فوائد ورق التين مع ورق الزيتون

كتابة:
فوائد ورق التين مع ورق الزيتون

ما هي فوائد ورق التين مع ورق الزيتون؟ هل لها أي أضرار؟ تعرف على الإجابة من خلال هذا المقال.

يعد كل من التين والزيتون من النباتات متعددة الفوائد، أما في هذا المقال سنقوم بالحديث حول فوائد ورق التين مع ورق الزيتون:

ما هي فوائد ورق التين مع ورق الزيتون؟

في الواقع لا يوجد وصفات تجمع بين ورق التين وورق الزيتون، لذا سنقوم بالحديث عن فوائد ورق التين مع ورق الزيتون كل على حدا حتى نلخص فوائد كل منهما:

  • فوائد ورق التين

هناك عدد من الفوائد التي يمكن ذكرها لورق التين، مثل:

1. الحفاظ على صحة مرضى السكري

قد يساعد ورق التين على الحفاظ على صحة مرضى السكري، إذ يُعتقد أن هذا الورق يساعد على تخفيف حاجة الخلايا لهرمون الأنسولين الذي يحتاجه مرضى السكري على المدى البعيد، مما يساعد في تخفيف استخدامه خصوصًا عند الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول.

كما أنها قد تساعد في تقليل نسبة السكر في الجسم بعد الانتهاء من تناول الطعام. 

2. تقليل نسبة الدهون الثلاثية

تعد الدهون الثلاثية من الدهون المهمة للجسم، إلا أن زيادة نسبتها عن الحد الطبيعي قد يؤدي إلى زيادة خطر السمنة بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يساعد تناول أوراق التين مع الالتزام بنظام غذائي صحي على التخفيف من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.

3. علاجات منزلية

يعتقد البعض أن ورق التين قد يساعد في العلاجات المنزلية التي تتراوح من التهاب الشعب الهوائية إلى القرحة، وذلك من خلال غلي أوراق التين مع الماء لصنع شاي منه، إلا أن هناك حاجة للمزيد من التجارب العلمية لإثبات ذلك.

  • فوائد ورق الزيتون

يقودنا الحديث حول فوائد ورق التين مع ورق الزيتون للحديث حول فوائد ورق الزيتون، والتي قد تكون أي من الآتي:

1. تخفيف الوزن

يحتوي أوراق الزيتون على أحد مركبات متعدد الفينول وهو الأوليوروبين (Oleuropein) وهو مركب قد يساعد على الوقاية من زيادة الوزن، وتقليل الدهون بالإضافة إلى تحسين عمليات الأيض حسب ما ادعت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران.

2. تقليل نسبة الكوليسترول

أشارت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران أن مستخلص أوراق الزيتون ساعدت على التقليل من نسبة الكوليسترول في الجسم وخصوصًا الكوليسترول الضار.

ودُعمت هذه الدراسة بدراسة أخرى تم إجراؤها على الإنسان أشارت إلى نفس النتيجة، إلا أنه ما زال هناك حاجة للمزيد من التجارب لإثبات مدى صحة هذا الكلام.

3. فوائد أخرى

يوجد فوائد أخرى لأوراق الزيتون يمكن ذكرها لكنها بحاجة للمزيد من التجارب العلمية لإثبات مدى صحتها، مثل:

  • تقليل ضغط الدم.
  • خفض نسبة السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.

ما هي وصفات ورق التين مع ورق الزيتون؟

بعد الحديث عن فوائد ورق التين مع ورق الزيتون سننتقل للحديث عن بعض الوصفات لهما؛ ولأنه لا يوجد وصفة تجمع بين كل من ورق التين وورق الزيتون سنقوم بتقديم وصفات لكل منهما على حدا كالآتي:

1. وصفات أوراق التين

تعد وصفات أوراق التين قليلة والتي قد تكون أي من الآتي:

  • شاي ورق التين والذي يتم من خلال غلي بعض أوراقه في الماء.
  • لف سمك السالمون بأوراق التين وطبخه.

2. وصفات أوراق الزيتون

يقوم الأشخاص الذين يستخدمون أوراق الزيتون عادةً بصنع شاي أوراق الزيتون من أجل الحصول على الفوائد المرجوة منه، وذلك من خلال غلي بعض أوراق الزيتون مع الماء وتركه حتى يصبح دافئًا ثم تصفيته من الأوراق.

ما هي أضرار أوراق التين مع أوراق الزيتون؟

بعد الانتهاء من الحديث حول فوائد ورق التين مع ورق الزيتون من خلال الحديث عن فوائد كل منهما على حدا سننتقل للحديث حول أضرار كل منهما:

1. أضرار ورق التين

يعد تناول أوراق التين عمومًا آمن إلا أن زيادة الجرعة عن الحد الطبيعي قد تؤدي إلى نزيف في القناة الهضمية.

كما أن استخدام أوراق التين على البشرة قد يؤدي إلى ظهور طفح جلدي خصوصًا عند الأشخاص من ذوي البشرة الحساسة، كما قد تؤدي إلى زيادة حساسية البشرة تجاه الشمس.

2. أضرار ورق الزيتون

تصنف هيئة الغذاء والدواء ورق الزيتون على أنه منتج غذائي وليس دوائي لذلك لا يوجد جرعة محددة منه، ولذلك تعد أضراره غير معروفة تمامًا إلا أن بعض الدراسات أشارت أن ورق الزيتون قد يؤدي إلى الصداع وآلام المفاصل.

كما ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول ورق الزيتون في حال كان الشخص يأخذ أدوية أخرى.

4329 مشاهدة
للأعلى للسفل
×