فيتامين د مع الحليب

كتابة:
فيتامين د مع الحليب

ما هي كمية فيتامين د مع الحليب؟ هل يحتوي حليب البقر الخام على فيتامين د؟ تعرف على الإجابات من خلال قراءة هذا المقال.

يعد فيتامين د مهم جدًا لنمو العظام، حيث لا يتم امتصاص الكالسيوم اللازم لنمو العظام دون وجود فيتامين د، أما في هذا المقال سنقوم بالحديث حول فيتامين د مع الحليب:

ما هو فيتامين د مع الحليب؟

كما تم ذكره فإن فيتامين د من الفيتامينات المهمة في بناء العظام والتي لا يتم تصنيعها في الجسم، إنما يمكن الحصول عليها من مصادره، مثل: أشعة الشمس أو الأغذية.

ولأن هناك أشخاص مثل الذين يعيشون في المرتفعات لا يتلقون حاجتهم من أشعة الشمس تم إضافة فيتامين د مع الحليب، والتي أصبحت إضافته إجبارية في بعض الدول منذ عام 2003، مثل: السويد، وكندا، وبالرغم من أن تلك الإضافة لم تكن إجبارية في الولايات المتحدة إلا أن أغلب الحليب هناك يتم إضافة فيتامين د له.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن 91% ممن حصلوا على الحليب بعد تدعيمه بفيتامين د كانت لديهم مستويات جيدة من فيتامين د في الدم.

هل يختلف نوع فيتامين د مع الحليب؟

في الواقع نعم يختلف نوع فيتامين د المضاف للحليب حسب نوع الحليب نفسه، كالآتي:

  • فيتامين د3: يتم إضافة فيتامين د3 أو ما يسمى كوليكالسيفيرول (Cholecalciferol) الذي يتم اشتقاقه من صوف الخروف إلى حليب البقر.
  • فيتامين د2: يتم إضافة فيتامين د2 أو ما يسمى إرغوكالسيفيرول (Ergocalciferol) الذي يتم اشتقاقه من الخميرة المشعة إلى الحليب النباتي.

ويعد الحليب النباتي المدعم بفيتامين د حل جيد للأشخاص النباتيين، كما أنه لم يتم ملاحظة أي اختلاف في طريقة امتصاص الجسم لأي من أنواع فيتامين د مع الحليب، وتمت إضافة حسب موافقة هيئة الغذاء والدواء 84 وحدة دولية من فتامين د سواء كان د2 أو د3 إلى كل 100 غرام من الحليب أيًا كان نوعه.

ما هي حاجة الجسم اليومية من فيتامين د؟

يحتاج الجسم مقدار 400 وحدة دولية من فيتامين د للطفل ما دون العام، و600 وحدة دولية للأشخاص ما بين 1 - 70 عام، و800 وحدة دولية للأشخاص الذين تعدوا سبعين عام، أما الجدول أدناه يوضح نسبة فيتامين د التي يحتاجها الجسم تبعًا للحليب الذي تمت إضافته له: 

نوع الحليب
الوحدة الدولية التي يوفرها
الحليب كامل الدسم
98
2% حليب مدعم
105
1% حليب مدعم
98
الحليب خالي الدسم
100
حليب البقر الخام
0
حليب الأم
10
29
حليب الصويا
107
حليب اللوز
98
بدائل الحليب غير المدعمة
0

ما هي فوائد فيتامين د؟

يقودنا الحديث حول فيتامين د مع الحليب إلى الحديث عن فوائد هذا الفيتامين والتي قد تشمل على أي من الآتي:

1. تقوية العظام

يساعد فيتامين د في الوقاية من الإصابة بالكساح وهشاشة العظام والذي فيه تقل كتلة العظم ويحدث وهن في العضلات، وذلك من خلال تحفيز الجسم على امتصاص الكالسيوم والحفاظ على نسبة الفسفور في الجسم.

2. الوقاية من الإنفلونزا

أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين د يساعد في الوقاية من فيروس الانفلونزا، إلا أن بعض الأبحاث الأخرى أشارت إلى أن ليس له هذا التأثير، لذا ما زال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد مدى صحة هذا الكلام.

3. الحفاظ على الحمل

أوضحت بعض الدراسات أن نقص فيتامين د عند الحامل قد يؤدي إلى تسمم الحمل أو الولادة المبكرة، كما تبين أن نقصه قد يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل، لذا ينصح السيدة الحامل على الحفاظ على معدل طبيعي لفيتامين د.

3694 مشاهدة
للأعلى للسفل
×