فوائد نبات الشيح

كتابة:
فوائد نبات الشيح




فوائد نبات الشيح

ما هو نبات الشيح؟ نبات الشيح أو ما يطلق عليه اسم Artemisia absinthium ويعد نوع من أنواع الأعشاب ذات القيمة العالية وذلك بسبب رائحته ونكهته المميزة والفوائد التي يوفرها، ويستوطن هذا النبات أوروبا، كما يمكن أن ينمو في مناطق أخرى منها آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، ويتم صنع زيت هذا النبات باستخدام سيقانه وأوراقه، كما يحتوي هذا النبات على عدد من المركبات الفعالة وهي مركبات ألفا وبيتا ثوجون، وفيما يأتي أهم فوائد نبات الشيح:[١]

  • قد يخفف الألم.
  • قد يحارب الالتهابات الطفيلية.
  • يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.
  • قد يحارب الالتهاب.
  • قد يخفف من مرض كرون.
  • قد يساعد في تحسين الهضم.


ينمو نبات الشيح في العديد من بلدان العالم ويتم استخدامه في المجالات الطبية بشكل كبير بسبب الفوائد العديدة التي يقدمها.


قد يخفف الألم

هل للشيح خصائص مضادة للالتهابات والألم الناتج عنها؟ يؤثر الألم المزمن على الحياة اليومية بشكل كبير، وهناك عدد كبير من النباتات التي يمكن استخدامها لتخفيف الألم، ويعد نبات الشيح أحد هذه النباتات،[٢] وفي مراجعة تم إجراؤها في قسم علم الأعصاب في جامعة مشهد للعلوم الطبية في إيران عام 2018 م، لدراسة فائدة النباتات المختلفة والتي من ضمنها الشيح في تخفيف آلام الأعصاب، وكانت حيثياتها كالآتي:[٣]


  • تم جمع جميع الدراسات ذات الصلة بالأدوية العشبية التي لها دور في تخفيف آلام الأعصاب.
  • أفادت الدراسات بأن جميع أنواع النباتات العشبية والتي تشمل نبات الشيح، تساعد في تخفيف الألم بشكل كبير وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب.


وخلصت المراجعة إلى أن" للشيح دور فعال في تخفيف آلام الأعصاب".


وجدت الدراسات التي تم إجراؤها على مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من الألم أن نبات الشيح يساعد بشكل كبير على تخفيف الألم بسبب خصائصه المضادة للألم والالتهاب.


قد يحارب الالتهابات الطفيلية

ما هي الجرعة المناسبة من الشيح للقضاء على الطفيليات؟ تم إجراء دراسة في جامعة كاللابار، نيجيريا عام 2010 م حول تأثير مستخلص الإيثانول الذي يتم الحصول عليه من نبات الشيح في محاربة الطفيليات أحادية المنشأ التي تصيب الأمعاء في الأسماك، وتم استخدام هذه المادة بتراكيز تتراوح من 50 إلى 200 مجم/ لتر وكانت حيثيات هذه الدراسة كالآتي:[٤]

  • تم تخزين ما يقارب 500 سمكة صغيرة يصل عمرها إلى أسبوع واحد وتم تركها لمدة تصل إلى 7 أيام.
  • لاحظ العلماء حدوث طرد للطفيليات عند استخدام المادة المستخلصة من نبات الشيح.
  • كما لوحظ ارتباط في عدد الطفيليات التي تم طردها وتركيز مستخلص الشيح.


خلصت الدراسة إلى أن "نبات الشيح يساعد على محاربة الإصابة بالطفيليات التي يمكن أن تصيب الإنسان".


يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة

ما هي فوائد مضادات الأكسدة التي يحتويها نبات الشيح؟ يحتوي نبات الشيح على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية جسم الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض والحالات الطبية المختلفة،[٥] فتم إجراء دراسة في قسم الهندسة الكيميائية في جامعة كاتالونيا التقنية في أسبانيا حول الخصائص المضادة للأكسدة التي تحتوي نبات الشيح، وقد تم نشر هذه الدراسة في أواخر عام 2014 م وكانت حيثيات هذه الدراسة والنتائج التي أظهرتها كالآتي:[٦]

  • تم زرع هذا النبات في بيوت بلاستيكية وبعد نضوج هذا النبات تم تركه ليجف ومن ثم قام العلماء بعمل مسحوق من هذا النبات.
  • تم إضافة 2 جم من مسحوق نبات الشيح إلى 50 مل من خليط الإيثانول والماء وتقليب الخليط بشكل مستمر لمدة 24 ساعة وعلى ذلك تم فصل العينات بجهاز الطرد المركزي.
  • استخدمت 3 فحوصات متتالية لقياس قدرة الشيح كمضاد للأكسدة.


وجدت نتائج الدراسة أن "نبات الشيح يساعد في محاربة عمليات الأكسدة في الجسم بشكل فعال".


يحتوي نبات الشيح على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من الإصابة من العديد من الأمراض الخطيرة والتي تؤثر على صحة الجسم.


قد يحارب الالتهاب

ما هي المركبات الموجودة في نبات الشيح والتي تساعد في محاربة الالتهاب؟ يقدم نبات الشيح العديد من الفوائد الصحية التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض والحفاظ على صحة وحيوية جسم الإنسان، وأحد هذه الفوائد القدرة على محاربة الالتهاب إذ يحتوي نبات الشيح على مادة تسمى الأرتيميسينين والتي يعتقد أنها تساعد في محاربة الالتهاب في الجسم، وتقوم هذه المادة بتثبيط عمل نوع معين من المواد والتي تسمى بالسيتوكينات، وهي عبارة عن مواد يقوم الجهاز المناعي بإفرازها وتساعد هذه المواد على زيادة الالتهاب في الجسم.[١]


تم إجراء دراسة في الصين في المعهد الوطني للأبحاث حول التأثير المضاد للالتهاب لمستخلص أوراق نبات الشيح عند الفئران المصابة بأمراض التهابات الجلد وقد تم نشر هذه الدراسة في عام 2016 م وكانت حيثيات ونتائج هذه الدراسة كالآتي:[٧]

  • بحثت هذه الدراسة في تأثير هذا النبات على مستويات البروستاجلاندين وأكسيد النيتريك وعوامل الالتهاب الأُخرى.
  • كما تم تقييم تأثير نبات الشيح على التغيرات النسيجية المرضية في أنسجة الأذن.


وقد وجدت هذه الدراسة "أن نبات الشيح ساعد بشكل فعال في التقليل من الالتهاب الحاصل عند هذه الفئران".


تساعد بعض المواد أو المركبات الموجودة في نبات الشيح على محاربة تكون الالتهابات عند الفئران، كما يجدر القول أنه وبسبب فقر الدراسات السريرية على البشر، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا النبات.


قد يخفف من مرض كرون

ما علاقة الشيح بأعراض التهاب الأمعاء؟ قد تم إجراء مراجعة في كلية الطب في جامعة أثينا في اليونان حول تأثير العلاج العشبي على المرضى المصابين في بمشاكل أو أمراض الأمعاء المختلفة مثل مرض كرون، وقد يتم نشر هذه الدراسة في عام 2015 م وكانت حيثيات هذه الدراسة كالآتي:[٨]

  • راجعت هذه الدراسة مجموعة كبيرة من التجارب التي تم القيام بها حول تأثير العلاجات العشبية في التخفيف من أعراض هذا المرض.
  • وقد استخدمت هذه التجارب نباتات عديدة مثل الشيح والصبار والشعير.
  • لوحظ تفوق نبات الشيح على الدواء الوهمي في تخفيف أعراض مرض كرون.


وقد وجدت هذه التجارب "أن هذه النباتات ساعدت إلى حد بعيد في التخفيف من الأعراض التي تظهر على المرضى". 


وجدت العديد من الدراسات التي أجريت أن نبات الشيح يمكن أن يساعد بشكل كبير في علاج الأشخاص المصابين بمرض كرون والتخفيف من أعراضه.


قد يساعد في تحسين الهضم

هل ينشط الشيح الشهية؟ يدخل نبات الشيح في العديد من الاستخدامات الطبية، وخاصة لعلاج أمراض الكبد والمرارة والمعدة، ومن الاستخدامات الشائعة والمفيدة لهذا النبات هي علاج العديد من حالات عسر الهضم وتحسين عملية الهضم عند الإنسان، فيساعد نبات الشيح على علاج عسر الهضم وفقدان الشهية، وبذلك تحسين عملية الهضم.[٩]


وفي دراسة أجريت بين كل من جامعة بوخارست والمعهد القومي للبحث والتطوير في رومانيا عام 2019 م، لمعرفة تأثير مكملات نبات الشيح في علف دجاج التسمين على أداء الميكروفلورا المعوية وكانت حيثياتها كالآتي:[١٠]

  • ضمت الدراسة 180 دجاجة مسمنة وتقسيمهم إلى 3 مجموعات أساسية.
  • تم وضع مسحوق وزيت نبات الشيح بجرعة 0.05 جم / كغم، ثم مراقبة نمو المحتويات الدقيقة المعوية.
  • لوحظ تحسن في توازن البكتيريا المعوية عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت ومسحوق الشيح، مما يساعد في تحسين عملية الهضم.


أظهرت الدراسة: " أن استخدام نبات الشيح يساعد في علاج حالات عسر الهضم ويعمل عند استخدامه مع بعض الأعشاب الأخرى في زيادة الشهية، وبسبب قلة الدراسات السريرية البشرية التي تبين دور الشيح في علاج مشاكل الهضم، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه".


أضرار نبات الشيح

هي يسبب استخدام نبات الشيح أي مشاكل في الكلى؟ يعد نبات الشيح أحد النباتات الآمنة عند استخدامها لفترات قصيرة، ولكن يمكن أن يسبب استخدام جرعات كبيرة من هذا النبات أو استخدامه لفترة طوية أن يسبب ذلك ظهور بعض الآثار الجانبية الخطيرة وهي كالآتي:[٢]


  • الحمل والرضاعة: قد يسبب استخدام الشيح أثناء الحمل في حدوث الإجهاض، لذلك يجب عدم استخدامه عند النساء الحوامل والمرضعات.
  • المشاكل العصبية: يحتوي الشيح على بعض المواد التي يمكن أن تسبب حدوث نوبات الصرع وبناءًا على ذلك يجب عدم استخدامه من قِبل الأشخاص الذين يعانون من حدوث نوبات الصرع.
  • نزيف الدم: يجب عدم استخدام هذا الدواء في المرضى الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية المميعة للدم مثل دواء الوارفارين، لأن ذلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنزيف.
  • أمراض الكلى: يعد الشيح من المواد الضارة للكلى والتي يمكن أن تسبب الفشل الكلوي.
  • حالات الحساسية: يحب عدم استخدام الشيح من قِبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه بعض أنواع النباتات الأخرى.


يمكن أن يسبب استخدام نبات الشيح ظهور بعض الآثار الجانبية التي قد تكون آثار خطرة وتهدد حياة المريض.

المراجع

  1. ^ أ ب "what-is-wormwood", healthline, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "wormwood", verywellhealth, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  3. "Medicinal herbs in the treatment of neuropathic pain: a review", ijbms, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  4. "Effects of ethanol extract of Artemisia annua L. against monogenean parasites of Heterobranchus longifilis", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  5. "Wormwood", researchgate, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  6. "Antioxidant Properties of Artemisia annua Extracts in Model Food Emulsions", ncbi.nlm.nih, Retrieved 29/1/2021. Edited.
  7. "Anti-Inflammatory Effects of Artemisia Leaf Extract in Mice with Contact Dermatitis In Vitro and In Vivo", hindawi, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  8. "Herbal and plant therapy in patients with inflammatory bowel disease", ncbi.nlm.nih, Retrieved 30/1/2021. Edited.
  9. "wormwood", utep, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  10. "Influence of Artemisia Annua on Broiler Performance and Intestinal Microflora", researchgate, Retrieved 30/1/2021. Edited.
3444 مشاهدة
للأعلى للسفل
×