كيفية علاج ثقب الأذن للأطفال

كتابة:
كيفية علاج ثقب الأذن للأطفال

هل تفكر في ثقب أذني طفلك وتشعر بالقلق حيال ذلك؟ لا تقلق فمع الرعاية المناسبة ستختفي معظم الآلام والأعراض الجانبية في غضون أسبوع إلى أسبوعين، وسوف نذكر في هذا المقال طرق علاج ثقب الأذن للأطفال ونصائح منزلية للعناية.

تابع قراءة المقال الآتي لتعرف أكثر عن طريقة علاج ثقب الأذن للأطفال والخطوات الصحيحة للعناية بالثقوب الجديدة في المنزل:

علاج ثقب الأذن للأطفال 

إليك الطرق الشائعة والمستخدمة لعلاج ثقب الأذن للأطفال:

1. تعقيم المنطقة المحيطة بثقب الاذن

يعد تنظيف المنطقة المحيطة بثقب الاذن أمرًا ضروريًا وذلك عن طريق وضع قطعة من القطن في الماء الدافئ والملح أو استخدام صابون مضاد للبكتيريا وتنظيف الجزء الأمامي والخلفي من الثقب من 2-3 في اليوم. 

2. استخدام محلول للأذن المثقوبة

يصف في بعض الأحيان الطبيب محلول عند ثقب الأذنين، حيث أنه يحتوي على كلوريد البنزالكونيوم (Benzalkonium chloride) والذي يقتل الجراثيم، وهو من المحاليل التي لا تستلزم وصفة طبية.

3. تطبيق مرهم مضاد حيوي

يعد من أبرز طرق علاج ثقب الأذن للأطفال استخدام كريم مضاد حيوي موضعي، مثل: البوليسبورين (Polysporin) الذي يستخدم 3 مرات في اليوم للتخفيف من الألم والاحمرار والتخلص من أي التهاب.

نصائح للعناية بثقب الأذن للأطفال 

بعد أن تعرفت على كيفية علاج ثقب الأذن للأطفال، إليك بعض الخطوات المهمة للعناية بها في المنزل:

  • غسل اليدين بالماء والصابون قبل لمس الثقوب أو الأقراط، وينبغي الحرص على عدم إزالة أو تغيير الأقراط لمدة ستة أسابيع على الأقل لتجنب إغلاق ثقب الأذن أو حدوث أي عدوى قد تؤدي إلى الالتهابات. 
  • عدم شد ثقب الأذن أو الضغط عليه للسماح بتدفق الدم والحرص على تمشيط الشعر وتغيير الملابس برفق للطفل لتجنب زيادة الألم والاحمرار للأذن.
  • تجنب السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة أثناء فترة تعافي ثقوب الطفل، حيث أن الماء قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. 
  • عدم استخدام المنتجات المعطرة بالقرب من ثقب الأذن، مثل: مثبتات الشعر، والشامبو، والعطر لمنع تهيج الثقوب. 
  • استخدام وسادة نظيفة لتجنب زيادة الضغط على الأذن أو نشر العدوى عند النوم للأطفال. 
  • الذهاب إلى الطبيب عند ظهور أعراض جانبية، مثل: ألم شديد أو حكة أو تورم أو ظهور افرازات صفراء أو حساسية لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب.

محاذير حول ثقب الأذن للأطفال 

إليك بعض المحاذير التي يجب معرفتها قبل وبعد ثقب الأذن للأطفال:

  • الذهاب إلى الطبيب لثقب الأذن للأطفال حيث أنه يستخدم معدات آمنة ومعقمة جيدًا ويجب اتباع التعليمات التي يقدمها الطبيب للعناية بالثقوب الجديدة للأطفال.
  • تجنب ثقب الغضروف في الأذن حيث أنه يزيد من خطر الإصابة بالعدوى والالتهابات.
  • وضع قطعة قماش باردة أو كمادات ثلج على الأذن قبل الثقب 15-30 دقيقة حيث أنه يخفف من الألم والاحمرار الذي قد يحدث بعد ثقب الأذن أو يمكن استخدام كريم تخدير موضعي يحتوي على مشتقات الليدوكايين (Lidocaine) قبل 30-60 دقيقة من الثقب حيث أنه يعمل على تخدير شحمة الأذن. 
  • تجنب الأقراط الثقيلة والمصنوعة من النيكل، واستخدام الأقراط المصنوعة من البلاتين أو التيتانيوم أو الذهب عيار 14 أو 18 أو 24 قيراط، إذ يعاني بعض الأطفال من ردود فعل تحسسية عند وضع أقراط مصنوعة من مواد معينة.
4332 مشاهدة
للأعلى للسفل
×