كل ما تريد أن تعرفه عن استخدام قشر القهوة للحامل

كتابة:
كل ما تريد أن تعرفه عن استخدام قشر القهوة للحامل

هل سبق لك أن سمعت بشاي قشر القهوة أو ما يسمى شاي الكاسكارا؟ هل استخدام قشر القهوة للحامل مضر أم مفيد؟ إليك الإجابة

يعرف شاي قشر القهوة بشاي الكاسكارا وهذه التسمية إسبانية الأصل معناها قشرة أو غلاف، يتم تحضير هذا الشاي من قشور القهوة المجففة. فما هي مضار وفوائد قشر القهوة للحامل؟ لتعرف أكثر أقرأ المقال.

ما هي فوائد شاي قشر القهوة للحامل؟

من فوائد قشر القهوة للحامل الآتي:

  • يحتوي شاي قشر القهوة على مركبات البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة، وتكسبها أهمية في المساعدة في الحماية من العديد من الأمراض كالسرطان وأمراض القلب والأوعية والسكري وهشاشة العظام وأمراض التآكل العصبي مثل الزهايمر والباركنسون. 
  • احتوائه على الكافيين يجعله مصدر للطاقة، يحسن المزاج، الذاكرة، والإدراك. 

ما هي مضار شاي قشر القهوة للحامل؟

هناك العديد من مضار قشر القهوة للحامل ومنها:

  • أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات الغنية بالبوليفينول بالثلث الأخير من الحمل قد يتسبب بالإغلاق المبكر للقناة الشريانية، وينتج عن ذلك مضاعفات خطيرة منها: ارتفاع الضغط الرئوي الدائم، فشل البطين الأيمن في القلب، استسقاء الجنين، وقد يؤدي بالنهاية إلى وفاة الجنين. 
  • نضرًا لمضار الإكثار من تناول الكافيين أثناء الحمل فقد أوصت الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أنه لا يوجد ضرر على الحامل إذا لم يزد استهلاكها للكافيين عن 200 ميللغرام باليوم، أي ما يعادل 885 ملليليتر (تقريبًا 4 أكواب) من شاي قشر القهوة. 

لكن في حال زادت الكمية عن 200 ملليغرام باليوم فإن ذلك يعرض الحمل للعديد من المخاطر ومنها:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية: يمكن أن يسبب الكافيين العديد من المشاكل في القلب والأوعية الدموية لدى الجنين، مثل عدم انتظام نبضات القلب، تسارع نبضات القلب.
  • تأخر النمو؛ قد يؤثر الكافيين على تطور دماغ الجنين والذي بالتالي سينعكس سلبًا على نموه.
  • الأنيميا (فقر الدم)؛ وهي حالة مرضية تنتج من نقص كريات الدم الحمراء أو الهيموغلوبين في الدم، حيث يقلل الكافيين من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأكل ويسبب ذلك خطرًا على الصحة أثناء الحمل. 

كنتيجة يشكل قشر القهوة خطرًا على الحامل ما لم يتم تناوله بكميات قليله والابتعاد عن تناوله بالثلث الأخير من الحمل.

أبرز المعلومات عن شاي قشر القهوة

يتم تحضير شاي قشر القهوة عن طريق نقع قشور القهوة بعد تجفيفها في الشمس بالماء الساخن.

يحتوي شاي قشر القهوة على 226 ملليغرام/لتر كافيين، و 283 ملليغرام/لتر من معادلات حمض الغاليك والتي تمثل جميع مركبات البوليفينول في المستخلص.

يتميز طعم شاي قشر القهوة بأنه حلو المذاق، طعمه يشبه طعم الزبيب وبعض الأحيان يعطي طعمًا شبيه بطعم التفاح أو البرتقال أو القرفه، يختلف الطعم باختلاف مكان زراعة ثمار القهوة وطريقة حصادها وتحضيرها.

2928 مشاهدة
للأعلى للسفل
×