قواعد التواصل مع المريض عبر العيادات الإلكترونية

كتابة:
قواعد التواصل مع المريض عبر العيادات الإلكترونية

تعرف في هذا المقال على قواعد التواصل مع المريض عبر العيادات الإلكترونية بالتفصيل:

إن تغطية جميع الجوانب المتعلقة بالعيادات الإلكترونية (E-Clinics) وكيفية التواصل بين الطبيب والمريض داخل هذه العيادات يعدّ أمر بالغ الأهمية، فما هي أهم قواعد التواصل مع المريض عبر العيادات الإلكترونية؟

قواعد التواصل مع المريض عبر العيادات الإلكترونية

فيما يأتي أهم قواعد التواصل مع المريض عبر العيادات الإلكترونية:

  • الحفاظ على الحرفية العالية

يجب على الطبيب الحفاظ على الحرفية العالية عند التواصل مع المريض، بحيث يشمل ذلك الأمر الاهتمام بالهندام، والتحدث بطريقة لبقة، واختيار الكلمات بعناية.

لا يقل الحفاظ على الحرفية العالية داخل العيادات الإلكترونية أهمية عن الحفاظ عليها داخل العيادات الفعلية، إذ إنه وبالرغم من عدم مقدرة المريض على رؤية الطبيب بشكل مباشر إلا أن الحفاظ على الحرفية تعد أهم قواعد التواصل مع المريض عبر العيادات الإلكترونية والتي تعطي الطابع الرسمي للموعد الافتراضي.

  • الحفاظ على الخصوصية

من أهم قواعد التواصل مع المريض عبر العيادات الإلكترونية هي تحقيق الخصوصية الكاملة في الموعد، بحيث يجب الحفاظ على خصوصية المريض عند التحدث معه عبر الفيديو والحفاظ على خصوصية السجلات الخاصة به أيضًا. 

يساعد سؤال برو (Webteb pro) على الحفاظ على الخصوصية داخل العيادات الإلكترونية بشكل يحمي جميع ملفات المرضى ومعلوماتهم الشخصية من الاختراقات الإلكترونية. 

  • الاستماع للمرضى وإجابة تساؤلاتهم

لا يجب أن يقتصر الموعد الإلكتروني على تشخيص حالة المريض وتقديم العلاج فحسب، بل يعدّ الاستماع لمشكلات المرضى والإجابة على تساؤلاتهم أمور غاية في الأهمية ويحافظ على التواصل الإنساني لفترات طويلة. 

يساعد سؤال برو على تلقي الطبيب لأسئلة المرضى إما عن طريق الموعد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة أو رسائل البريد الإلكتروني. 

  • التحقق من عمل الأجهزة الإلكترونية وشبكة الإنترنت

من أهم قواعد التواصل مع المرضى هو القيام بالتحقق من عمل الأجهزة الإلكترونية وشبكة الإنترنت قبل بدء الموعد الإلكتروني، إذ يعدّ هذا الأمر بالغ الأهمية من أجل سير الموعد بشكل ناجح.

لدى فريق سؤال برو فريق متخصص بالصيانة في حال حدوث أي أمر يعيق مجرى الموعد الإلكتروني من خلل في المنصة أو خلل في عملية إجراء المكالمات. 

  • الإدلاء بالمعلومات الخاصة بالطبيب

يجب على الطبيب الإدلاء بالمعلومات الخاصة به على صفحة العيادة الإلكترونية، بحيث تشمل هذه المعلومات اسم الطبيب، وتخصصه الدقيق، ومكان الاختصاص، وما إلى ذلك.

يُنصح الطبيب أيضًا بالتعريف عن نفسه عند بدء الموعد الإلكتروني من أجل أن يكون المريض على اطلاع بتخصص الطبيب وخبراته السابقة.

يساعد سؤال برو الأطباء على وضع معلوماتهم داخل منصة العيادة الإلكترونية، إضافة إلى وضع الشهادات العلمية الخاصة بهم على صفحة العيادة أيضًا.

  • التحدث بلغة مبسطة

عند الرغبة بشرح الحالة المرضية للمريض فإنه يُنصح بالتحدث بلغة مبسطة وتجنب استخدام مصطلحات طبية صعبة الفهم مع المريض، إذ يعدّ ذلك الأمر مهم ليتمكن المريض من فهم لغة الطبيب وتجنيبه الإحساس بالامتعاض نتيجة لعدم استيعاب بعض الكلمات الصعبة. 

  • معرفة الطبيب بالتكنولوجيا المستخدمة

أحد الأمور الهامة التي يجب على الطبيب الانتباه لها في قواعد التواصل مع المريض عبر العيادات الإلكترونية هو ضرورة معرفة الطبيب بالتكنولوجيا المستخدمة، بحيث يُنصح بأخذ الدورات التدريبية في كيفية التعامل مع العيادة الإلكترونية.

يقدم سؤال برو دورات تدريبية وتعليمات تساعد الأطباء والكادر الطبي العاملين في العيادة على كيفية التعامل مع العيادات الإلكترونية وإجراء المواعيد الافتراضية. 

الخلاصة

هناك العديد من القواعد الهامة في كيفية تعامل الطبيب مع المرضى داخل العيادات الإلكترونية، والتي يعدّ الالتزام بها مهمًا وضروريًا من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة. 

لا تتردد بطرح التساؤلات الخاصة بكيفية تطبيق قواعد التعامل مع المرضى في العيادات الإلكترونية لما لها من أهمية بالغة.

3820 مشاهدة
للأعلى للسفل
×