كيفية التعايش مع الناسور

كتابة:
كيفية التعايش مع الناسور

يتشكل الناسور في مواقع عديدة من جسم الإنسان ويتطلب عناية تامة، إليكم طرق التعايش مع الناسور الشرجي الذي يُعد الأكثر انتشارًا لتجنب حصول أي مضاعفات في المقال الآتي.

الناسور هو تشكّل قناة بين فتحة أنبوبية أو مجوفة مع أنسجة الجسم الأخرى، وقد يتشكل الناسور بين عضوين يشبهان الأنبوب، وعلى الرغم من أنّ الناسور يمكن أن يتشكل في مواقع عديدة من الجسم إلّا أنّ الناسور الشرجي يُعد أكثر الأنواع شيوعًا.

وهناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها للمساعدة على التعايش مع الناسور، ويمكنك التعرف على تلك الإجراءات من خلال متابعتك قراءة هذا المقال:

ما هي طرق التعايش مع الناسور؟

يُوجد العديد من العلاجات التي تُستخدم لعلاج الناسور، وغالبًا ما يلزم بعض التغييرات في نمط الحياة وكذلك العلاجات المنزلية للتمكن من التعايش مع الناسور، إليك بعض الطرق التي يمكن من خلالها التعايش مع الناسور فيما يأتي:

1. استخدام المناشف الصحية

يجب استخدام المناشف الصحية غير المعطرة عند وجود الناسور، وبالإضافة إلى ذلك يُفضل البحث عن المناشف الصحية التي لا تُسبب تهيجًا على الجلد، كما يمكن استخدام الفوط الصحية في أوقات الليل.

2. الحفاظ على نظافة المنطقة

من المهم المحافظة على نظافة المنطقة بشكل جيد يوميًا، ويجب عند استخدام المناديل المبللة تجفيف المنطقة جيدًا، كما يمكن استخدام الفازلين لتجنب حدوث الجفاف أو معالجته.

3. اتباع نظام غذائي متوازن

يُعد النظام الغذائي مهمًا في التعايش مع الناسور، إذ يجب المحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يُساهم ذلك في التقليل من مشكلات الجهاز الهضمي، وبالتالي التقليل من المخاطر التي قد تزيد من أعراض الناسور.

وتشمل النصائح في هذا الشأن ما يأتي:

  • يجب تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الحارة والوجبات السريعة والدهنيات.
  • تُساعد إضافة الألياف والحبوب الكاملة على تجنب حدوث الإمساك.
  • ينبغي أن يرتكز النظام الغذائي على الخضراوات ذات الأوراق الخضراء واللحوم الخالية من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأغذية المفيدة في حالات الناسور، نذكر منها ما يأتي:

  • العسل: يُساعد خلط ملعقة كبيرة من العسل مع الماء الفاتر وتناولها يوميًا على مقاومة الالتهابات البكتيرية، كما يفيد العسل في تحسين مستوى الصحة العامة للجسم.
  • زيت الأوريغانو (Oregano oil): يحتوي زيت الأوريغانو على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات، لذلك يُعد أحد الطرق لعلاج الناسور والتعايش معه.
  • بذور الكتان: يُساهم تناول كوب من بذور الكتان المغلي يوميًا قبل النوم في التحكم بحركة الأمعاء.

4. استخدام حمام المقعدة (Sitz baths)

يُعرّف حمام المقعدة بأنّه جهاز يتم إضافته إلى مقعدة المرحاض، بحيث يسمح بنقع الأرداف بالماء الساخن، إذ يمكن استخدامها عدة مرات في اليوم لتخفيف الألم.

5. شرب الماء والسوائل

يُعد شرب الماء بكثرة يوميًا أحد طرق التعايش مع الناسور، إذ يُساعد ذلك على تسهيل حركة الأمعاء، وبالتالي جعل الفضلات أكثر ليونة ومنع حدوث الإمساك.

كما يمكن شرب العصائر الطبيعية والكركم والزنجبيل وغيرها، ويجب تجنب شرب الكحول والصودا.

2932 مشاهدة
للأعلى للسفل
×