كيفية عمل مساج الوجه

كتابة:
كيفية عمل مساج الوجه

مساج الوجه

المساج مصطلح يعني العلاج بالتدليك من خلال ممارسة ضغط على العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى لتحسين الصحة، وهو شكل من أشكال العلاج اليدوي الذي يتضمن الإمساك والتحريك وضغط العضلات والأوتار والأربطة واللفافات، ومن المهم معرفة أنّ مصطلح المساج أو التدليك يُستخدَم لوصف مجموعة متنوعة من التقنيات التي تختلف في الطريقة التي يُطبّق بها اللمس، والضغط، وشدته،[١] ومساج الوجه تقنية تتضمن تحفيز نقاط الضغط في الوجه والرقبة والكتفين، ومؤخرًا أصبح مساج الوجه شائعًا جدًا، إذ يُعدّ طريقة فعّالة لجعل البشرة تبدو أصغر سنًا بأقل التكاليف؛ لذا يُفضّل بعضهم جعل مساج الوجه جزءًا من روتين العناية بالبشرة من خلال إجرائه لدى اختصاصي تجميل أو معالج مساج اختصاصي، أو إجراء مساج وجه مبسّط في المنزل، كما يوجد العديد من انواع لمساج الوجه، ويُنصَح بتطبيق أكثر من واحدة قبل معرفة النوع الذي يلائم بشرة وجه الشخص.[٢][٣]


طرق مساج الوجه

قبل البدء بمساج الوجه يجب التأكد أولًا من تنظيف الوجه، وإزالة أي مستحضرات تجميل موجودة باستخدام كمية صغيرة من منظف مناسب للبشرة، وشطف الوجه بالماء الفاتر وتجفيفه بلطف، ثم يجرى البدء بوضع طبقة خفيفة من زيت خاص للوجه؛ مثل: زيت الأرغان، أو زيت اللوز، وفرده بتحريك الأصابع على الوجه بسلاسة دون سحبها، وإذا لم يرغب الشخص في استخدام زيت الوجه فإنه يستخدم أي مرطب مناسب للبشرة، أو يطبّق المساج من دون مستحضرات وعندها يُعرف بالمساج الجاف،[٣] وتِبعًا لتفضيل الشخص يُعمَل المساج لمدة 5 دقائق أو ساعة كاملة، ويُنفّذ المساج عن طريق تطبيق ضغط لطيف ومُحكم، وتكراره خمس مرات في أي من الخطوات الآتية، أو التركيز على المنطقة المطلوبة لمدة 20-30 ثانية، وتوجد عدة طرق وتقنيات مستخدمة لتطبيق مساج الوجه، وهذه التدابير ليست شاملة ولا ملزمة، وتشمل الآتي:[٢]

  • استخدام حركة دائرية لفرك الأصابع في منطقة الصدغ.
  • استخدام راحتي اليدين ورؤوس الأصابع لتدليك جانبي الوجه بدءًا من الذقن والتحرك نحو الجبهة، ثم تحريك اليدين للخلف.
  • ضغط إصبع البنصر وزلقها على عظمة الحاجب من خلال الانتقال من المنطقة الداخلية إلى الزاوية الخارجية، ثم تكرار الحركة نفسها تحت منطقة العينين.
  • استخدام الإبهام والخنصر لقرص الحاجبين بلطف أثماء التنقل بدايةً من الزوايا الخارجية للحاجبين إلى الزاوية الداخلية.
  • الضغط بالأصابع في منطقة وسط الحواجب، وتحريكها نحو بداية شعر فروة الرأس، ثم نحو منطقة الصدغ.
  • الضغط بشدة على المسافة بين الحاجبين لبضع ثوانٍ، والاستمرار بالضغط أثناء تنفيذ حركات باتجاه عقارب الساعة وعكس عقارب الساعة.
  • استخدام السبابة وإصبع الوسط للضغط تحت عظام الوجنتين بدءًا من منتصف الوجه تجاه منطقة الصدغ.
  • الحصول على تأثير أقوى عند الضغط باستخدام الإبهام، وفيها يُضغَط على الوجه بدءًا من الأنف عبر الخدين إلى الأذنين.
  • استخدام الإبهام والإصبعين الأولين للقرص المنطقة في منتصف الذقن، والاستمرار بذلك مع الحركة باتجاه الأذنين.
  • الضغط على الفك مع حركة الأصابع من الزاوية الخارجية للفك باتجاه الذقن.
  • استخدام حركة دائرية لتدليك المنطقة تحت شحمة الأذن.
  • استخدام الجزء الخارجي من إصبع الخنصر للضغط على الرقبة بدءًا من الأعلى والتحرك نحو الأسفل.
  • استخدام إصبع البنصر للضغط بقوة بدءًا من الزاوية الداخلية للحاجب، وينزلق باتجاه الزاوية الخارجية له.
  • استخدام أطراف الأصابع للنقر بلطف على كل مناطق الوجه، ثم القرص برفق على المناطق اللحمية من الجلد.

يجدر التنويه إلى ضرورة نزع العدسات الاصقة أثناء تدليك الوجه، بالإضافة إلى تجنُّب التدليك في حال وجود جرح، أو التهاب، أو تقرحات، أو التعرُّض لإصابة ما على الوجه حديثًا، كما يُمنَع استخدامه في حال الإصابة بأكزيما أو صدفية في الوجه، وفي حال المعاناة من حبوب الشباب الشديدة والملتهبة، ويجرد التذكير بأنّ النتائج لا تبدو سريعة، ويجب الاستمرار بها لمدة طويلة قبل الحصول على نتائج.[٣]


فوائد مساج الوجه

تشمل أهم فوائد مساج الوجه ما يأتي:[٢]

  • التخلص من ضغط الجيوب الأنفية: يساعد مساج منطقة الأنف في تعزيز تصريف المخاط، وتخفيف الصداع، وزيادة الدورة الدموية، وطالما أنّ الحالة ليست بسبب عدوى أو خلال المرحلة الحادة من التهاب الجيوب الأنفية فيُستخدَم المساج لتخفيف الضغط وعدم الراحة والاحتقان.
  • علاج حب الشباب: يساهم هذا المساج في تقليل ظهور حب الشباب وتحفيز الجلد من خلال تعزيز الدورة الدموية، ويَستخدم بعض الناس مساج الوجه بزيت الزيتون لعلاج حب الشباب، ولكن قد تختلف النتائج من شخص إلى آخر؛ لذلك يُفضّل اختبارها على منطقة صغيرة قبل استخدامها على الوجه بالكامل، وتجنب أيّ حركات قاسية، كما تُفضَل استشارة الاختصاصي بهذه الحالة قبل البدء بعمل المساج.
  • تخفيف أعراض أمراض المفصل الصدغي الفكي: قد يعاني المصابون بهذا المرض من عدم الراحة في الفك أو الوجه والصداع وآلام الأذن وتشنج عضلات الفك، وبالتالي يساعد تطبيق مساج الوجه عند نقطة الألم بالتحديد في تخفيف شد عضلات الفك والألم فيها، ويُنصح بعمل المساج ودمجه بتمارين -خاصة في الفك-؛ للحصول على نتيجة أفضل.
  • الحصول على بشرة مشدودة ونضرة: إذ وجدت نتائج الأبحاث[٤] من عام 2002 أنّ 59% من النساء اللواتي أجرين مساجًا للوجه أبلغن عن شعورهن بالانتعاش والنضارة، وأفاد 54% أنّهن شعرن بليونة البشرة، بينما أشار 50% أنّهنّ لاحظن شدّ الجلد؛ لأنّ تحفيز عضلات الوجه يساعد في شد الجلد، وتخفيف شد العضلات، وزيادة الدورة الدموية، وبالتالي التحسين من مظهر البشرة.
  • الحفاظ على صحة الوجه واسترخائه: يساعد مساج الوجه في تخفيف التوتر مع تعزيز الاسترخاء وصحة الجلد، كما يفيد في زيادة سماكة عضلات الوجه.
  • التخفيف من الأنسجة الندبية: ينفع تنفيذ هذا المساج إلى حد كبير الأشخاص الذين يعانون من ندبة في منطقة الوجه ما تزال في عملية الشفاء؛ أي الندوب الحديثة، ذلك من خلال زيادة تدفق الدم إلى الوجه، وإرخاء الأنسجة المجاورة، وتسوية النتوءات، ويساعد أيضًا في تخفيف الأعراض؛ مثل: الألم، والحكة، إذ وجد الباحثون في عام 2014[٥] أنّ العلاج بالمساج كان فعالًا في تقليل الألم والحكة في الجلد مع تحسين مظهر الندوب البارزة الناتجة من الحروق.
  • التخلص من الذقن المزدوج: يُعدّ تراكم الدهون تحت الجلد في المنطقة المحيطة بالرقبة المسبب لظهور الذقن المزدوجة، ولا يعاني منها الأشخاص البدناء فقط، إذ قد يحدث الذقن المزدوج بسبب الوضع غير الصحيح للرأس أثناء الدراسة أو العمل، ولعلّ أفضل طريقة للتخلص من الذقن المزدوجة مساج الوجه؛ إذ يساعد مساج الوجه في شد الجلد والعضلات في الوجه والرقبة، وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة بحيث يتخلّص من أيّ سوائل متراكمة في تلك المنطقة.[٣]
  • التخلص من الصداع: من المعروف أنّ الدماغ نفسه لا يعاني من الألم؛ لأنّه يفتقر إلى مستقبلات الألم، ولكن يحدث ألم الصداع عن طريق تحفيز المناطق والهياكل الحساسة تجاه الألم المحيطة بالمخ، ومن أكثر أسباب الصداع شيوعًا الإجهاد، ونزلات البرد، ومشكلات الجيوب الأنفية والصدمات، ويُعدّ مساج الوجه والرقبة بديلًا رائعًا لعلاج المصابين بالصداع من خلال التركيز على العضلة شبه المنحرفة (Trapezius muscle) في الرقبة والعضلة الصدغية (Temporalis muscle) في فروة الرأس، ويُفضَّل وضع منشفة دافئة على الوجه قبل تطبيق المساج.
  • التخفيف من امتلاء الوجه: فهذا المساج طريقة رائعة للتخلص من الدهون الزائدة التي تجعل الوجه يبدو ممتلئًا، ويساعد مساج الوجه في تكسير الدهون وزيادة الدورة الدموية.[٣]
  • مكافحة الشيخوخة والتجاعيد: مساج الوجه المحترف بديل أقل تكلفة من البوتوكس، ويجدد شباب البشرة لجعلها متوهجة ومنتعشة، ويزيد من تدفق الدم إلى الوجه، مما يمنحه توهّجًا صحيًا، كما أنّه يساعد في تخفيف توتر عضلات الوجه، ويحفِّز إنتاج الكولاجين، ولكنّ هذه الطريقة تحتاج إلى الصبر؛ إذ يستغرق ظهور هذه الفوائد بعض الوقت.[٣]


هل تُستخدَم أدوات لتطبيق مساج الوجه؟

يوجد العديد من الأدوات المستخدمة لتطبيق مساج الوجه في الأسواق، ويُعدّ من أهمها بكرات الوجه (Face Roller)، والتي قد تبدو ملساء أو مزوّدة بإبر دقيقة، وهذه البكرات تُصنّف إلى عدة أنواع حسب المادة المصنوعة منها، ويُعدّ اليشم (Jade) أحد الأحجار الأكثر شيوعًا المُستخدَمة في البكرات، واستخدمه الصينيون لعدة قرون، وتوجد أنواع أخرى؛ مثل: زهرة الكوارتز (Rose quartz)، والجمشت (Amethyst)، والسبج (Obsidian)، والمعدن، وغالبًا البكرات المصنوعة من اليشم والمعدن باردة طبيعيًا، إذ لا تحتاج إلى تبريد في الثلاجة لإضافة إحساس البرودة على الجلد، وينصح أطباء الجلد باستخدام هذه البكرات؛ لما لها من فوائد لبشرة الوجه؛ مثل: تحسين الدورة الدموية في الوجه، والتخفيف من انتفاخ الوجه من خلال تحفيز التصريف الليمفاوي، والتخلص من احتباس السوائل، بالإضافة إلى تحسين امتصاص الزيوت والمواد الأخرى المُستخدَمة في مساج الوجه.[٦]


هل يُستخدَم الثلج في مساج الوجه؟

يُستخدَم الثلج في مساج الوجه من خلال وضع 4-5 مكعبات من الثلج في قطعة قماش قطنية ناعمة، والبدء بإجراء مساج للوجه بلطف بحركات دائرية لمدة دقيقة أو دقيقتين عدة مرات يوميًا،[٧] وتُستبدَل مكعبات الثلج والماء بمكونات أخرى؛ مثل: الصبار والشاي الأخضر للاستفادة من فوائدها، واستخدام الثلج في مساج الوجه رائع لزيادة امتصاص الزيوت والمستحضرات المستخدمة على الوجه، وتخفيف الهالات السوداء والانتفاخ في منطقة العين، وتهدئة حبوب الوجه المتورمة، وتخفيف حروق الشمس على الوجه، وتخفيف الالتهابات.[٨]


المراجع

  1. "Massage ", betterhealth, Retrieved 9-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Emily Cronkleton (12-5-2020), "8 Benefits of a Facial Massage"، healthline, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح Michal Vilímovský (EN), "The 23 amazing benefits of facial massage"، medlicker, Retrieved 8-6-2020. Edited.
  4. Neena Khanna, Siddhartha Datta Gupta (2002), "Rejuvenating facial massage – a bane or boon?", International Journal of Dermatology, Issue 41, Folder 7, Page 407-410. Edited.
  5. Yoon SooCho, Jong HyunJeon, AramHong, etal (2014), "The effect of burn rehabilitation massage therapy on hypertrophic scar after burn: A randomized controlled trial", Burns, Issue 40, Folder 8, Page 1513-1520. Edited.
  6. Grace Gallagher (21-1-2020), "The Benefits of a Face Roller"، healthline, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  7. Scott Frothingham (22-1-2019), "Can Ice Facials Reduce Puffy Eyes and Acne?"، healthline, Retrieved 7-6-2020. Edited.
  8. Ramona Sinha (19-11-2019), "Ice Cube On Face: 15 Beauty Benefits"، stylecraze, Retrieved 8-6-2020. Edited.
3810 مشاهدة
للأعلى للسفل
×