كيفية زيادة السائل المنوي عند الرجال

كتابة:
كيفية زيادة السائل المنوي عند الرجال

السائل المنوي عند الرجال

يُعدّ السائل المنوي عاملًا مهمًا للخصوبة، إذ يتكوّن من حيوانات منويّة يُقيّم عددها من خلال فحص السائل المنوي الروتيني، ويبلغ عدد الحيوانات المنوية الصّحية 15 مليون لكلّ ملليلتر، أو 39 مليونًا على الأقلّ لكلّ عيّنة، وتُقيَّم الحيوانات المنوية التي يبلغ عددها أقلّ من 10 مليون لكلّ ملليلتر بأنّها غير طبيعية، وتؤدّي إلى الإصابة بالعقم عند الرجال، ويتأثّر السائل المنوي بالهرمونات التي تتحكّم بإنتاج الحيوانات المنويّة، إذ تساعد هذه الهرمونات في تحسين عدد الحيوانات المنوية، وتتحكّم عدّة عوامل بمستويات هرمون التستوستيرون، وتؤدي دورًا مهمًا في عدد الحيوانات المنويّة وجودتها.[١]


كيفية زيادة السائل المنوي عند الرجال

يُزاد إفراز السائل المنوي وتصنيعه لدى الرجال باتباع بعض الخطوات، ومنها ما يأتي:

  • تناول مكمّلات حمض الأسبارتيك: يُعدّ هذا الحمض من أنواع الأحماض الأمينية التي تُباع في شكل مكمّل غذائي، كما يوجد بصورةٍ رئيسة في بعض الغدد من الخصيتين وفي الحيوانات المنويّة وخلايا السائل المنوي، وقد أظهرت نتائج الدّراسات أنّ تناول مكملات حمض الأسبارتيك يسهم في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون، بالتّالي زيادة الخصوبة عند الرّجال، وقد بيّنت دراسة أجريت على رجال مصابين بالعقم أنّ تناول 2.66 غرام من حمض الأسبارتيك لمدّة ثلاثة أشهر قد ساهم في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لديهم بنسبة 30-60%، وزيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها بنسبة 60-100%.[٢]
  • ممارسة التمارين الرياضية: التي تساهم في تحسين الصّحة، ورفع مستوى هرمون التستوستيرون، وقد أظهرت نتائج الدراسات أنّ الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستويات مرتفعة من هرمون التستوستيرون، وجودة عالية من السّائل المنوي مقارنة بالرجال الذين لا يمارسون الرّياضة.[٢]
  • استهلاك كميات كافية من فيتامين (ج): يحدث الإجهاد التّأكسدي عند وصول مستويات جزيئات الأكسجين المتفاعلة إلى مستويات ضارّة في الدّم، ويحدث ذلك نتيجة الأمراض، واتباع أسلوب حياة غير صحي، والتعرّض للمواد الضارة، والشيخوخة، ممّا يسبب العقم عند الرجال، لذلك يُنصَح باستهلاك كميات وفيرة من المواد المضادة للأكسدة -مثل فيتامين (ج)-، الذي يسهم في مواجهة هذه الآثار الضارّة، كما يساهم في تحسين نوعية السائل المنوي، وقد أظهرت نتيجة دراسة أجريت على رجال مصابين بالعقم أنّ تناول 1000 مليغرام من مكملات فيتامين (ج) بمعدّل مرّتين يوميًا ولمدّة شهرين قد ساهم في زيادة عدد الحيوانات المنويات بنسبة أكثر من 100%، وزيادة حركتها بنسبة 92%، كما ساعد في تقليل نسبة خلايا الحيوانات المنوية المشوّهة بنسبة 55%.[٢]

يتوفّر العديد من الطّرق التي تسهم في زيادة كمية السائل المنوي عند الرّجال، ومنها[١]:

  • تخفيف الوزن؛ إذ يرتبط مؤشّر كتلة الجسم السليم بعدد الحيوانات المنوية، وقد وجدت دراسة أجريت على 45 رجلًا يعانون من السمنة المفرطة أنّ ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدّة 16 أسبوعًا ولمدّة 50 دقيقة على الأقلّ قد ساهم في زيادة كميّة السّائل المنوي وتركيزه لديهم.
  • الحدّ من التوتر، واتباع نمط حياة صحّي.
  • التوقّف عن التدخين، وتجنّب شرب الكحول وتعاطي المخدّرات.
  • تجنّب استهلاك الأدوية من دون وصفاتٍ طبّية، إذ تسهم أنواع معينة من الأدوية في تقليل إنتاج السائل المنوي مؤقتًا، ومن بينها المضادّات الحيويّة، ومضادّات الالتهاب، والستيرويدات.
  • تناول بذور الحلبة، إذ استُخدِمَت منذ مدة طويلة في علاج المصاب بضعف الحيوانات المنويّة، وتحسين جودة السائل المنوي، كما تتوفّر الحلبة في شكل مكمّلاتٍ غذائية.


أطعمة تزيد من كمية السّائل المنوي عند الرجال

بعض الأطعمة تزيد من كمية السّائل المنوي بناءً على ما تحتوي عليه من عناصر غذائية معيّنة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الأطعمة المحتوية على الزنك؛ مثل: المكسرات، والبقوليات، واللحوم الحمراء، والمحار، وحبوب الإفطار المدعمة، ومنتجات الألبان.
  • الأطعمة المحتوية على الفولات؛ مثل: الورقيات الخضراء؛ كسبانخ، والبروكلي، والهليون، والبرتقال.
  • الأطعمة المحتوية على ب-12؛ مثل: الأسماك، واللحوم -خاصةً الكبد-، والبيض، والحليب، والخميرة.
  • الأطعمة المحتوية على فيتامين-د؛ مثل: صفار البيض، والجبنة، والفطر، والأسماك الدّهنية؛ مثل: السالمون، والمكريل، والتونا.
  • الأطعمة المحتوية على أوميغا-3، والأرجينين، وحمض الأسبارتيك؛ مثل: الأسماك والمكسرات ومنتجات الألبان.
  • حبوب الحلبة؛ قد تساعد حبوب الحلبة في تحسين مستويات هرمون التستستيرون، ممّا يدعم عملية إنتاج الحيوانات المنوية.


المراجع

  1. ^ أ ب Jennifer Huizen (14-11-2017), "What are the best ways to increase sperm count?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Atli Arnarson (11-2-2017), "10 Ways to Boost Male Fertility and Increase Sperm Count"، www.healthline.com, Retrieved 17-6-2019. Edited.
  3. "Try This: 15 Foods for Strong, Healthy Sperm", healthline, Retrieved 3-2-2020. Edited.
3429 مشاهدة
للأعلى للسفل
×