كم عدد سرايا الرسول

كتابة:
كم عدد سرايا الرسول

عدد سرايا الرسول

جهز النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين وهيأهم للحروب والغزوات والسرايا، لمواجهة المشركين وردعهم عن الظلم والعدوان، وقد بلغ عدد سرايا الرسول -صلى الله عليه وسلم- ثلاثاً وسبعين سريّة في فترات زمنية مختلفة، وإلى أماكن متعددة، وبقيادات حكيمة متميزة.[١]

بعض سرايا الرسول

تحدثت كتب السيرة النبوية عن عدد من سرايا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بشكل بارز لأهميتها وما حققته من انتصارات، وفيما يلي بيان بعض هذه السرايا:[٢]

  • سرية محمد بن مسلمة

هي سرية بلغ عدد رجالها من صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثلاثين راكبًا، وكانت وجهتم إلى أرض في نجد تسمي القرطاء، وكانت في شهر محرم لسنة السادسة للهجرة، وكان هدفها تأديب بني بكر بسبب تآمرهم على قتل النبي -صلى الله عليه وسلم-، فما علموا بأمر السرية فروا هاربين وتركوا أموالهم وأنعامهم، فغنموا المسلمين منها بقدر استطاعتهم، وعادوا بعد ذلك إلى المدينة المنورة.

  • سرية عكاشة بن محصن

إن في هذه السرية بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- عكاشة بن محصن مع أربعين رجلًا من الصحابة -رضوان الله عليهم- إلى الغمر وهو ماء لبني سعد، حيث كانت هذه السرية في السنة السادسة للهجرة في شهر ربيع الأول منها.


وبعد أن علم القوم بأمر السرية، فروا من الغمر وتركوا ماءهم، وبعض نعمهم، وقد عاد عكاشة ومن معه بمئتين منها، وعادوا إلى المدينة المنورة.

  • سرية زيد إلى الجموم

خرج زيد بن حارثة مع أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى الجموم وهي ماء لبني سليم تقع في مر الظهران بمكة المكرمة، وقد أصابوا امرأة من مزينة دلتهم على مكان تواجد بني سليم، فذهبوا إليها، وأخذوا غنمًا، وإبلًا، وبعض الأسرى، وعادوا إلى المدينة المنورة، وقد أسلمت المرأة وزوجها على يد أحد الصحابة -رضي الله عنهم-.

  • سرية عبد الرحمن إلى ديار بني كلب

هي سرية اتجه فيها عبد الرحمن بن عوف إلى ديار بني كلب في دومة الجندل، حيث وقعت هذه السرية في شعبان لسنة السادسة للهجرة، وكان سببها إبراز بني كلب العداوة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وصد الناس عن الدخول في دين الإسلام.

وقد أسلم بعد هذه السرية عدد منهم، وتزوج عبدالله بن عوف من تماضر بنت الأصبع، بعد أن أذن له النبي الكريم بذلك.

أهمية السرايا في الإسلام

كانت كل سرية يقوم النبي -صلى الله عليه وسلم- بتوجيه السرايا، لتحقيق أهداف وانتصارات مختلفة للمسلمين، ورفع راية الحق، كما وذكرت بطون الكتب أهمية السرايا في غير ذلك، ومنها ما يلي:[٣]

  • الاستجابة لأمر الله -عز وجل- في الانتصار لمن ظلموا.
  • رفع الضعف والذل الذي أشاعته قريش قبل الهجرة.
  • الدعوة إلى الله ودين الحق.
  • حماية الدعوة الإسلامية ممن حاربها وعاداها.
  • إعداد المسلمين للقتال، ورفع جاهزيتهم واستهدادهم الدائم له.

المراجع

  1. محمد بن طه (2012)، الأغصان الندية شرح الخلاصة البهية بترتيب أحداث السيرة النبوية (الطبعة 2)، القاهرة:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 613. بتصرّف.
  2. أحمد غلوش (2004)، السيرة النبوية والدعوة في العهد المدني (الطبعة 1)، بيروت:مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 467-477. بتصرّف.
  3. محمد السلمي (2010)، صحيح الأثر وجميل العبر من سيرة خير البشر (صلى الله عليه وسلم) (الطبعة 1)، جدة:مكتبة روائع المملكة، صفحة 189-190. بتصرّف.
4334 مشاهدة
للأعلى للسفل
×