كيفية استخدام فحص الحمل

كتابة:

مبدأ عمل فحص الحمل

صُممّت فحوصات الحمل لمعرفة إذا ما كان البول أو الدّم يحتويان على هرمون يسمّى هرمون موجهة الغدد التناسلية البشرية أو هرمون الحمل، وهو الهرمون الذي تفرزه المشيمة مباشرةً بعد أن تنغرس البويضة المخصّبة في بطانة الرّحم، ويُفرَز هرمون الحمل بعد ما يقارب 6 أيام من حدوث الإخصاب، وتستمرّ مستويات هذا الهرمون بالارتفاع السريع والمضاعفة في الجسم كلّ يومين إلى ثلاثة أيام.[١]


كيفية استخدام فحص الحمل

يجب الحذر عند إجراء فحص الحمل في المنزل، كما يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، وإخراج الجهاز من غلافه بحذر، ثمّ اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • الجلوس على المرحاض.
  • اعتمادًا على نوع جهاز فحص الحمل يجب على المرأة إمّا التبوّل في كوب جمع البول المرفق مع جهاز الفحص، أو يجب أن تتبوّل مباشرةً على عصا الجهاز، وفي كلتا الحالتين يجب أخذ عيّنةٍ من البول في منتصف التبول، ممّا يعني أنّه يجب إخراج القليل من البول أولًا، ثمّ استخدام بقيّة البول للفحص.
  • في حال كان فحص الحمل المنزلي يتطلّب التبوّل على عصا الجهاز مباشرةً يجب وضع عصا الفحص في مجرى البول، والتأكّد من أنّ الشّاشة التي تعرض نتيجة التحليل إلى أعلى وبعيدة عن مجرى البول، ويجب التبوّل لمدّة 10-20 ثانيةً على عصا الجهاز، أو اتباع المدة الزمنية التي تنصّ عليها التعليمات المرفقة مع فحص الحمل.
  • عند جمع البول في كوب يجب استخدام القطّارة المرفقة مع الجهاز لأخذ كميّة صغيرة من البول للفحص، وإذا لم تتوفّر قطارة مع جهاز الفحص يمكن وضع عصا الفحص في كوب البول لمدّة 10-20 ثانيةً، أو اتباع المدة الزمنية التي تنص عليها تعليمات فحص الحمل، ثمّ يجب وضع جهاز فحص الحمل على سطح جافّ ومستوٍ، والتأكّد من أنّ شاشة النتائج متّجهة إلى أعلى.
  • الإرشادات المرفقة مع جهاز فحص الحمل تدلّ على المدّة التي يجب انتظارها قبل أن تظهر نتيجة الفحص، وتتراوح هذه المدة عادةً من دقيقة إلى خمس دقائق، على الرّغم من أن بعض أجهزة فحص الحمل المنزلي قد تحتاج إلى عشر دقائق حتّى تُعطي نتيجةً دقيقةً.
  • بينما يتحقق الجهاز من وجود هرمون الحمل في البول تكون هناك نافذة الفحص، ومن المحتمل أن تتحوّل خلفية هذه النافذة إلى اللون الغامق أثناء مرور البول من خلالها.
  • مع مرور الوقت يمكن التحقّق من نتيجة فحص الحمل، وعادةً ما تظهر النتيجة في شاشة منفصلة، على الرّغم من أنّه في بعض أجهزة فحص الحمل المنزلي قد تظهر نتيجة الفحص في نفس نافذة الفحص، لكن يجب الأخذ بالاعتبار أنّ الأنواع المختلفة لأجهزة فحص الحمل المنزلي قد تُظهِر نتائج مختلفةً، لذا يجب التأكّد من قراءة التعليمات ومعرفة الرموز التي تدلّ على نتائج الفحص، فعلى سبيل المثال إذا كانت المرأة حاملًا فقد يظهر خطّ وردي أو أزرق، أو علامة موجب حمراء، أو تغيّر لون نافذة الفحص، أو تغيّر لون البول الموجود في نافذة الفحص، أو ظهور الكلمات حامل أو غير حامل.


ويجب عدم التحقّق من نتائج الفحص في وقت مبكّر جدًا، كما يجب إعطاء جهاز الفحص بعض الوقت ليعمل بطريقةٍ صحيحة، ويجب اتباع التعليمات المرفقة بجهاز الفحص بدقّة، كما يجب استخدام عينة البول في الصباح بعد الاستيقاظ عندما يكون الهرمون أكثر تركيزًا في البول والحصول على نتائج دقيقة للفحص.[٣]


أخطاء فحص الحمل المنزلي

رغم أنّ أخطاء فحص الحمل المنزلي نادرة الحدوث إلّا أنّه من الممكن الحصول على نتيجة حمل إيجابيّة من فحص الحامل عندما لا تكون المرأة حاملًا، وتعرف هذه النتيجة بالنتيجة الإيجابيّة الخاطئة. فقد تحدث النتيجة الإيجابية الخاطئة بعد الإجهاض؛ إذ يبقى هرمون الحمل لبعض الوقت في الجسم بعد الإجهاض، أو إذا أُجري فحص الحمل بعد فترةٍ وجيزة من تناول علاج الخصوبة الذي يحتوي على هرمون الحمل، وقد يؤدّي الحمل خارج الرحم أو انقطاع الطّمث أو مشكلات المبيض إلى ظهور نتائج فحص الحمل المنزلي الإيجابية الخاطئة عندما لا يحدث حمل.

من الممكن أيضًا الحصول على نتيجة سلبيّة خاطئة من فحص الحمل عندما تكون المرأة حاملًا بالفعل، ويمكن أن تظهر النتيجة السلبية الخاطئة عند إجراء فحص الحمل في وقت مبكّر جدًا من الحمل، إذ يكون من الصّعب بعد تحديد وجود هرمون الحمل في البول للحصول على نتائج دقيقة قبل تأخّر موعد الدّورة الشهرية، لذا يجب تكرار الفحص بعد أسبوعٍ واحد من تأخر الدورة الشهرية، وإذا لم تستطع المرأة الانتظار يمكنها طلب إجراء فحص الحمل عن طريق الدم من الطبيب للتأكّد من حدوث الحمل.[٣]


جهاز فحص الحمل المنزلي هل هو دقيق؟

يعتبر فحص الحمل المنزلي من فحوصات الحمل السريعة وسهلة الاستخدام، بالإضافة إلى أنه فحص دقيقٌ للحمل اشتراط التزام الحامل بتعليمات استخدام الجهاز المرفقة عليه، وإجرائه في الوقت الصحيح بالنسبة لتأخر الدورة الشهرية[١].


المراجع

  1. ^ أ ب "Pregnancy Tests", www.webmd.com, Retrieved 06-05-2020. Edited.
  2. Dawn Stacey, "How to Use a Home Pregnancy Test"، www.verywellfamily.com, Retrieved 7-6-2019.
  3. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (12-1-2019), "Home pregnancy tests: Can you trust the results?"، mayoclinic, Retrieved 7-6-2019.
4318 مشاهدة
للأعلى للسفل
×