كيفية تأخير الدورة الشهرية بطرق طبيعية

كتابة:

الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية لدى الفتيات في سنّ البلوغ، وتحدث في أي وقت ما بين العامَين العاشر والخامس عشر من أعمارهم، وهي نزول الدم الخارج من الرحم عبر المهبل، والدورة الشهرية غير منتظمة غالبًا خلال السنوات الأولى، ومع مرور سنتين إلى ثلاث سنوات من أول دورة شهرية تصبح منتظمة؛ أي إنّها تحدث كل 4 إلى 5 أسابيع وتستمر لـ5 أيام أو أقل من ذلك بقليل أو أكثر بقليل.[١]


تأخير الدورة الشهرية باستخدام حبوب منع الحمل

تُستخدم حبوب منع الحمل التقليدية في محاكاة الدورة الشهرية الطبيعية، وتتكوّن مجموعة حبوب منع الحمل التقليدية من 28 حبة، وتحتوي 21 منها على هرمونات نشطة تساعد في قمع الخصوبة، بينما تحتوي الحبوب السبعة الأخرى على هرمونات غير نشطة. ويسبب تناولها حدوث نزيف يُسمّى نزيف السّحب، ويستمر لمدة سبع أيام، وتؤخّر الدورة الشهرية ويُمنَع حدوثها من خلال الامتناع عن أخذ الحبوب السبعة غير النشطة والانتقال مباشرةً للبدء بمجموعة جديدة من حبوب منع الحمل النشطة. [٢] مع العلم بأنّ النزيف الذي يحدث عند تناول الحبوب السبعة غير النشطة لا يمثل الدورة الشهرية، وأنّ عدم حدوث النزيف لا يؤثر أبدًا في صحة المرأة، ومن غير المقلق تناول حبوب منع الحمل للتحكم بالدورة الشهرية سواء لأسباب طبية أو شخصية.[٢]


طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

يلجَأ بعضهم إلى استخدام بعض الطرق الطبيعية لتأخير الدورة الشهرية، وفي ما يلي توضيح لبعض هذه الطرق ومدى فاعليتها في تأخير الدورة الشهرية:[٣]

  • خل التفاح؛ يُستخدم خل التفاح في علاج حب الشباب وحرقة المعدة والتخلص من دهون البطن، ويُروّج له في صورة علاج فعّال لغالبية مشاكل الدورة الشهرية، مع غياب أي دليل علمي يُثِبت فاعليته في تأخيرها، وعُثِر على دراسة واحدة فقط تتعلق بتأثير الخل في الحيض لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وكشفت هذه الدراسة عن قدرة الخل على التسبب في الدورة الشهررية لدى هؤلاء النساء وليس تأخيرها، ويُحذّر من شرب الخل المركّز، ويُفضّل خلطه بالماء أو السوائل الأخرى، كما يُحذّر من شربه بشكل متكرر كي لا يضرّ بالأسنان أو اللثة أو الحلق.
  • عصير الليمون، يمتلك عصير الليمون درجة عالية من الحموضة، وعلى الرغم من استخدامه من بعضهم في تأخير الدورة، إلّا أنّه لا توجد أيّ أدلة علمية تدعم ذلك، كما أنّ شرب كميات كبيرة منه قد يضر بالأسنان والحلق والأمعاء، ويُفضّل مزج الليمون بالماء أو الشاي في حال الرغبة إلى تجربته.
  • التمارين الرياضية، تسبب التمارين الرياضية تأخير الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يتعرّضن لجهد كبير، أو يمارسن نشاطات رياضية قاسية، وقد يعزى سبب ذلك إلى انخفاض مستوى الطاقة لديهن، وإهدار طاقة الجسم في التمارين، وعدم توفّر طاقة كافية لحدوث الدورة الشهرية، مع العلم بأنه لا توجد أيّ أدلة تدعم قدرة التمارين الرياضية على تأخيرها عن عمد، إلّا أنّها قد تحدث عن غير عمد في بعض الحالات.
  • الجيلاتين، من الشائع استخدام الكولاجين في تأخير الدورة الشهرية، ويُستخدم بعد إذابته في الماء الدافئ، ويساعد ذلك في تأخير الدورة لـ4 ساعات فقط، ويُكرّر هذا العلاج لتأخيرها لمدة أطول، ويُحذّر من شرب كميات كبيرة منه؛ لأنه قد يتسبب في الانتفاخ أو عسر الهضم، مع العلم بأنه لا توجد أدلة علمية تثبت قدرتها على ذلك.


المراجع

  1. Krishna White, "All About Periods"، www.kidshealth.org, Retrieved 2-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Birth control", www.mayoclinic.org, Retrieved 2-8-2019. Edited.
  3. Kimberly Holland (19-7-2019), "Are Natural Remedies Effective for Delaying Your Period?"، www.healthline.com, Retrieved 2-8-2019. Edited.
4699 مشاهدة
للأعلى للسفل
×