فوزية بنت عبد الملك (أميرة مصرية)

كتابة:
فوزية بنت عبد الملك (أميرة مصرية)

من هي فوزية بنت عبد الملك؟

فوزية فؤاد بن عبد الملك هي أميرة مصر، وهي ابنة الملك فؤاد الأول الكبرى من زوجته الثانية، كما أنها شقيقة آخر ملوك مصر الملك فاروق، وكانت ملكة إيران لفترة من الفترات، وهي من مواليد 5 نوفمبر من عام 1921، وولدت الأميرة في قصر رأس التين في مدينة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية،[١][٢] ووالدتها هي الملكة نازلي صبري، وهي الزوجة الثانية للملك فؤاد الأول، وهي ابنة اللواء محمد شريف باشا ذو الأصول التركية، والذي كان رئيساً للوزراء ووزيراً للخارجية في زمنه،[٣] وظهرت الأميرة فوزية في كثير من المناسبات الاجتماعية وكان لها حضور مميز في مدينة القاهرة على وجه الخصوص خلال فترات الثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين،[٤] وتميزت بجمالها المميز في عصرها، حيث كانت امرأة نحيلة وأنيقة، وتميزت بشعرها الداكن وعينيها الخضراوين.

أين تلقت الأميرة فوزية تعليمها؟

تلقت الأميرة فوزية تعليمها في سويسرا، حيث تتحدث كلًا من اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة.

متى أصبحت الأميرة فوزية ملكة لإيران؟

أصبحت الأميرة فوزية ملكة لإيران في عام 1939، وذلك بعد أن تزوجت من ملك إيران محمد رضا بهلوي شاه كأول زوجة له، وأنجبت منه ابنة واحدة فقط تحمل اسم شهناز، إلا أنها لم تستطع التأقلم في حياتها الجديدة في طهران، حيث أنها تعرضت لحالات من فقدان الشهية والاكتئاب، مما جعلها فيما بعد تنفصل عن زوجها في عام 1945، وتعود إلى مدينة القاهرة.[٢]

من هو زوج الأميرة فوزية الثاني؟

تزوجت الأميرة فوزية بن عبد الملك من العقيد إسماعيل، ليكن هو الزوج الثاني للأميرة فوزية، حيث تزوجت منه في عام 1949، واستمر زواجهما حتى نهاية حياتهما، فتاة واحدة تحمل اسم نادية، وولد واحد يحمل اسم حسين.

أين عاشت الأميرة فوزية بعد إعلان مصر كجمهورية؟

اضطرت الأميرة فوزية بعد إلغاء النظام الملكي في مصر في عام 1952 لمغادرة البلاد، حيث استقرت في ذلك الوقت في سويسرا.

متى استطاعت الأميرة فوزية العودة للاستقرار في مصر؟

استطاعت الأميرة فوزية العودة إلى مصر للاستقرار فيها في عام 1970، وذلك بعد أن قامت مع شقيقاتها برفع دعوى قضائية ضد الحكومة بسبب مصادرة جميع ممتلكات الأسرة المالكة بعد إلغاء النظام الملكي، ومنذ ذلك الوقت عاشت الأميرة حتى نهاية حياتها في فيلا في مدينة الإسكندرية.

كم كان عمر الأميرة فوزية عندما توفيت؟

توفيت الأميرة فوزية وهي في الـ91 من عمرها.[٥]

المراجع

  1. "King Faroukh Biography", IMDB, Retrieved 3/1/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "FAWZIA FUAD OF EGYPT", Pantheon, Retrieved 3/1/2022. Edited.
  3. "Princess Fawzia Fuad of Egypt and Iran", Timenote, Retrieved 4/1/2022. Edited.
  4. Raluca Elgyar (16/5/2017), "Fawzia of Egypt – The mysterious Princess", History of Royal Women's, Retrieved 4/1/2022. Edited.
  5. "Princess Fawzia Fuad of Egypt Bio", Popular Bio, Retrieved 3/1/2022. Edited.
3574 مشاهدة
للأعلى للسفل
×