فيتامينات بعد عملية دوالي الخصية عديدة وهامة

كتابة:
فيتامينات بعد عملية دوالي الخصية عديدة وهامة

قد تتسائل عن الخطوة القادمة بعد إجراء عملية دوالي الخصية، فهل تم حل المشكلة؟ وهل هناك ما يمكن عمله من أجل زيادة الخصوبة؟ في المقال الآتي سنتحدث عن أهمية تناول الفيتامينات بعد عملية دوالي الخصية.

عملية دوالي الخصية (Varicocelectomy) هي عملية يتم إجراؤها لإزالة الأوردة المنتفخة داخل كيس الصفن (Scrotum)، وتكمن أهمية إجراء هذه العملية في تجنّب المضاعفات الّتي قد تحدث بسبب دوالي الخصية، والتي يعد العقم (Infertility) من أهمها. وهناك العديد من الدراسات الّتي تم إجراؤها لفهم دور الفيتامينات بعد عملية دوالي الخصية في زيادة الخصوبة، حيث استطاعت بعضها إثبات فوائد الفيتامينات الآتية بعد إجراء العملية: 

فيتامينات بعد عملية دوالي الخصية: فيتامين ج

فيتامين ج هو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، ويعد من المغذيات المهمة للجسم فهو مضاد للأكسدة وله دور مهم في الحفاظ على العظام والبشرة والأوعية الدموية.

يكمن دور فيتامين ج بعد عملية دوالي الخصية، في محاربته لمركبات الأكسجين التفاعلية (Reactive oxygen species)، فهو أحد أكثر مضادات الأكسدة وفرةً في البلازما المنوية، وقد لوحظ وجود علاقة طردية بين نسبة فيتامين ج ومؤشرات الحيوانات المنوية المختلفة من الحركة والتعداد ونسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي.

ويجدر التنويه أنه وجد في إحدى الدراسات أنّ استخدام فيتامين ج بعد عملية دوالي الخصية لمدة 3 شهور، يحسّن حركة وشكل الحيوانات المنوية. 

فيتامينات بعد عملية دوالي الخصية: فيتامين هـ

فيتامين هـ هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي تملك خصائص مضادة للأكسدة، كما أنه يساهم في التّحكم بمشكلات البشرة والسّكري وأعراض الفصال العظمي (Osteoarthritis).

قامت العديد من الدراسات بالبحث في دور فيتامين هـ بعد عملية دوالي الخصية، وكانت النتائج كالآتي:

  • فيتامين هـ لوحده 

وجدت دراسة أنّ استخدام فيتامين هـ لوحده ساعد بتحسين مؤشرات الحيوان المنوي لكن بنسب غير كافية، لذا لا يُنصح باستخدامه لوحده في الوقت الحالي، لكن دوره يعد واعدًا وما زالت الدراسات تبحث في إمكانية استخدامه بعد عملية دوالي الخصية.

  • فيتامين هـ بالإضافة لمواد أخرى

عند استخدام فيتامين هـ مع السيلينيوم (Selenium) وحمض الفوليك (Folic acid) في إحدى الدراسات لمدة 6 شهور، لوحظ وجود تحسّن كبير في تعداد وحركة الحيوانات المنوية.

فيتامينات بعد عملية دوالي الخصية: مكملات غذائية

هناك العديد من المكملات المفيدة بعد عملية دوالي الخصية، منها:

1. الكارنتين

الكارنتين هو أحد الأحماض الأمينية، ويتواجد عند الإنسان في الدماغ، والكلى، والكبد، ويساعد الجسم على تحويل الدهون إلى طاقة. قامت العديد من الدراسات بإثبات أهمية الكارنتين للجهاز التناسلي الذّكري، حيث وُجد أنه يساهم في:

  • منع الموت المبرمج للخلايا الجنسية (Anti-apoptotic features).
  • تحسين مؤشرات الحيوانات المنوية من نوعها وحركتها.
  • تقليل الأضرار في الحمض النووي (DNA) في الجهاز التناسلي الذكري.

كما أثبتت إحدى الدراسات فوائد استخدام الكارنتين مع العديد من مضادات الأكسدة الأخرى لتحسين مؤشرات الحيوان المنوي المختلفة. 

2. مكملات أخرى

هناك العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى الّتي قد تكون مفيدة في تحسين مؤشرات الحيوانات المنوية المختلفة بعد عملية دوالي الخصية، لكنّها تفتقر للدراسات الّتي تثبت دورها، لذا يُنصح بعمل المزيد من الدراسات للتأكد من فوائدها في هذه الحالة، ومن هذه الفيتامينات والمعادن:

  • فيتامين أ (Vitamin A).
  • فيتامينات ب المركبة (Vitamin B complex).
  • الجلوتاثيون (Glutathione).
  • حمض البانتوثينيك (Pantothenic acid).
  • مساعد إنزيم كيو 10 (Q10).
  • الزنك (Zinc).
  • النّحاس (Cupper).

حيث أنّ الدور المتوقع لهذه المكملات الغذائية في عملية دوالي الخصية يكمن في صفاتها المضادة للأكسدة وقدرتها على تقليل علامات الالتهاب (Inflammatory markers)، مما يقلل من الضرر النّاجم عن دوالي الخصية في الجهاز التناسلي الذكري.

3566 مشاهدة
للأعلى للسفل
×