كل ما يجب معرفته عن الابتسامة اللثوية

كتابة:
كل ما يجب معرفته عن الابتسامة اللثوية

العديد يعاني من مشكلة الابتسامة اللثوية، فما هي الابتسامة اللثوية؟ وهل يمكن علاجها؟

يطلق مصطلح الابتسامة اللثوية عند ظهور اللثة بشكل كبير فوق الأسنان عند قيام الإنسان بالضحك أو الابتسام.

وتعد مشكلة مزعجة لدى البعض ويصف هؤلاء الأشخاص ابتسامتهم بأنها أقل جاذبية، ولكن لا تعد دائمة بل يمكن علاجها بالاعتماد على السبب ورأي الطبيب، تعرف على المزيد من التفاصيل حولها في هذا المقال:

أسباب الابتسامة اللثوية

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الابتسامة اللثوية، فيما يأتي أهم هذه الأسباب:

1. اختلاف أحجام الأسنان

يؤدي نمو الأسنان بطريقة معينة إلى ظهور الابتسامة اللثوية، ويختلف هذا الأمر من شخص لآخر ويعدّ شائعًا لدى الأشخاص من نفس العائلة، ويحدث بأن تنمو اللثة فوق الأسنان وتغطيها من الأعلى بشكل قليل والذي يؤدي بدوره إلى ظهور الابتسامة اللثوية.

يحدث في بعض الأحيان أن تنمو عظام الفك العلوي بشكل يتجاوز طوله الطبيعي لتظهر الابتسامة اللثوية أيضًا لدى هؤلاء الأشخاص.

2. اختلاف في الشفاه

تظهر الابتسامة اللثوية لدى بعض الأشخاص عندما تكون طبقة الشفاه العليا أقصر وأنحف من السفلى، كما تسبب حركة الشفاه بشكل مستمر عند الضحك أو الكلام ظهور الابتسامة اللثوية أيضًا.

3. الأدوية

تؤدي بعض الأدوية إلى نمو اللثة بشكل مبالغ به والذي يسبب بما يعرف بتضخم اللثة، ومن الأدوية التي تسبب الابتسامة اللثوية أدوية علاج الصرع، وأدوية المناعة، وأدوية علاج الضغط، ويجب علاج هذه الحالة وعدم إهمالها إذ تؤدي إلى أمراض اللثة في وقت لاحق.

علاج الابتسامة اللثوية

يفضّل استشارة الطبيب فيما يتعلق بالابتسامة اللثوية، إذ يقوم الطبيب بتشخيص السبب وراء ظهورها وتحديد أفضل علاج مناسب، فيما يأتي بعض العلاجات الشائعة المتعلقة بالابتسامة اللثوية:

1. تقويم الأسنان والجراحة

يتم إجراء تقويم الأسنان أو الجراحة عندما يكون السبب وراء الابتسامة اللثوية نزول الأسنان إلى الأسفل بعض الشيء ونمو عظام الفك العلوي بشكل مبالغ به، يقوم الطبيب المختص بعمل تقويم للأسنان لرفع الأسنان إلى الأعلى أو القيام بعملية جراحية تعطي نفس النتيجة عند الضرورة.

2. إطالة التاج

يمكن وصف طريقة إطالة التاج بأنها عملية تتضمن إزالة أنسجة اللثة الزائدة لإظهار جزء أكبر من الأسنان، وجعل خط اللثة يبدأ في منطقة أعلى قليلًا ممّا كان عليه، وتقوم هذه العملية على مرحلتين الأولى هي إزالة أنسجة اللثة الزائدة والثانية إزالة عظام الفك العلوي الزائدة، ويعتمد مقدار إزالة النسيج على حالة المريض بشكل خاص.

3. حقن البوتولينيوم (Botulinum)

يتم استخدام حقن البوتولينيوم عادة في إزالة خطوط الوجه والتجاعيد، ولكن يمكن استخدامه في علاج الابتسامة اللثوية أيضًا، ويتم حقن البوتولينيوم داخل الشفاه العليا بمقدار وتركيز معين لتغطّي على الابتسامة اللثوية، ويستمر مفعولها من ثلاثة إلى ستة أشهر ليتم تكرارها مجددًا.

3567 مشاهدة
للأعلى للسفل
×