كيفية حماية البيئة والهواء من التلوث

كتابة:
كيفية حماية البيئة والهواء من التلوث

مفهوم التلوث

التلوث هو العملية التي يتم من خلالها تعرض البيئة إلى المواد الضارة والتي تُعرف بالملوثات وقد يكون ذلك بشكل طبيعي كالرماد الناتج عن النشاط البركاني أو بفعل الإنسان مثل؛ النفايات، والجريان السطحي للمياه الذي ينتج عن المصانع، وغيرها من الممارسات السيئة ضد البيئة والتي تُهدد جميع أشكال الحياة على الأرض، ولا تقتصر مشكلة التلوث على الدول الصناعية والحضارية فقد باتت مشكلة عالمية بسبب عواقبها الوخيمة على جميع الكائنات الحية والبيئة.[١]


كيفية حماية البيئة والهواء من التلوث

تُعد حماية البيئة والهواء من التلوث مسؤولية جماعية وذلك بإيقاف جميع العادات السيئة التي تُسبب الضرر للبيئة وجميع مكوناتها من الهواء، والماء، والتربة، كما يمكننا المساهمة في تغيير القوانين والسياسات التي تتبعها الشركات والمصانع للحد من مخاطرها على البيئة، وفيما يلي مجموعة من أبرز الأمور التي يمكن القيام بها للمساعدة في حماية البيئة والهواء من التلوث:[٢][٣]

  • الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال الحد من إلقاء النفايات والمساهمة بإعادة تصنيع وتدوير المواد القديمة مما يؤدي إلى تقليل مساحة مكب النفايات.
  • المشاركة في الأعمال التطوعية لتنظيف وحماية البيئة والتي يقوم بها الأفراد لصالح المجتمع.
  • الحد من استخدام المواد البلاستيكية واستخدام حقائب أو أكياس قابلة لإعادة الاستخدام عند التسوق.
  • المساهمة في تخفيف انبعاث الغازات الدفيئة إلى الغلاف الجوي باستخدام مصابيح موفرة للطاقة وذلك للحد من الاحتباس الحراري الناتج عنها.
  • الحرص على استخدام مواد كيميائية غير سامة في المنزل والعمل لما تسببه من ضرر لمجاري مياه الصرف الصحي.
  • العمل نحو بيئة خضراء ونظيفة وذلك بزرع الأشجار والنباتات حيث تساعد في تنقية الهواء، وتوفير الطاقة، والغذاء، والأكجسين لجميع الكائنات الحية، كما تلعب دوراً كبيراً في الحد من تغير المناخ.
  • تعزيز ثقافتك حول الحفاظ على البيئة وحمايتها ومشاركة ذلك مع الآخرين مما يساهم في نشر الوعي عن أهمية وقيمة الموارد الطبيعية.
  • الفحص الدوري لسيارتك لتجنب انبعاث الغازات الضارة من عوادم السيارات أو استبدالها بوسائل نقل صديقة للبيئة مثل؛ السيارات الكهربائية، أو السيارات التي تعتمد على بنزين خالي من الرصاص، كما يمكن الحد من استخدامها بركوب الدرجات أو المشي قدر الإمكان.
  • الالتزام بواجبك في التخلص من النفايات بشكل صحيح وذلك بتجنب حرق النفايات خاصةً المواد الكيميائية والبلاستيكية، والتقليل من استخدام المواد الصلبة وإعادة استخدامها وتدرويها، كما يساعد تحويل قصاصات الأوراق وبقايا الطعام إلى سماد للتربة في تحسينها والتقليل من النفايات، بالإضافة إلى ذلك عليك الحرص على التخلص من فضلات حيوانك الأليف كما يجب.
  • التوقف عن التدخين وإلقاء أعقاب السجائر على الأرض وذلك بسبب احتوائها على مواد كيميائية سامة جداً وغير قابلة للتحلل مثل؛ الزرنيخ، والأمونيا، والأسيتون وغيرها من المواد التي يستمر أثرها السلبي والضار على المدى الطويل.
  • تلعب مصادر الطاقة المتجددة دوراً فعالاً في حماية البيئة من التلوث لذا يفضل استخدام الألواح الشمسية في المنازل والمباني التجارية إن أمكن، كما تساهم بعض الممارسات البسيطة في ذلك من خلال تجفيف ملابسك في الهواء الطلق للتخفيف من استخدام الغاز والكهرباء، وتقليل استخدام التكييف أو السخان بفتح النافذة أو ارتداء سترة.
  • الحد من استهلاك الماء مما يساعد في تقليل معدل الجريان السطحي للمياه.
  • تستطيع الشركات الصناعية أيضاً أن تساهم في حماية البيئة والهواء من التلوث بشكل كبير من خلال تعديل عمليات الإنتاج مما يقلل من النفايات، وإعادة استخدام البراميل والصناديق بدلاً من التخلص منها، والحرص على أن تكون المواد الكيميائية المستخدمة منخفضة السمية أو غير سامة، بالإضافة إلى تطبيقها لسياسات جديدة لحفظ الطاقة والمياه.[٤]
  • يمكن تطبيق بعض الممارسات في القطاع الزراعي للتقليل من تلوث البيئة والهواء وذلك بالحد من استخدام الماء والمواد الكيميائية، بالإضافة إلى العمل على حماية المناطق الحساسة في التربة، ومحاولة زراعة نباتات مقاومة للحشرات أو استخدام أنواع المبيدات الحشرية الأقل ضراراً.
  • عدم إهدار الطاقة بإطفاء المصابيح عندما لا تكون بحاجتها، وتصليح أي تسريب للماء من الصنابير أو خراطيم المياه.
  • الحد من الغازات الضارة التي تتسبب بتلوث الهواء والبيئة من خلال تجنب استخدام المفرقعات والتقليل من إشعال الحرائق الغير مُراقبة في الغابات سواء لغايات الشوي أو غيرها، واستخدام فلاتر للمداخن، واستبدال التكييف بالمراوح حيث يستهلك طاقة كبيرة ويبعث حرارة تضر بالهواء والبيئة.[٥]


أهمية حماية البيئة والهواء من التلوث

إن حماية البيئة والهواء من التلوث يقلل من المشاكل الصحية والأضرار البيئية في المجتمع كما له أثر كبير في تعزيز النمو الاقتصادي وخفض التكاليف المادية حيث يؤدي حفظ الموارد الطبيعية وإدارة النفايات إلى زيادة كفاءة عمليات الإنتاج الصناعية مما يقلل حاجة الناس والشركات التجارية إلى معالجة النفايات.

المراجع

  1. "Pollution", nationalgeographic, Retrieved 29/1/2022. Edited.
  2. LORY RICH (9/7/2020), "Ways to Prevent and Reduce Air, Water, and Land Pollution", soapboxie, Retrieved 29/1/2022. Edited.
  3. "Ten Simple Things You Can Do to Help Protect the Earth", oceanservice.noaa, Retrieved 29/1/2022. Edited.
  4. "Reducing pollution of every kind.", stopglobaldestruction, Retrieved 29/1/2022. Edited.
  5. "10 Best Ways to Reduce Air Pollution", aqi, 8/9/2017, Retrieved 29/1/2022. Edited.
5733 مشاهدة
للأعلى للسفل
×