كيفية تقليل هرمون الاستروجين عند الرجال

كتابة:
كيفية تقليل هرمون الاستروجين عند الرجال

ما الدور الذي يؤديه الإستروجين عند الرجال؟

بالرغم من أنّ هرمون الإستروجين هو أحد الهرمونات الأنثوية الرئيسية الموجودة بنسبٍ مرتفعةٍ في جسم المرأة، والمسؤول عن الصفات الأنثوية لدى المرأة، إلّا أنّه يوجد في أجسام الرجال، بنسبٍ لا بأس بها، وقد يكون أعلى من مستوياته لدى النساء بعد انقطاع الطمث، إذ يلعب هرمون الإستروجين دورًا مهمًا في تقوية العظام لدى الرجال واستقلاب الكوليستيرول، كما أنّه يُعدّ من ضمن الهرمونات المسؤولة عن الطبيعة الجنسية لدى الرجل، إذ أنّه مسؤولٌ عن النضج الجنسي، وبدء تكوينالحيوانات المنوية ونضجها، بالإضافة إلى المحافظة على الرغبة الجنسية الصحية لدى الرجل.[١]


ما السبب وراء ارتفاع مستويات الإستروجين عند الرجال؟

يوجد العديد من الأسباب والحالات الكامنة التي يمكن أن تتسبّب بارتفاع مستويات هرمون الإستروجين لدى الرجال، من ضمنها:[٢]

  • الأدوية: يمكن أن تتسبّب بعض الأدوية بزيادة فرص ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين لدى الرجال، بما في ذلك بعض الأنواع من المضادات الحيوية، والفينوثيازينات (phenothiazines)، المستخدمة لعلاج بعض الاضطرابات العقلية أو العاطفية، كما يمكن لبعض العلاجات العشبية أو الطبيعية أن تؤثر على التوازن الهرموني في الجسم لدى الرجل.[٢] كما أنه من الممكن أن تتسبب حقن التيستوستيرون بزيادة مستوى هرمون الإستروجين حسب ما أشارت إليه إحدى الدراسات التي قامت بفحص عدد معين من الرجال للتأكد من مستويات هرمون الإستراديول لديهم، الذي يعتبر نوعًا من أنواع هرمونات الإستروجين في الجسم.[٣]
  • الوراثة: يوجد بعض الجينات المتوارثة ضمن بعض العائلات، والتي قد ترتبط بالاختلال الهرموني لدى الرجل، لذلك قد تزيد فرص الإصابة بارتفاع هرمون الإستروجين لدى الرجل في حال وجود حالات سابقة ضمن أفراد العائلة.[٢]
  • الأمراض: كما يمكن أن تكون بعض الأمراض والمشكلات الصحية أحد الأسباب الكامنة وراء ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين لدى الرجل، كأمراضالكبد، والتوتر، وبعض الأورام.[٤]
  • السمنة والتقدم في العمر: حيث أن كلاهما قد ارتبط بزيادة تحوّل هرمون التيستوستيرون إلى هرمون الإستراديول.[٥]
  • بعض الأعشاب: حيث أن نبات الجنسنغ ونبات الجنكو قد يتسبب بزيادة مستويات الإستروجين لدى الرجال.[٤]



كيفية خفض مستويات هرمون الاستروجين عند الرجال طبيًا؟

يمكن معالجة بعض الحالات من ارتفاع هرمون الإستروجين لدى الرجال طبيًا عن طريق مجموعة من الأدوية، من ضمنها:[٦]

  • حاصرات الإستروجين: وهي مجموعة من الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية، مثل دواء كلوميفين (Clomiphene)، والتي يمكنها استعادة توازن الهرمونات الجنسية في الجسم دون التأثير على الخصوبة.
  • مُعدِّلات مستقبلات هرمون الأستروجين الانتقائية (SERMs): وهي مجموعة من الأدوية التي تُساعد في خفض هرمون الإستروجين لدى الرجل، والتي يمكن صرفها لعلاج بعض الحالات المرضية الأخرى، كسرطان الثدي، والعقم، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى حالات التثدي، وهشاشة العظام، وتشمل هذه الأدوية دواء تاموكسفين (Tamoxifen)، ودواء ليتروزول (Letrozole)، ودواء رالوكسفين (Raloxifene)، ودواء أناستروزول (Anastrozole).




هل يوجد طرق من شأنها خفض متسويات الإستروجين عند الرجال؟

يوجد العديد من الإستراتيجيات التي يمكن اتباعها في المنزل، والتي من شأنها خفض مستويات الإستروجين لدى الرجال، وتعزيز العلاجات الطبية، ومن ضمن هذه الاستراتيجيات ما يلي:



التخلص من الوزن الزائد

تُعدّ السمنة أو الوزن الزائد أحد أهم العوامل التي تزيد من فرص ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين لدى الرجل، لذلك فإن فقدان الوزن الزائد ودهون الجسم الزائدة، والتخلّص من السمنة غالبًا ما يكون مفتاح العلاج، والخطوة الأولى في الخطة العلاجية لخفض مستويات هرمون الإستروجين، وإعادة توازن الهرمونات الجنسية لدى الرجل.[٦]



تغييرات الروتين اليومي

يحتاج الرجل الذي يُعاني من ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين في الجسم إلى إجراء بعض التعديلات والتغييرات على نمط حياته، بما في ذلك:[٧]

  • تقليل عددالسعرات الحرارية في النظام الغذائي.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة يوميًا، والحصول على المزيد من ساعات النوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة بانتظام.



اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

والتركيز على تناول الأطعمة التي قد تخفض هرمون الاستروجين، إذ بالرغم من عدم وجود أدلة علمية قاطعة بدور هذه الأطعمة في خفض المستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين، إلّا أنّ هناك بعض الأدلة الأولية التي تُفيد بأنّ هذه الأطعمة قد تُقلّل من مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، ومن ضمن هذه الأطعمة ما يلي:[٧]

  • الفطر: تحتوي بعض الأنواع من الفطر على مركبات قد تمنع الأروماتاز، وهو إنزيم يحوّل هرمون التستوستيرون إلى الإستروجين، وبوبسبب ذلك قليل مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.
  • الكركم: يحتويالكركم على مادة كيميائية تسمى الكركمين (Curcumin)، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ هذه المادة قد تُقلل من مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.
  • منتجات الصويا: وهي جميع الأطعمة المصنوعة من فول الصويا، مثل الأدامامي، وبعض بدائل اللحوم، والتي يُعتقد بأنّها قد تُخفّض من مستوى هرمون الأستروجين في الجسم، كما أنّها قد يُساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان القولون والمستقيم، من جهة أخرى، يجدر التنويه بأن منتجات الصويا قد تقوم برفع مستويات الإستروجين كذلك حسب ما تشير إليه بعض الدراسات.
  • الخضروات الصليبية: بما في ذلك القرنبيط، والبروكلي، إذ تحتوي هذه الخضروات على مادة كيميائية تسمى (indole-3-carbinol)، والتي يُعتقد بأن يكون لها تأثيرًا مضادًا للإستروجين، مما قد يكون لها دورًا في تقليل مستويات هرمون الأستروجين لدى الرجال.


رغم عدم وجود أدلة علمية حاسمة، إلا أنه يوجد بعض الأنواع من الأصناف الغذائية التي يُعتقد بأنها قد ترفع من مستويات هرمون الأستروجين، لذلك يُنصح بالتقليل من تناولها، ومن ضمن هذه الأطعمة ما يلي:[٧]

  • الحبوب: بما في ذلك القمح، والأرز، والذرة، إذ يُعتقد بأن هذه الحبوب يمكن أن تؤثّر على مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.
  • منتجات الألبان واللحوم الحمراء: إذ يُعتقد بأن جميع المنتجات الحيوانية التي تحتوي على آثار من هرمون الأستروجين الحيواني، يمكن أن تتسبّب بارتفاع مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.
  • البقوليات: بما في ذلك العدس والفول السوداني والحمص، ويُعتقد بأنّ البقوليات قد تزيد من إنتاج هرمون الأستروجين.
  • المشروبات الكحولية: تُشير بعض الدراسات إلى أن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يمكن أن يؤدي إلى خفض مستوى هرمون التستوستيرون، وزيادة مستوى هرمون الإستروجين، مما قد يُساهم فيضعف الانتصاب لدى الرجل.


وتجدر الإشارة إلى أنّ الأبحاث التي تجزم بدور هذه الأطعمة في التأثير على مستويات هرمون الإستروجين لدى الرجل لا تزال قائمة، ولا يوجد أدلة قاطعة بهذا الشأن، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب حول النظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه الرجل خلال فترة العلاج.



المراجع

  1. "Estrogen Function", news-medical, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "What are the symptoms of high estrogen?", medicalnewstoday, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  3. "High Estrogen in Men After Injectable Testosterone Therapy: The Low T Experience", Sage Journals, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Risk Factors of Having High or Low Estrogen Levels in Males", Healthline, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  5. "Estrogen for Male Function: Effect of Changes in the Sex Hormone Milieu on Erectile Function", IntechOpen, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "Natural and Pharmaceutical Estrogen Blockers for Men", healthline, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  7. ^ أ ب ت "Can some foods reduce estrogen in men?"، medicalnewstoday، Retrived 6/2/2021. Edited.
4318 مشاهدة
للأعلى للسفل
×