كيفية اخراج الماء من الاذن

كتابة:
كيفية اخراج الماء من الاذن

ما مضاعفات دخول الماء إلى الأذن؟

يمكن أن يتسبب دخول الماء في الأذن وبقائها لفترة طويلة بحدوث بعض المضاعفات، والتي من أهمها العدوى، والتي تُعرف بأذن السباح (swimmer’s ear)، التي تحدث عمومًا نتيجة للإصابة بالبكتيريا الموجودة في الماء الملوث، وفي حال حدوث العدوى في الأذن، فقد يعاني الشخص من الحكة والألم في الأذن، وقد يكون هذا الألم شديدًا لدرجة لا يستطيع الشخص فيها لمسها، كما قد يلاحظ المصاب وجود إفرازات وقيح من الأذن، وفي الحالات الشديدة من العدوى قد يعاني المصاب من ارتفاع درة حرارة الجسم وتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة وألم في الوجه أو الرقبة أو جانب الرأس.


ويمكن لهذه العدوى أن تتسبب في حدوث بعض المضاعفات بما في ذلك صعوبات مؤقتة في السمع، وفي الحالات النادرة، يمكن أن تحدث مضاعفات طويلة الأمد، وعدوى في الأنسجة العميقة وتلف العظام والغضاريف، كما ويمكن أن تنتقل هذه العدوى إلى مناطق آخر في الجسم بما في ذلك الأعصاب والدماغ.[١]


كيفية إخراج الماء من الأذن

ليس من الصعب إخراج الماء من الاذن، إذ يوجد العديد من الطرق التي قد تساعد على ذلك، وتختلف هذه الطرق اعتمادًا على مكان تواجد الماء، وفي ما يلي توضيح لذلك:[٢]


طرق إخراج الماء من الأذن الخارجية

يوجد العديد من الطرق المنزلية البسيطة التي تساعد في إخراج الماء من الاذن الخارجية، ومنها ما يأتي:[٢][١]

  • شدّ شحمة الأذن، فهي من الطرق السريعة لإخراج الماء من الأذن، وذلك من خلال شد شحمة الأذن وهزها بلطف خلال إمالة الرأس للأسفل باتجاه الكتف، كما يمكن هز الرأس من جهة إلى أخرى خلال التواجد في هذه الوضعية.



  • الاستعانة بالجاذبية، من خلال الاستلقاء على الجانب لبضع دقائق مع وضع الرأس على منشفة لامتصاص الماء، ويمكن أن تساعد هذه الطريقة في تصريف الماء ببطء من الأذن.
  • خلق فراغ لسحب الماء، وذلك من خلال إمالة الرأس إلى الجانب، وإغلاق الأذن براحة اليد وهي مقعرة، ثم دفع اليد برفق للخلف وللأمام باتجاه الأذن بحركة سريعة مع تسطيحها عند الدفع وتحجيمها عند السحب، وخلال ذلك يجب إمالة الرأس لسماح بنزول الماء.
  • استخدام مجفف الأذن، وذلك من خلال استخدامها على أدنى حرارة ووضعه على بعد قدم من الأذن، ثم تحريكه للأمام والخلف مع شد شحمة الأذن، لترك الهواء الدافئ يتدفق في الأذن.
  • استخدم قطرات الأذن بيروكسيد الهيدروجين، الذي يساعد على إزالة شمع الأذن الذي قد يتسبب في حبس الماء في الأذن، إلا أنه يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها، إذ لا يجب استخدامها في بعض الحالات مثل حالاتثقب طبلة الأذن، والتهاب الأذن الخارجية.
  • استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وهي قطرات يحتوي معظمها على الكحول، ويمكن أن تساعد في تقليل الرطوبة في قناة الأذن الخارجية، كما يمكن أن تقتل البكتيريا أو تزيل شمع الأذن.


طرق إخراج الماء من الأذن الوسطى

تعتمد طريقة إخراج الماء من الأذن الوسطى على سبب حدوثها، فقد تكون الأدوية المضادة للاحتقانومضادات الهيستامين مفيدة في ذلك في بعض الحالات، ولكن يُفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدامها، كما يوجد بعض الطرق المنزلية التي قد تساعد في ذلك، ومنها ما يأتي:[٢]

  • التثئاب أو المضغ، فتحريك الفم قد يساعد على فتح قناتي استاكيوس.
  • القيام بمناورة فالسالفا (Valsalva maneuver وهي طريقة تساعد على فتح قناتي استاكيوس من خلال التنفس بعمق، ثم أغلق الفم وضغط برفق على فتحتي الأنف بالأصابع، مع ضرورة تجنب النفخ بقوة.
  • استخدام البخار، فهو يساعد على إخراج الماء من قناتي استاكيوس، ويمكن القيام بذلك من خلال أخذ حمام دافئ أو استخدام وعاء يحتوي على ماء ساخن.



كيف يمكن الوقاية من دخول الماء إلى الأذن؟

إن الوقاية من حدوث الشيء أفضل بكثير من انتظار وقعه وعلاجه، ويمكن الوقاية من دخول الماء إلى الأذن من خلال اتباع النصائح الآتية:[٣]

  • إزالة السماعات في حال كان الشخص يتعرق من منطقة الأذنين.
  • تغطية الأذنين أثناء الاستحمام، وذلك باستخدام قطعة قطنية مغطى بالفازلين.
  • تغطية الأذنين بقطعة من القطن عند استخدام رذاذ الشعر أو صبغة الشعر.
  • استخدام سدادت الأذن وغطاء السباحة عند الدخول إلى الماء.
  • استشارة الطبيب حول إذا كان من الممكنإزالة الشمع من الأذن، فعلى الرغم من أنه يحمي الاذن إلا أن وجود بكثرة قد يساهم في حبس الماء في الأذن، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب محاولة إزالته دون الرجوع إلى الطبيب.

المراجع

  1. ^ أ ب David Railton (1/2/2017), "Six ways to get water out of your ear", medicalnewstoday, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Corey Whelan (28/6/2016), "12 Ways to Get Water Out of Your Ear", healthline, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  3. Renee A. Alli, MD (10/9/2019), "How to Get Water Out of Your Ears", webmd, Retrieved 6/3/2021. Edited.
3683 مشاهدة
للأعلى للسفل
×