertension: a randomised controlled trial", ncbi, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  7. Rizwan Ashraf , Rafeeq Alam Khan, Imran Ashraf, and others (1/9/2013), "Effects of Allium sativum (garlic) on systolic and diastolic blood pressure in patients with essential hypertension", ncbi, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  8. Sina Kianoush, Mahdi Balali-Mood, Seyed Reza Mousavi, and others (1/5/2012), "Comparison of therapeutic effects of garlic and d-Penicillamine in patients with chronic occupational lead poisoning", ncbi, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  9. AMY MIHALY, "FERMENTED GARLIC: A POWERFUL FOOD FOR HEALTH", bewellclinic, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  10. ^ أ ب Anna Schaefer (12/10/2017), "9 Unique and Healthy Pickle Recipes", healthline, Retrieved 12/4/2021. Edited.
7874 مشاهدة
للأعلى للسفل
×