قصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري

كتابة:
قصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري


التعريف بقصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري

قصيدة ألا ليت شعري للشاعر الأموي جميل بن معمر المعروف بجميل بثينة هي قصيدة من العصر الأموي تقع في نحو 42 بيتًا نظمها على البحر الطويل، وموضوع هذه القصيدة حزين فيه من الذكرى والشكوى والألم.[١][٢]


تدور القصيدة حول التمني والذكرى والاستعتاب، فالشاعر يودّ لو أنّ الزمان لم يمض فيكبر هو وحبيبته، بل يود أن يعود به الزمان لأيّام الوصال حين كان يلتقي بمحبوبته بثينة في وادي القرى، فيتذكّر في هذه القصيدة الأيام الخوالي ويتساءل هل سيعود الزمان فيكتب لهما اللقاء بعد كل هذا الوقت.[١][٢]


الأفكار الرئيسة في قصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري

من الأفكار الرئيسة في قصيدة جميل بن معمر الشهير بجميل بثينة ما يأتي:[٢]

  • تمني الشاعر عودة الأيام به إلى الماضي إلى أيام الشباب.
  • تذكر الشاعر لحظة وداع المحبوبة حين ترك الحجاز وسافر إلى مصر.
  • حسرة الشاعر على ما فاته من الأيام من دون أن يكون بقرب المحبوبة.
  • تذكّر الشاعر الأيام الجميلة التي قضاها مع محبوبته في وادي القرى.
  • شرح الشاعر طبيعة الحب التي تجتاح صدره.
  • حب بثينة في صدر الشاعر يزيد كلما ابتعد عنها.


معاني مفردات قصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري

من المفردات التي يمكن شرحها في قصيدة جميل بن معمر ما يأتي:
المفردة
معنى المفردة
ريعان
الريعان من كلّ شيء أوّله وأفضله.[٣]
شطَّت
شطّت الدار أي بعدت.[٤]
فاثور
الفاثور هو الخوان -أي المائدة- من الذهب والفضة.[٥]
اللجين
اللجين هي الفضة.[٦]
تليد
التليد هو القديم.[٧]
كؤود
الكؤود هو المرتقى الصعب.[٨]
بون
البون هو المسافة بين الشيئين.[٩]


أبيات قصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري

يقول جميل بن معمر في قصيدة من الغزل العذري:[١٠]

أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ

وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ

فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ

قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ

وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها

وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ

وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى

لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ

خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ

وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ

أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ عُبرَةٍ

إِذا الدار شَطَّت بَينَنا سَتَزيدُ

إِذا قُلتُ ما بي يا بُثَينَةُ قاتِلي

مِنَ الحُبِّ قالَت ثابِتٌ وَيَزيدُ

وَإِن قُلتُ رُدّي بَعضَ عَقلي أَعِش بِهِ

تَوَلَّت وَقالَت ذاكَ مِنكَ بَعيدُ

فَلا أَنا مَردودٌ بِما جِئتُ طالِباً

وَلا حُبُّها فيما يَبيدُ يَبيدُ

جَزَتْكِ الجَوازي يا بُثَينَ سَلامَةً

إِذا ما خَليلٌ بانَ وَهُوَ حَميدُ

وَقُلْتُ لَها بَيني وَبَينَكِ فَاِعلَمي

مِنَ اللَهِ ميثاقٌ لَهُ وَعُهودُ

وَقَد كانَ حُبّيكُم طَريفاً وَتالِداً

وَما الحُبُّ إِلّا طارِفٌ وَتَليدُ

وَإِنَّ عَروضَ الوَصلِ بَيني وَبَينَها

وَإِن سَهَّلَتهُ بِالمُنى لَكَؤودُ

وَأَفنَيتُ عُمري بِاِنتِظارِيَ وَعدَها

وَأَبلَيتُ فيها الدَهرَ وَهوَ جَديدُ

فَلَيتَ وُشاةَ الناسِ بَيني وَبَينَها

يَدوفُ لَهُم سُمّاً طَماطِمُ سودُ

وَلَيتَهُمُ في كُلِّ ممسىً وَشارِقٍ

تُضاعفُ أَكبالٌ لَهُم وَقُيودُ

وَيَحسَبُ نِسوانٌ مِنَ الجَهلِ أَنَّني

إِذا جِئتُ إِيّاهُنَّ كُنتُ أُريدُ

فَأَقسِمُ طَرفي بَينَهُنَّ فَيَستَوي

وَفي الصَدرِ بَونٌ بَينَهُنَّ بَعيدُ

أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً

بِوادي القُرى إِنّي إِذَن لَسَعيدُ

وَهَل أَهبِطَن أَرضاً تَظَلُّ رِياحُها

لَها بِالثَنايا القاوِياتِ وَئيدُ

وَهَل أَلقَيَن سُعدى مِنَ الدَهرِ مَرَّةً

وَما رَثَّ مِن حَبلِ الصَفاءِ جَديدُ

وَقَد تَلتَقي الأَشتاتُ بَعدَ تَفَرُّقٍ

وَقَد تُدرَكُ الحاجاتُ وَهيَ بَعيدُ

وَهَل أَزجُرَن حَرفاً عَلاةً شِمِلَّةً

بِخَرقٍ تُباريها سواهِمُ قودُ

عَلى ظَهرِ مَرهوبٍ كَأَنَّ نَشوزَهُ

إِذا جازَ هُلّاكُ الطَريقِ رُقودُ

سَبَتني بِعَينَي جُؤذُرٍ وَسطَ رَبرَبٍ

وَصَدرٌ كَفاثورِ اللُجَينِ وَجيدُ

تَزيفُ كَما زافَت إِلى سَلِفاتِها

مُباهِيَةٌ طَيَّ الوِشاحِ مَيودُ

إِذا جِئتُها يَوماً مِنَ الدَهرِ زائِراً

تَعَرَّضَ مَنفوضُ اليَدَينِ صَدودُ

يَصُدّ وَيُغضي عَن هَوايَ وَيَجتَني

ذَنوباً عَلَيها إِنَّهُ لَعَنودُ

فَأَصرِمُها خَوفاً كَأَنّي مُجانِبٌ

وَيَغفلُ عَنّا مَرَّةً فَنَعودُ

وَمَن يُعطَ في الدُنيا قَريناً كَمِثلِها

فَذَلِكَ في عَيشِ الحَياةِ رَشيدُ

يَموتُ الهَوى مِنّي إِذا ما لَقيتُها

وَيَحيا إِذا فارَقتُها فَيَعودُ

يَقولونَ جاهِد يا جَميلُ بِغَزوَةٍ

وَأَيَّ جِهادٍ غَيرُهُنَّ أُريدُ

لِكُلِّ حَديثٍ بَينَهُنَّ بَشاشَةٌ

وَكُلُّ قَتيلٍ عِندَهُنَّ شَهيدُ

وَأَحسَنُ أَيّامي وَأَبهَجُ عيشَتي

إِذا هيجَ بي يَوماً وَهُنَّ قُعودُ

تَذَكَّرتُ لَيلى فَالفُؤادُ عَميدُ

وَشَطَّت نَواها فَالمَزارُ بَعيدُ

عَلِقتُ الهَوى مِنها وَليداً فَلَم يَزَل

إِلى اليَومِ يَنمي حُبُّها وَيَزيدُ

فَما ذُكِرَ الخلّانُ إِلّا ذَكَرتُها

وَلا البُخلُ إِلّا قُلتُ سَوفَ تَجودُ

إِذا فَكَّرَت قالَت قَدِ اِدرَكتُ وُدَّهُ

وَما ضَرَّني بُخلي فَكَيفَ أَجودُ

فَلَو تُكشَفُ الأَحشاءُ صودِفَ تَحتُها

لبَثنَةَ حُبٌّ طارِفٌ وَتَليدُ

أَلَم تَعلَمي يا أُمَّ ذي الوَدعِ أَنَّني

أُضاحِكُ ذِكراكُم وَأَنتِ صَلودُ

فَهَل أَلقَيَن فَرداً بُثَينَةَ لَيلَةً

تَجودُ لَنا مِن وُدِّها وَنَجودُ

وَمَن كانَ في حُبّي بُثَينَةَ يَمتَري

فَبَرقاءُ ذي ضالٍ عَلَيَّ شَهيدُ

المراجع

  1. ^ أ ب جميل بن معمر، ديوان جميل بثينة، صفحة 15. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت صباح غرايبية، المستويات السردية في قصيدة يموت الهوى لجميل بن معمر، صفحة 6. بتصرّف.
  3. "تعريف و معنى ريعان في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى شطّ في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى فاثور في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى اللجين في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  7. "تعريف و معنى التليد في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  8. "تعريف و معنى كؤود في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  9. "تعريف و معنى البون في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022. بتصرّف.
  10. "ألا ليت ريعان الشباب جديد"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 3/2/2022.
6747 مشاهدة
للأعلى للسفل
×