فواكه وخضراوات تساعد على التخسيس

كتابة:
فواكه وخضراوات تساعد على التخسيس

تتسم الخضراوات والفواكه باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، كما أنها مشبعة ولا تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، فما أبرز خضراوات تساعد على التخسيس؟

يُعد تناول الخضراوات والفواكه مع الحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والأطعمة الصحية الأخرى وسيلة آمنة وصحية لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه.

في الآتي تفصيل لأبرز خضراوات تُساعد على التخسيس:

خضراوات تُساعد على التخسيس

كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضراوات قد تُقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، لأنها تُعزز الصحة وتُحسن وظائف أعضاء الجسم المختلفة.

يرجع ذلك لأن الخضراوات والفواكه غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية والألياف والعناصر الأخرى الهامة لصحة الجسم.

من أبرز الخضراوات التي تساعد على التخسيس ما يأتي:

1. السبانخ

يُعد السبانخ من أبرز خضراوات تُساعد على التخسيس، حيث يأتي في مقدمة أنواع الخضراوات الصحية والغنية بعناصر هامة للجسم سواء فيتامينات ومضادات الأكسدة ومعادن وألياف بالإضافة إلى سعراتها الحيوية المنخفضة.

تزداد القيمة الغذائية للسبانخ بعد طهيها، ولذلك يُنصح بتناولها مطهية بطريقة صحية للحصول على فوائدها العديدة، وينطبق هذا الأمر على مختلف أنواع الخضراوات الورقية الهامة لصحة الجسم مثل الخس واللفت والكرنب.

2. البروكلي

من الضروري إدراج البروكلي ضمن النظام الغذائي المتّبع للحصول على فوائده العديدة، حيث إنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم ويُساعد على الشعور بالشبع دون اكتساب وزن زائد؛ لأنه منخفض في السعرات الحرارية.

يُمكن تناول البروكلي المسلوق وكذلك يُمكن صنع سلطة البروكلي الصحية.

3. الخضراوات الصليبية

تشمل الخضراوات الصليبية البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم بروكسل، وتحتوي هذه الخضراوات على نسبة كبيرة من الألياف ونسبة جيدة من البروتين بالمقارنة بالخضراوات الأخرى، كما أن سعراتها الحرارية منخفضة.

يُنصح بتناول الخضراوات الصليبية من خلال اتباع حمية فقدان الوزن حيث أنها تمد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها وتُعزز عملية الحرق؛ لأنها تُسبب الشعور بالشبع.

4. البازلاء الخضراء

تُساعد البازلاء الخضراء على الشعور بالشبع؛ لأنها غنية بنسبة كبيرة من الألياف مقابل سعرات حرارية قليلة، فهي تُعد من أبرز الخضراوات التي تُساعد على التخسيس، ويُمكن تناول البازلاء الخضراء المطهية وحساء البازلاء الخضراء كما يُمكن إضافتها إلى بعض أنواع السلطة.

5. الفطر

يُعد الفطر من الإضافات المميزة للعديد من الأطباق مثل اللحوم أو الدجاج والشوربة وغيرها، ويتميز باحتوائه على البروتين الهام لصحة الجسم، والذي يُساعد على الشعور بالشبع.

كما أن الفطر يُعزز فقدان الوزن وحرق الدهون عن طريق مستويات السكر في الدم، كما أنه يزيد التمثيل الغذائي في الجسم.

فواكه تساعد على التخسيس

بعد معرفة أبرز خضراوات تساعد على التخسيس، فيما يأتي أبرز أنواع الفواكه التي تُساعد على التخسيس:

1. الجريب فروت

عادةً ما يرتبط الجريب فروت بالحميات الغذائية المختلفة، وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ويوفر حوالي 65% من الحاجة اليومية لفيتامين ج كما يُساعد الجريب فروت في تنظيم معدلات السكر بالدم.

كما أن الجريب فروت قد يُساعد في تخفيض الوزن لأنه يُمكن أن يُقلل مستويات الدهون في الجسم ومحيط الخصر، للحصول على فوائده يُنصح بتناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت دون إضافة سكر إليه.

2. التفاح

يتسم التفاح بأن سعراته الحرارية منخفضة، كما أنه غني بالألياف، وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع ويدعم فقدان الوزن، كما أنه يُساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

يُفضل تناول ثمرة التفاح بدلًا من عصرها لتقليل الجوع والسيطرة على الشهية وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن. 

3. التوت

يُعد التوت من الفواكه اللذيذة، وفي نفس الوقت يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، كما أنه غني بفيتامين ج والمنغنير وفيتامين ك والألياف وبالتالي يُساعد على الشعور بالشبع.

بالإضافة إلى ذلك قد يُساعد تناول التوت على تقليل مستويات الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب بالجسم، وللحصول على فوائد التوت يُمكن إضافته إلى الحبوب أو الزبادي في وجبة الإفطار أو صنع عصير التوت الصحي.

4. الفواكه ذات النواة الحجرية

هي الفواكه التي تحتوي على نواة حجرية داخلها مثل الخوخ والنكتارين والمشمش والكرز.

تتميز هذه الفواكه بسعراتها الحرارية المنخفضة كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ج، وبالتالي تُعد فواكه مثالية للأشخاص الذين يحاولون التخلص من الوزن الزائد.

يُمكن تناول الفواكه ذات النواة الحجرية طازجة أو تقطيعها في سلطة الفواكه أو صنع العصائر الطبيعية بها.

5. الكيوي

بعد معرفة أبرز خضراوات تساعد على التخسيس، من المهم معرفة أنه تُعد فاكهة الكيوي مصدرًا مثاليًا لفيتامين ج، وفيتامين هـ، والألياف، والفولات، حيث تُقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية؛ ومع هذا لا تحتوي الكيوي على سعرات حرارية مرتفعة وبالتالي قد تُساعد في التخلص من الوزن الزائد.

يرجع ذلك لأن فاكهة الكيوي تُحافظ على نسبة السكر بالدم وتحسين مستويات الكوليسترول ودعم صحة الأمعاء وجميعها مزايا هامة أثناء اتباع حمية لفقدان الوزن، كما يُمكن تناول فاكهة الكيوي طازجة، أو يُمكن تناول عصير الكيوي الشهي وكذلك يُمكن إضافتها إلى السلطات.

3183 مشاهدة
للأعلى للسفل
×