كل متى يجب أن يستحم الأطفال حديثو الولادة؟

كتابة:
كل متى يجب أن يستحم الأطفال حديثو الولادة؟

كل متى يجب أن يستحم الأطفال حديثو الولادة؟

لا يتطلب الاهتمام والاعتناء بنظافة طفل حديث الولادة بذل الكثير من الجهد، حيث يمكن الاكتفاء بتحميم الطفل 3 مرات في الأسبوع لتمكين الطفل من الحركة دون الإسراف في عدد مرات الاستحمام بما يزيد عن ذلك حفاظًا على بشرة الطفل من الجفاف، وعلى الرغم من فائدة الاستحمام للطفل الرضيع؛ إلّا أنّه لا يلزم المبالغة بالاستحمام وكل ما يلزم الطفل نباهة سريعة ودقيقة من القائمين على رعايته بتبديل الحفاض وملابس التجشؤ وتنظيف الوجه والعنق ومنطقة الحفاض وهي المناطق المعنِيّة بالتنظيف،[١] وسيوضّح الجدول الآتي عدد المرات التي يجب أنّ يستحم الرضيع فيها مقارنةَ بعمره:[٢]



عمر الطفل بالأشهر
عدد مرات الاستحمام
شهر-3 شهور
يوصى بتحميم الطفل من 1-2 خلال الأسبوع.
3 أشهر-6 أشهر
3 مرات في الأسبوع.
6 أشهر-12 شهر
يمكن زيادة عدد أيام الاستحمام بما تتطلّب الحاجّة.


يختلف عدد مرات الاستحمام التي يُنصح بها باختلاف عمر الطفل.

الحمام الأول لطفلك، متى وكيف يكون؟

ما هي طريقة استحمام الطفل حديثي الولادة؟ تغيراتٌ طفيفة تُلقي بظلها على الزمن الملائم لإجراء الحمّام الأول للمولود في السنوات الماضية، فبينما كانوا قديمًا يقومون بتحميم الطفل في غضون الساعة الأولى إلى الثانية من الولادة، فإنّ منظمة الصحة العالمية WHO توصي بتأخير المرّة الأولى التي يجب أن يستحم فيها الطفل حتّى مُضي 24 ساعة أو على الأقل 6 ساعات، حيث يمكن منح الطفل استحمامًا اسفنجيًّا قبل سقوط الحبل السريّ،[٣] وتعدّ الاستحمامات الإسفنجيّة مثاليّة للأطفال إلى حين سقوط الحبل السريّ، وتكون طريقة استحمام الطفل حديث الولادة بالحمام الإسفنجيّ على النحو الآتي:[٤]

  • الاستعداد وتهيئة المكان المناسب عن طريق اختيار سطح مستوٍ كالحمّام أو السرير أو منضدة المطبخ أو طاولة التغيير، ومن ثمّ تغطيّة السطح بمنشفة سميكة.
  • مراعاة درجة حرارة الغرفة بحيث لا تقل عن 24 درجة، نظرًا لأنّ الأطفال يبردون سريعًا.
  • تحضير حمّام الطفل مسبقًا، من حيث جمع الأغراض مثل إسفنجة الطفل أو منشفة نظيفة والحفاض والملابس والفازلين والشاش في حال وجود ذكر مختون بالإضافة إلى الماء الدافئ.
  • البدء باستحمام الطفل عن طريق خلع ملابسه التي يرتديها مع احتضان رأسه بيد واحدة، مع عدم إزالة الحفاض، ومن ثمّ لف الطفل بالمنشفة باستثناء المنطقة المُراد غسلها.
  • باستخدام إسفنجة الحمام أو ما يوازيها كمنشفة الاستحمام، يجب تنظيف كل منطقة على حِدى، مع البدء بمنطقة بخلف الأذنين فالرقبة فالمرفقين فالركبتين ثم بين أصابع اليدين والقدمين، مع الالتفات الجيّد إلى التجاعيد الموجودة تحت الذراعين وخلف الأذنين وحول الرقبة.
  • يأتي غسل الشعر بعد استحمام سائر الجسد كيلا يبرد الطفل، ونظرًا لأنّ الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم شعر غزير يمكن تحميمهم بالإسفنجة، وتفاديًا لبلل العينين، ينصح بإمالة رأس الطفل إلى الخلف قليلًا وشطفه بالماء، ولا داعي لغسل شعره بالشامبو.
  • تأتي إزالة الحفاض في الخطوة الأخيرة، وذلك عن طريق نزع الحفاض والقيام بغسل الفتيات الصغيرات من الأمام إلى الخلف، وأمّا الذكور ففي حال كان الطفل غير مختون ينبغي ترك القلفة، وفي حين كان مختونًا يجدر عدم المساس برأس العضو الذكري إلى حين التئامه.
  • يتم تجفيف جلد الطفل بلطف ورفق، لأنّ الشدّة قد يهيّج الجلد.


يمكن اتباع الإرشادات الآنف ذكرها عند القيام باستحمام الطفل حديث الولادة على الترتيب، ليغدو جاهزًا لملابسه الجديدة وحفاضه النظيف.

لماذا لا يجب أن يستحم طفلك كل يوم؟

يُبدي بعض الأشخاص القائمين على نظافة الطفل حرصًا مضاعفًا فيما يتعلق بالاعتناء به، حيث يرغبوا في استمرارية التنظيف والاستحمام للأطفال بشكلٍ يومي، إلّا أنّ هذا التصرف غير محمود وفيما يأتي تعليله:[٢]

  • لأنّ الأطفال لا يتسخون بذات القدر الذي يتسخ فيه الكبار، وعليه فإنهم لا يحتاجون للاستحمام اليومي.
  • لأنّ بشرة الأطفال أكثر حساسية من بشرة الكبار، فإنّ الاستحمام اليومي قد يؤدي إلى نتيجة عكسية وغير مرغوب بها.
  • قد يسبب الاستحمام اليومي للأطفال مشاكل جلديّة مثل الإكزيما، لأنه حتى لو تم الحمام بفترة قصيرة قد تحدث بعض المشاكل مثل الطفح الجلدي وما إلى ذلك، وفي ذلك إشارة إلى أنّ المشاكل قد تحدث عند الحمّام لفترات قصيرة فكيف ستبدو في حال كانّت الحمامّات مكثفة.


لا يجدر بالأطفال الاستحمام يوميًا نظرًا للتباين بينهم وبين الكبار، ولتجنّب السلبيات التي قد تحدث جرّاء الاستحمام المتكرر يوميّا.

كيفية الحفاظ على نظافة الرضيع بين الحمامين

قد لا يكون استحمام الطفل يوميًا أمر سليم، لكن لا يراد به إهمال نظافة الطفل، حيث يمكن استمرار العناية بالطفل الرضيع ونظافته بين الحماميّن على النحو الآتي:[٢]

  • يحدث عند الأطفال سيلان للعاب بشكلٍ متكرر، ولذلك ينبغي مسح اللعاب المتراكم حول الفم وعند الرقبة جيدًا عن طريق رفع الذقن قليلًا، كيلا يسببالطفح الجلديّ للرضيع.
  • يجب الحرص على نظافة المنطقة التناسلية للطفل، إذا كان الطفل ذكر وغير مختون فيجب سحب القلفة برفق للأعلى لمنع تراكم أي كمية من البول، وأما بالنسبة للفتيات فيجب تنظيف الطيات حول المهبل بشكلٍ جيد وبشكلٍ يومي، وكما يجب الاعتناء بنظافة مؤخرة الطفل.
  • الحرص دائمًا على ترطيب المنطقة التي تم تنظيفها لمنع جفاف جلد الطفل الحساس.


يجب إزالة أي اتساخ قد يلحق بالطفل بين الحمامين للحفاظ على نظافته.

هل من الأفضل تحميم طفلي صباحًا أم مساءً؟

لعلّه كثيرًا ما يجول في أفلاك فكر الأشخاص المعنيين بنظافة الطفل تساؤلًا عنوانه ما هو أفضل وقت للاستحمام للرضيع؟ والحقيقة أنه لا يوجد وقت محدد يجب أن يستحم فيه الأطفال، ولقد اعتاد بعض الأشخاص على القيام بحمّام الأطفال في الصباح الباكر، إلا أنّ هذه ليست قاعدة، فيجب تحميم الأطفال عندما تكون الأم والطفل أو المسؤول عن الاستحمام والطفل مستعدون لذلك في أجواء تضمن الراحة والدفء والمرح للطفل بما ينعكس إيجابيًا على صحته، وإلّا فإنّ عدم راحة الطفل وبكائه قد تسبب الإزعاج لمن يرعاه كذلك.[٥]


يتم تحميم الطفل في الوقت التي تكون فيه الأم والطفل مستعدون لذلك.

ما الذي ينبغي عليّ غسله أولًا؟

لا يوجد قاعدة تبنى عليها تصرفات القائمين على غسل الطفل، إلّا أنه يمكن نقل عادات الآباء الأكثر شيوعًا في هذا السياق، حيث يقومون بغسل أطفالهم بالترتيب الآتي وعلى هذا النحو:[١]

  • يتم البدء بغسل وتحميم الطفل عادةً بوجهه.
  • يتم الانتقال من الأعلى إلى الأسفل في جسم الطفل.
  • يتم الانتقال تدريجيًا إلى المناطق الأكثر اتساخًا، حيث تمنع هذه الطريقة تعرّض الأماكن المغسولة للصابون مرتين.


يتحاشى الآباء أو الأشخاص القائمين على تحميم الطفل العشوائية في غسل جسد الطفل، حتى لا يتعرض الأطفال للصابون أكثر من مرّة.

هل يجب غسل شعر الرضّع حديثي الولادة؟

إذا كان للطفل الرضيع شعر ويُرى بأنّ هناك داعي لغسله، فلا حرج من القيام بذلك، ويعدّ غسل شعر الأطفال حديثي الولادة أمرٌ يسير، ويجري على النحو الآتي:[١]

  • وضع قطرة من الشامبو المعتدل الخاص بالأطفال على فروة رأس الطفل وتدليكها.
  • سكب كوب واحد من الماء أو استخدام الاسفنجة المبللة لشطف الشامبو، مع مراعاة وضع يد على جبين الطفل لإبعاد الرغوة عن عينيه.


لا يوجد قاعدة لغسل شعر الرضيع حديث الولادة، يجب أن تنقضي الأمور بموجبها.

نصائح لتحميم طفلك بأمان

هل يمكن تحميم الطفل في حوض الاستحمام الخاص بالبالغين؟ وكيف تؤثر درجة حرارة المياه على جلد الطفل؟ إنّ الاطلاع الوافي على شروط السلامة وتطبيقها عند الشروع في بدء استحمام الأطفال يقي الطفل الكثير من الأمور التي لا تحمد عقباها، ويمكن تطبيق نصائح تحميم الطفل بأمان على النحو الآتي:[٣]

  • استخدام حوض الاستحمام الخاص بالرضع، والمصنّع من البلاستيك الصلب ذو مستوى مائل قليلًا، والذي يكون محكم الإغلاق حرصًا على منع الرضيع من الانزلاق.
  • تجنّب استخدام مقاعد الاستحمام التي توفر الدعم للبالغين عند الجلوس عليها أثناء استحمامهم، لأنّه من الممكن أنّ ينقلب الرضيع بسهولة وينزلق في حوض الاستحمام الكبير على الماء.
  • يجب جمع وتحضير جميع مستلزمات الطفل حول الأم من منشفة وأشياء أخرى حتى يتسنى لها إبقاء الطفل في متناول يدها، وإذا نسيت أمرًا ما كالهاتف واضطررت لجلبه يجب أن تصطحب طفلها معها وأنت تلفه بمنشفة.
  • يمنع ترك الطفل وحده بالماء، إذ تحدث معظم حالات الغرق داخل المنزل في حوض الاستحمام، وأكثر من نصف حالات الغرق في المنزل تكون للأطفال دون عُمر السنة.
  • يجب الانتباه لدرجة حرارة حوض الاستحمام، ويكون ذلك عن طريق ملء الحوض شبرين من الماء تبلغ حرارتها 49 درجة، حسب توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال APP، ويجب الانتباه لأن تكون المياه دافئة وليست ساخنة، تجنبًا لحدوث حرق للطفل حيث من الممكن أنّ تسبب المياه الساخنة حروق تطلب زيارة المستشفى.
  • يجب استخدام الصابون باعتدال عند الاستحمام، تجنبًا لحدوث جفاف جلد الطفل.
  • لا تحاول تقشير القشرة التي تغطي فروة رأس الطفل والتي تسمّى غطاء المهد، حيث إنها حالة غير مؤذية تصيب الأطفال.
  • يمكن جعل الاستحمام ممتعًا عن طريق رش الماء على الطفل أثناء الاستحمام، ولا داعي لإحضار الألعاب أثناء الاستحمام للطفل.


الحرص على التعليمات الآنف ذكرها يحافظ على سلامة الطفل.

المراجع

  1. ^ أ ب ت "Baby bath basics: A parent's guide", mayoclinic, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How Often Should You Bathe a Baby?", parenting.firstcry, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Bathing Your Baby", healthychildren, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  4. "Baby's First Bath: What New Parents Must Know", webmd, Retrieved 2/2/2021. Edited.
  5. "When is the best time to bathe my baby?", babycenter, Retrieved 2/2/2021. Edited.
4329 مشاهدة
للأعلى للسفل
×