قصيدة جرير في رثاء زوجته

كتابة:
قصيدة جرير في رثاء زوجته


قصيدة جرير في رثاء زوجته

عُرف جرير بأنّه أحد الشعراء الثلاثة المقدَّمين في دولة بني أمية،[١] وقد قال الشاعر في رثاء زوجته في قصيدة لولا الحياء لعادني استعبار:[٢]

لَولا الحَياءُ لَعادَني اِستِعبارُ

وَلَزُرتُ قَبرَكِ وَالحَبيبُ يُزارُ

وَلَقَد نَظَرتُ وَما تَمَتُّعُ نَظرَةٍ

في اللَحدِ حَيثُ تَمَكَّنَ المِحفارُ

فَجَزاكِ رَبُّكِ في عَشيرِكِ نَظرَةً

وَسَقى صَداكِ مُجَلجِلٌ مِدرارُ

وَلَّهتِ قَلبي إِذ عَلَتني كَبرَةٌ

وَذَوُو التَمائِمِ مِن بَنيكِ صِغارُ

أَرعى النُجومَ وَقَد مَضَت غَورِيَّةً

عُصَبُ النُجومِ كَأَنَّهُنَّ صِوارُ

نِعمَ القَرينُ وَكُنتِ عِلقَ مَضِنَّةٍ

وارى بِنَعفِ بُلَيَّةَ الأَحجارُ

عَمِرَت مُكَرَّمَةَ المَساكِ وَفارَقَت

ما مَسَّها صَلَفٌ وَلا إِقتارُ

فَسَقى صَدى جَدَثٍ بِبُرقَةِ ضاحِكٍ

هَزِمٌ أَجَشُّ وَديمَةٌ مِدرارُ

هَزِمٌ أَجَشُّ إِذا اِستَحارَ بِبَلدَةٍ

فَكَأَنَّما بِجِوائِها الأَنهارُ

مُتَراكِبٌ زَجِلٌ يُضيءُ وَميضُهُ

كَالبُلقِ تَحتَ بُطونِها الأَمهارُ

كانَت مُكَرَّمَةَ العَشيرِ وَلَم يَكُن

يُخشى غَوائِلَ أُمِّ حَزرَةَ جارُ

وَلَقَد أَراكِ كُسيتِ أَجمَلَ مَنظَرٍ

وَمَعَ الجَمالِ سَكينَةٌ وَوَقارُ

وَالريحُ طَيِّبَةٌ إِذا اِستَقبَلتِها

وَالعِرضُ لا دَنِسٌ وَلا خَوّارُ

وَإِذا سَرَيتُ رَأَيتُ نارَكِ نَوَّرَت

وَجهاً أَغَرَّ يَزينُهُ الإِسفارُ

صَلّى المَلائِكَةُ الَّذينَ تُخُيُّروا

وَالصالِحونَ عَلَيكِ وَالأَبرارُ

وَعَلَيكِ مِن صَلَواتِ رَبِّكِ كُلَّما

نَصِبَ الحَجيجُ مُلَبِّدينَ وَغاروا

يا نَظرَةً لَكِ يَومَ هاجَت عَبرَةً

مِن أُمِّ حَزرَةَ بِالنُمَيرَةِ دارُ

تُحيِي الرَوامِسُ رَبعَها فَتُجِدُّهُ

بَعدَ البِلى وَتُميتُهُ الأَمطارُ

وَكَأَنَّ مَنزِلَةً لَها بِجُلاجِلٍ

وَحيُ الزَبورِ تُجِدُّهُ الأَحبارُ

لا تُكثِرَنَّ إِذا جَعَلتَ تَلومُني

لا يَذهَبَنَّ بِحِلمِكَ الإِكثارُ

كانَ الخَليطُ هُمُ الخَليطَ فَأَصبَحوا

مُتَبَدِّلينَ وَبِالدِيارِ دِيارُ

لا يُلبِثُ القُرَناءَ أَن يَتَفَرَّقوا

لَيلٌ يَكُرُّ عَلَيهِمُ وَنَهارُ

أَفَأُمَّ حَزرَةَ يا فَرَزدَقُ عِبتُم

غَضِبَ المَليكُ عَلَيكُمُ القَهّارُ

كانَت إِذا هَجَرَ الحَليلُ فِراشَها

خُزِنَ الحَديثُ وَعَفَّتِ الأَسرارُ

لَيسَت كَأُمِّكَ إِذ يَعَضُّ بِقُرطِها

قَينٌ وَلَيسَ عَلى القُرونِ خِمارُ

سَنُثيرُ قَينَكُمُ وَلا يوفى بِها

قَينٌ بِقارِعَةِ المِقَرِّ مُثارُ

وُجِدَ الكَتيفُ ذَخيرَةً في قَبرِهِ

وَالكَلبَتانِ جُمِعنَ وَالميشارُ

يَبكي صَداهُ إِذا تَهَزَّمَ مِرجَلٌ

أَو إِن تَثَلَّمَ بُرمَةٌ أَعشارُ

رَجَفَ المِقَرُّ وَصاحَ في شَرقِيِّهِ

قَينٌ عَلَيهِ دَواخِنٌ وَشَرارُ

قَتَلَت أَباكَ بَنو فُقَيمٍ عَنوَةً

إِذ جُرَّ لَيسَ عَلى أَبيكَ إِزارُ

عَقَروا رَواحِلَهُ فَلَيسَ بِقَتلِهِ

قَتلٌ وَلَيسَ بِعَقرِهِنَّ عِقارُ

حَدراءُ أَنكَرَتِ القُيونَ وَريحَهُم

وَالحُرُّ يَمنَعُ ضَيمَهُ الإِنكارُ

لَمّا رَأَت صَدَأَ الحَديدِ بِجِلدِهِ

فَاللَونُ أَورَقُ وَالبَنانُ قِصارُ

قالَ الفَرَزدَقُ رَقِّعي أَكيارَنا

قالَت وَكَيفَ تُرَقَّعُ الأَكيارُ

رَقِّع مَتاعَكَ إِنَّ جَدّي خالِدٌ

وَالقَينُ جَدُّكَ لَم تَلِدكَ نِزارُ

وَسَمِعتُها اِتَّصَلَت بِذُهلٍ إِنَّهُم

ظَلَموا بِصِهرِهِمُ القُيونَ وَجاروا

دَعَتِ المُصَوِّرَ دَعوَةً مَسموعَةً

وَمَعَ الدُعاءِ تَضَرُّعٌ وَحِذارُ

عاذَت بِرَبِّكَ أَن يَكونَ قَرينُها

قَيناً أَحَمَّ لِفَسوِهِ إِعصارُ

أَوصَت بِلائِمَةٍ لِزيقٍ وَاِبنِهِ

إِنَّ الكَريمَ تَشينُهُ الأَصهارُ

إِنَّ الفَضيحَةَ لَو بُليتِ بِقَينِهِم

وَمَعَ الفَضيحَةَ غُربَةٌ وَضِرارُ

هَلّا الزُبَيرَ مَنَعتَ يَومَ تَشَمَّسَت

حَربٌ تَضَرَّمُ نارُها مِذكارُ

وَدَعا الزُبَيرُ فَما تَحَرَّكَتِ الحُبى

لَو سُمتَهُم جُحَفَ الخَزيرِ لَثاروا

غَرّوا بِعَقدِهِمُ الزُبَيرَ كَأَنَّهُم

أَثوارُ مَحرَثَةٍ لَهُنَّ خُوارُ

وَالصِمَّتَينِ أَجَرتُمُ فَغَدَرتُمُ

وَاِبنُ الأَصَمِّ بِحَبلِ بَيبَةَ جارُ

أَخزاكَ رَهطُ اِبنِ الأَشَدِّ فَأَصبَحَت

أَكبادُ قَومِكَ ما لَهُنَّ مَرارُ

باتَت تُكَلَّتُ ما عَلِمتَ وَلَم تَكُن

عونٌ تُكَلَّفُهُ وَلا أَبكارُ

سَبّوا الحِمارَ فَسَوفَ أَهجو نِسوَةً

لِلكيرِ وَسطَ بُيوتِهِنَّ أُوارُ

إِنَّ الفَرَزدَقَ لَن يُزاوِلَ لُؤمَهُ

حَتّى يَزولَ عَنِ الطَريقِ صِرارُ

فيمَ المِراءُ وَقَد سَبَقتُ مُجاشِعاً

سَبقاً تَقَطَّعُ دونَهُ الأَبصارُ

قَضَتِ الغَطارِفُ مِن قُرَيشٍ فَاِعتَرِف

يا اِبنَ القُيونِ عَلَيكَ وَالأَنصارُ

هَل في مِئينَ وَفي مِئينَ سَبَقتُها

مَدَّ الأَعِنَّةِ غايَةٌ وَحِضارُ

كَذَبَ الفَرَزدَقُ إِنَّ عودَ مُجاشِعٍ

قَصِفٌ وَإِنَّ صَليبَهُم خَوّارُ

وَإِذا بَطِنتَ فَأَنتَ يا اِبنَ مُجاشِعٍ

عِندَ الهَوانِ جُنادِفٌ نَثّارُ


الصور الفنية في قصيدة لولا الحياء لعادني استعبار

وردت في قصيدة جرير مجموعة من الصور الفنية التي لا بدّ من الوقوف معها وشرحها وتبسيطها وما يأتي سيكون ذلك:

  • وَسَقى صَداكِ مُجَلجِلٌ مِدرارُ

جعل الصدى مثل الإنسان الذي يُسقى ويشرب، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو استعارة مكنية.

  • أَرعى النُجومَ وَقَد مَضَت غَورِيَّةً

جعل النجوم مثل الشيء الذي يُرعى من البهائم وغيرها، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو استعارة مكنية.


الأفكار الرئيسة في قصيدة لولا الحياء لعادني استعبار

وردت مجموعة من الأفكار الرئيسة في قصيدة لولا الحياء وهي:

  • تذكر الشاعر لزوجته وبكائه عليها.
  • الوحدة التي يعيشها الشاعر بعد أن فارق محبوبته وامرأته.
  • تذكر فضائل الزوجة والأمور الحسنة فيها.
  • التأسي والتوجع على فراق المرأة الحنون.
  • قوة زوجته وقدرتها على رد الأذى عنها وعن أهل بيتها.
  • هجاء الفرزدق وذمّه.


المراجع

  1. "تراجم مختصرة للشعراء"، الألوكة.
  2. "لولا الحياء لعادني استعبار"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 7/2/2022.
5225 مشاهدة
للأعلى للسفل
×