كم مرة ذكرت الصلاة في القرآن

كتابة:
كم مرة ذكرت الصلاة في القرآن

كم مرّة ذُكرت الصّلاة في القرآن

وردت كلمة الصَّلاة سبعاً وستين مرّةً في القرآن الكريم، مثل قول الله -تعالى-: (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ)،[١] ووردت بلفظ مُصلَّى مرّةً واحدةً فقط، قال الله -تعالى-: (وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى)،[٢] فيكون مجموع المواضع التي ذَكرت الصَّلاة والمصلّى في القرآن الكريم ثمانٍ وستين مرّةً، ويبلغ عدد مرّات ورود ذكر الصَّلاة مع مشتقاتها تسعاً وتسعين مرّةً،[٣] ووردت كلمة الصّلاة في سورٍ كثيرةٍ في القرآن الكريم؛ مثل: سورة البقرة، وسورة النساء، وسورة المائدة، وسورة الأنفال، وسورة النّمل، وسورة العنكبوت، وسورة مريم، وسورة الأحزاب.[٤]


ولفظ الصَّلاة في القرآن الكريم لم يقتصر على معنى الصَّلوات الخمس فقط، مثل قول الله -تعالى-: (وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ)،[٥] بل شَمِل عدّة معانٍ أخرى، وفيما يأتي ذكرها:[٦]

  • الدُّعاء: جاءت كلمة الصَّلاة بمعنى الدُّعاء في قول الله -تعالى-: (وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم).[٧]
  • الاستغفار: دلّت كلمة الصَّلاة على الاستغفار في قول الله -تعالى-: (وَصَلَواتِ الرَّسولِ)،[٨] وهي بمعنى استغفار الرّسول -صلى الله عليه وسلم- لهم.
  • المغفرة: وردت كلمة الصَّلاة بمعنى المغفرة في قول الله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ)؛[٩] وصلاة الله -تعالى- تعني المغفرة.
  • الرّحمة: وردت كلمة الصَّلاة بمعنى الرَّحمة في قول الله -تعالى-: (أُولَـٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ)،[١٠] وتمَّ ذكر كلمة الرَّحمة تكراراً وتأكيداً على المعنى.
  • بيوت الصَّلاة أو الكنائس: قال الله -تعالى-: (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّـهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّـهِ)،[١١] فدلّت كلمة الصَّلوات على معنى بيوت الصَّلاة عند اليهود أو الكنائس عند النصارى.
  • الإسلام: جاءت كلمة الصَّلاة بمعنى الإسلام في قول الله -تعالى-: (فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى)،[١٢] أي ولا أسلم.
  • الدّين: دلت كلمة الصَّلاة على معنى الدّين في قول الله -تعالى-: (أَصَلاتُكَ تَأمُرُكَ)،[١٣] بمعنى: دينك يأمرك.
  • القراءة: جاءت كلمة الصَّلاة بمعنى القراءة في قول الله -تعالى-: (وَلا تَجهَر بِصَلاتِكَ).[١٤]
  • صلاة العصر: قال الله -تعالى-: (تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ).[١٥]
  • صلاة الأمَمِ السابقة: قال الله -تعالى-: (وَأَوصاني بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ).[١٦]


أنواع الصَّلوات المذكورة في القرآن الكريم

تدلُ كلمة الصَّلاة في القرآن الكريم على عدة أنواع من الصّلوات؛ وفيما يأتي ذكرها:[١٧]

  • صلاة السَّفر: جاءت كلمة الصَّلاة لتدل على القصر في الصَّلاة للمسافر في قول الله -تعالى-: (فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ).[١٨]
  • صلاة الخوف: جاءت كلمة الصَّلاة لتدلّ على صلاة الخوف في قول الله -تعالى-: (وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ)،[١٩] وتسمى أيضاً صلاة الجهاد والمجاهدين.
  • صلاة الجمعة: جاءت كلمة الصَّلاة لتدل على صلاة الجمعة في قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ).[٢٠]
  • صلاة المريض: خفَّفَ الله تعالى على المريض في الصَّلاة، حيث يستطيع أن يصلّيها جالساً أو على جنبه، قال الله -تعالى-: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّـهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ).[٢١]
  • صلاة الجنازة: ودلّ عليها قول الله -تعالى-: (وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَدٍ مِنهُم ماتَ أَبَدًا).[٢٢]
  • صلاة العيد: جاءت الدّلالة على صلاة العيد في قول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ).[٢٣]
  • صلاة الجماعة: قال الله -تعالى-: (وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ)،[٢٤] بمعنى: صلّوا مع المصلّين، فدلّت على صلاة الجماعة.
  • صلاة اللّيل: وتسمى بصلاة التَّهجد؛ وهي صلاة التَّطوع في اللَّيل بعد النَّوم، ودلت عليها آياتٌ كثيرةٌ منها قول الله -تعالى-: (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً).[٢٥][٢٦]
  • الصّلوات الخمس: قال الله -تعالى-: (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيلِ)،[٢٧] فَطرفيّ النَّهار تؤدّى فيهما صلاة الفجر وصلاة الظُّهر وصلاة العصر، واللَّيل تؤدّى فيه صلاة المغرب وصلاة العشاء، فدلّت هذه الآية على فرضيَّة الصَّلوات الخمس.[٢٨]


فوائد الصّلاة

فوائد الصّلاة كثيرةٌ، بسبب عظمة هذه العبادة ومكانتها عند الله -تعالى-، وفيما يأتي ذكر بعضها:[٢٩][٣٠]

  • تقوّي الصَّلاة الصّلة بين العبد وربّه، وهي طريق الفوز والنَّجاة، وسببٌ لتكفير الذّنوب والسّيئات، قال النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (الصَّلَاةُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُنَّ، ما لَمْ تُغْشَ الكَبَائِرُ).[٣١]
  • تقوّي الصَّلاة نفس المؤمن، فهي سبيلٌ لراحتها وسكينتها بالابتعاد عن الدّنيا ومغرياتها.
  • تغرس الصَّلاة في نفس المؤمن معانٍ كثيرة، منها العبوديّة لله -تعالى-، والأخوّة الإيمانيّة، فهي تقوّي التّرابط بين المؤمنين رغم اختلاف أجناسهم وألوانهم، فيجتمعون في صفٍّ واحدٍ لأداء الصَّلاة في تواضعٍ ينشرالحبّ والودّ والرّحمة بين المؤمنين.
  • تُذهب الصَّلاة الشَّر الذي في النّفوس؛ من حقدٍ وحسدٍ وظلمٍ وكبرٍ وطغيانٍ وبخلٍ، وغيرها من الصّفات السّيئة.
  • تُوسِّع الصَّلاة الرِّزق وتُيسّره، قال -تعالى-: (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى).[٣٢]
  • تنشر الصَّلاة في المجتمع المسلم القدوة الحسنة المتمثّلة بأبنائها الصّالحين العاملين، والعابدين السّائرين في دروب الخير والدّين، فيحذوا المجتمع حذوهم، ويقتدي بأفعالهم وأقوالهم.
  • تؤدّي الصَّلاة إلى التّعارف ونشر الثِّقة بين النَّاس في المجتمع.
  • تبعث الصلاة في البيت الرّاحة والسّكينة وتبارك فيه.
  • تحافظ على صحة القلوب، وتُشرق الأنفس والقلوب بطاعة الله -تعالى- في الصّلاة.
  • تؤدّي إلى رفعة وعزّة وكرامة المسلم، فالمصلّي حين يركع ويسجد يكون في غاية الذُّل والانكسار لله -تعالى-، فيرفعه الله ويكرمه ويعزّه.
  • تؤدّي إلى السّعادة في الدّنيا والآخرة، فلا يمكن للمؤمن أن يسعد بدون الإسلام، والصّلاة هي عمود الإسلام وركنه الثّاني، فمن أقامها سعد في الدّنيا والآخرة.
  • تُدرِّب الصَّلاة المسلم على التَّنظيم، واحترام الوقت.


المراجع

  1. سورة إبراهيم، آية: 40.
  2. سورة البقرة، آية: 125.
  3. عبد الرزاق نوفل، كتاب الإعجاز العددي في القرآن الكريم، -: دار الكتاب العربي، صفحة 147، 171. بتصرّف.
  4. محمد إبراهيم، كتاب موسوعة القرآن الكريم، صفحة 154. بتصرّف.
  5. سورة البقرة، آية: 3.
  6. فهد الرومي، كتاب الصلاة في القرآن الكريم، صفحة 11-14. بتصرّف.
  7. سورة التوبة، آية: 103.
  8. سورة التَّوبة، آية: 99.
  9. سورة الأحزاب، آية: 56.
  10. سورة البقرة، آية: 157.
  11. سورة الحجِّ، آية: 40.
  12. سورة القيامة، آية: 31.
  13. سورة هود، آية: 87.
  14. سورة الإسراء، آية: 110.
  15. سورة المائدة، آية: 106.
  16. سورة مريم، آية: 31.
  17. فهد الرّومي، كتاب الصَّلاة في القرآن الكريم مفهومها وفقهها، صفحة 90-97. بتصرّف.
  18. سورة النّساء، آية: 101.
  19. سورة النّساء، آية: 102.
  20. سورة الجمعة، آية: 9.
  21. سورة آل عمران، آية: 191.
  22. سورة التّوبة، آية: 84.
  23. سورة الكوثر، آية: 2.
  24. سورة البقرة، آية: 43.
  25. سورة الزّمر، آية: 9.
  26. كمال سالم ( 2003 م)، كتاب صحيح فقه السُّنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأئمة ، القاهرة - مصر: المكتبة التوفيقية، صفحة 397-398، جزء 1. بتصرّف.
  27. سورة هود، آية: 114.
  28. مجموعة من المؤلفين، كتاب الموسوعة الفقهيّة الكويتيَّة (الطبعة الأولى)، مصر: دار الصّفوة، صفحة 52-53، جزء 27. بتصرّف.
  29. سليمان البيرة، تأملات في فضل الصّلاة ومكانتها في القرآن والسّنة، صفحة 37-63. بتصرّف.
  30. وهبة الزّحيلي، كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزّحيلي (الطبعة الرابعة)، دمشق-سوريا: دار الفكر، صفحة 655-658، جزء 1. بتصرّف.
  31. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 233، صحيح.
  32. سورة طه، آية: 132.
5228 مشاهدة
للأعلى للسفل
×