من قطرب؟
أبو علي محمد بن المستنير بن أحمد البصري ت (204) هـ؛ النحوي البصري اللغوي المعروف بقطرب؛ أحد تلاميذ سيبويه (180-148 هـ) ومجموعة من علماء البصرة. كان طالباً مجتهداً للغة العربية حيث أنه كان يذهب لسيبويه قبل بقية زملائه؛ فقال له سيبويه: إنما أنت "قطرب ليلٍ" ومن هنا أتى هذا اللقب والقطرب هو دابة كثيرة الحركة التي لا تسكن.[١]
المثلثات
هي جمع لغوي للكلمات التي تشارك بالبناء الصرفي (من ناحية الحروف) وتختلف بالحركات وهذا الاختلاف بالحركات ينشب عنه اختلاف بالمعنى وسميت بالمثلثات لأنها تجمع كل 3 كلمات في مجموعة واحدة مثل (الغَمْرُ، الغِمْرُ، الغُمْرُ)
فأمّا الغَمْرُ فمعناها: الماء الكثير.
وأمّا الغِمْرُ فمعناها: الحقد في الصدر.
وأمّا الغُمْر فهو الرجل الذي لم يجرّب الأمور (منعدم الخبرة).[٢]
المورث لمُشكِل المثلث
هي منظومة عبد العزيز بن عبد الواحد المكناسي المغربي، وهي شرح لنظم لمثلث قطرب في ثلاثيات اللغة العربية، يقول فيها: [٣]
مقدمة
- حَمْدًا لِبَارِئِ الأَنَامْ
- ثُمَّ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمْ
- مَا نَاحَ فِي دَوْحٍ حَمَامْ
- عَلَى الرَّسُولِ الْعَرَبِي
- وَآلِهِ وَصَحْبِهِ
- وَمَنْ تَلاَ مِنْ حِزْبِهِ
- سَبِيْلَهُ فِي حُبِّهِ
- عَلَى مَمَرِّ الْحِقَبِ
- وَبَعْدُ فَالْقَصْدُ بِمَا
- أوْرَدْتُهُ شَرْحًا لِما
- قَدْ كَانَ قَبْلاً نُظِمَا
- مُثَلَّثًا لقُطْرُبِ
- مُقَدِّمًا فَتْحًا عَلَى
- كسرٍ وضمٍّ مُسْجَلا
- وَهَكَذَا عَلَى الْوِلاَ
- نَظْمًا عَلَى التَّرَتُّبِ
- فَسَمِّهِ بالمُوْرِثِ
- لِمُشْكِلِ الْمُثَلَّثِ
- مِنْ غَيْرِ مَا تَرَيُّثِ
- وفُزْ بِنَيْلِ الأرَبِ
- وَسَلْ مِنَ المَوْلَى العَليّْ
- غُفْرَانَ كُلِّ الزَّلَلِ
- ثمَّ قُبولَ العملِ
- بالمصطفى المقرَّبِ
- صلّى عليه ذو العُلا
- ما هطلتْ مزْنٌ على
- رَبْعٍ فأضحى مُبقلا
- من كلِّ نوعٍ طيِّبِ
الكلمات ومعانيها
- فالْغَمْرُ مَاءٌ غَزُرَا
- وَالْغِمْرُ حِقْدٌ سُتِرَا
- وَالْغُمْرُ ذُو جَهْلٍ سَرَى
- فِيْهِ وَلَمْ يُجَرِّبِ
- تَحِيَّةُ الْمَرْءِ السَّلاَم
- وَاسْمُ الْحِجَارَةِ السِّلاَم
- وَالْعَرْفُ فِي الْكَفِّ السُّلاَم
- رَوَوْهُ فِي لَفْظِ النَّبِي
- أَمَّا الْحَدِيْثُ فَالْكَلاَم
- وَالْجَرْحُ فِي الْمَرْءِ الْكِلاَم
- وَالْمَوْضِعُ الصُّلْبُ الْكُلاَمْ
- لِلْيَبْسِ وَالتَّصَلُّبِ
- الْحَرَّةُ الْحِجَارَة
- وَالْحِرَّةُ الْحَرَارَة
- وَالْحُرَّةُ الْمُخْتَارَة
- مِنْ مُحْصَنَاتِ الْعَرَبِ
- والْحَلْمُ ثَقْبٌ فِي الأَدِيْم
- وَالْحِلْمُ مِنْ خُلْقِ الْكَرِيْم
- وَالْحُلْمُ فِي النَّومِ العميْم
- بِالصِّدْقِ أَوْ بِالْكَذِبِ
- السَّبْتُ يَوْمٌ عُهِدَا
- وَالسِّبْتُ نَعْلٌ حُمِدَا
- وَالسُّبْتُ نَبْتٌ وُجِدَا
- فِي مَعْمَرٍ أَوْ سَبْسَبِ
- لشِدَّة الْحَرِّ السَّهَام
- وَلِلنِّبَالْ قُلْ سِهَام
- وَلِضِيَا الشَّمْسِ سُهَام
- بمَشْرِقٍ أَوْ مَغْرِبِ
- وَدَعْوَةُ الْمرءِ الدُّعَا
- وَدِعْوَةُ الْعبدِ الدِّعَا
- وَدُعْوَةٌ مَا صُنِعَا
- لِلأَكْلِ وَقْتَ الطَّرَبِ
- فالشَّرْبُ جَمْعُ النُّدَمَا
- وَالشِّرْبُ حَظٌّ قُسِمَا
- وَالشُّرْبُ فِعْلٌ عُلِمَا
- وَقِيلَ مَاءُ الْعِنَبِ
- والْخَرْقُ مَا قَدْ عَظُمَا
- وَالْخِرْقُ حُرٌّ كَرُمَا
- وَالْخُرْقُ حُمْقٌ لَؤُمَا
- فَمِنْهُ كُنْ ذَا هَرَبِ
- عَتْبُكَ لِلْمَرْءِ اللَحَا
- وَقِشْرَةُ الْعُوْدِ اللِحَا
- وَجَمْعُ لِحْيَةٍ لُحَا
- بِالضَّمِّ وَالْكَسْرِ حُبِي
- جَمَاعَةُ النَّاسِ الْمَلاَ
- وَقُلْ أَوَانيهِمْ مِلاَ
- لِباسُهُمْ مِنَ الْمُلاَ
- مِنْ عَبْقَرٍ مُذَهَّبِ
- والشَّكْلُ عَيْنُ الْمِثْلِ
- وَالشِّكْلُ حُسْنُ الدَّلِّ
- وَالشُّكْلُ قَيْدُ الْغُلِّ
- مَخَافَةَ التَّوَثُّبِ
- قُلْ ثُلةٌ فِي صَرَّه
- وَقِرَّةٌ فِي صِرَّه
- وَخِرْقَةٌ فِي صُرَّه
- مَشْدُودَةٌ مِنْ ذَهَبِ
- والْعُشْبُ يُدْعَى بِالْكَلاَ
- وَلِلْحِرَاسَةِ الْكِلاَ
- وَجَمْعُ كُلْيَةٍ كُلاَ
- من كُلِّ حَيٍّ ذِي أَبِ
- الْقَسْطُ جَوْرٌ رُفِضَا
- وَالْقِسْطُ عَدْلٌ فُرِضَا
- وَالْقُسْطُ عُوْدٌ مُرْتَضَى
- لعَرفِه الْمُطَيَّبِ
- الْعَرْفُ رِيْحٌ طَيِّبُ
- وَالْعِرْفُ صَبْرٌ يُنْدَبُ
- وَالْعُرْفُ أَمْرٌ يَجِبُ
- عِنْدَ اِرْتِكَابِ الرِّيَبِ
- والْجَدُّ وَالِدُ الأَبِ
- وَالْجِدُّ ضِدُّ اللَّعِبِ
- وَالْجُدُّ عِنْدَ الْعَرَبِ
- اَلْبِيرُ ذَاتُ الْخَرَبِ
- جَارِيَةٌ إِحْدَى الْجَوَار
- وَمَصْدَرُ الْجَارِ الْجِوَار
- وَرَفْعُ صَوْتٍ الْجُوَار
- منْ جزعٍ أَوْ حَرَبِ
- شَجَّةُ رَأْسٍ أَمَّة
- تُدْعَى وَقَالُوا إِمَّة
- لِنِعْمَةٍ وَأُمَّة
- مِنْ عَجَمٍ أو عَرَبِ
- وَدَارُهُ قَدْ عَمَرَت
- عِمَارَةً وَعَمِرَت
- نَفْسُ الْفَتَى وَعَمُرَت
- أَرْضُكَ بَعْدَ الْخَرِبِ
- طَيْرٌ شَهِيْرٌ الْحَمَام
- وَالْمَوْتُ في العُرْفِ الْحِمَام
- وَعَلَمًا جَاءَ الْحُمَام
- عَلَى فَتًى مُنْتَسِبِ
- لِمِحْنَةٍ قُلْ لَمَّة
- وَشَعْرُ رَأْسٍ لِمَّة
- وَجَمْعُ نَاسٍ لُمَّة
- مَا بَيْنَ شَيْخٍ وَصَبِي
- الْمَسْكُ جِلْدٌ يَا غُلاَم
- وَالْمِسْكُ مِنْ طِيْبِ الْكِرَام
- وَالْمُسْكُ بُلْغَةُ الطَّعَام
- تَكْفِي الْفَتَى مِنْ نَشَبِ
- الحَجْر في الثوب الأمام
- والحِجر بالبيتِ الحرام
:وحُجْرُ والدٌ همام
- لامرئِ قيسِ العربِ
- ذائبُ ثلجٍ سَقْطُ
- وعينُ نارٍ سِقطُ
- لولدٍ قلْ سُقطُ
- إنْ لمْ يتِمَّ فاحسِبِ
- مُتَّصِلُ الرَّمْلِ الرَّقَاق
- وَفِي مَسِيلِ الْمَا الرِّقَاق
- وَالْخُبْزُ إِنْ رَقَّ الرُّقَاق
- يُقَالُ عِنْدَ الْعَرَبِ
- وسُؤْرُ لَيْثٍ قَمَّة
- وَرَأسُ طَوْرٍ قِمَّة
- بِكَسْرِهَا وَالْقُمَّة
- مَزْبَلَةٌ لِلْقَشَبِ
- صوتُ الحديدِ الصَّلُّ
- حيَّةُ الرّمل الصِّلُّ
- تَغَيُّرُ الْمَا الصُّلُّ
- فلا يكادُ يُشرَبِ
- ظَبْيٌ كَحِيْلٌ الطَّلاَ
- وَالْخَمْرُ قُلْ فِيْهِ الطِّلاَ
- وَطُلْيَةٌ مِنَ الطُّلاَ
- جِيْدُ الْفَتَى الْمُهَذَّبِ
- أَمَّا الْغَزَالُ فَالرَّشَا
- وَالْحَبْلُ لِلدَّلْوِ رِشَا
- وَبذْلُ مَالٍ الرُّشَا
- لِحَاكِمٍ مُسْتَكْلِبِ
- حَبُّ الْقَرَنْفُلِ الزَّجَاج
- وَزُجُّ الأرْمَاحِ الزِّجاج
- وَلِلْقَوَارِيْرِ الزُّجَاج
- وَهْوَ سَرِيْعُ الْعَطَبِ
- رِيْقُ الْحَبِيْبِ الظَّلْمُ
- وَفِي النَّعَامِ الظِّلْمُ
- فَحْلٌ وَأَمَّا الظُّلْمُ
- فَالْجَوْرُ مِنْ ذِي غَضَبِ
- الْمَتْنُ لِلْمَرْءِ الْقَرَا
- نزولُ ضَيْفٍ الْقِرَى
- وَجَمْعُ قَرْيَةٍ قُرَا
- كمَكَّةٍ وَيَثْرِبِ
- الْقَطْرُ غَيْثٌ سَاكِبُ
- وَالْقِطْرُ صِفْرٌ ذَائِبُ
- وَالْقُطْرُ عُودٌ جَلبُوا
- مِنْ عَدَنٍ فِي الْمَرْكَبِ
- كُنَاسَةُ الْبَيْتِ اللَقَا
- وَالزَّحْفُ لِلحَرْبِ اللِقَا
- وَأَنْتَ أَعْقَدْتَ اللُقَا
- مِنْ عَسَلٍ بِاللَهَبِ
- الْحيَّةُ اسْمُ الْمَنَّة
- والامتنانُ الْمِنَّة
- وَالقوة اسْمُ الْمُنَّة
- وَهْيَ دَلِيْلُ الْغَلَبِ
الخاتمة
- هَذَا تَمَامُ شَرْحِ مَا
- نَظَمَ مَنْ تَقَدَّمَا
- مِنْ أُدَبَاءِ الْعُلَمَا
- مُثَلَّثًا لقُطْرُبِ
- هَذَّبَهُ بالْحُبِّ
- رَجَاءَ عَفْوِ الرَّبِّ
- عَمَّا جَنَى مِنْ ذَنْبِ
- عَبْدُالْعَزِيزِ الْمَغْرِبِي
- مُصَلِّيًا مُسَلِّمَا
- عَلَى رَسُولِ الْكُرَمَا
- مُحَمَّدٍ مَنْ قَدْ سَمَا
- على جميعِ العربِ
- وَالآلِ وَالأَصْحَابِ مَا
- لاَحَ بَرِيْقُ يَثْرِبِ
من مؤلفات قرطب [٤]
- معاني القرآن الكريم
- كتاب الأزمنة
- كتاب الأضداد
- غريب الحديث
- كتاب العلل في النحو
- كتاب الاشتقاق
- كتاب القوافي
- كتاب الأصول
- كتاب الصفات
- خلق الفرس
- الرد على الملحدين
- كتاب الأصوات
- كتاب الفرق
وغيرها.
المراجع
- ↑ أمينة (24/11/2020)، "قطرب .. مُبتكر المثلث في اللغة العربية"، تاريخكم، اطّلع عليه بتاريخ 17/1/2022. بتصرّف.
- ↑ "مثلثات قطرب"، عريق. بتصرّف.
- ↑ "منظومة المورث لمشكل المثلث لـ عبد العزيز المغربي"، مدونة الشعر العربي. بتصرّف.
- ↑ "قطرب"، عريق. بتصرّف.