كيف أترك التدخين؟ اليكم الطرق الأنجح

كتابة:
كيف أترك التدخين؟ اليكم الطرق الأنجح

سنجيب من خلال المقال الآتي على سؤال هام جدًا ألا وهو، كيف أترك التدخين؟

سنجيب من خلال المقال الآتي عن إحدى أهم أنواع الأسئلة المتعلقة بالإقلاع عن التدخين، ألا وهو، كيف أترك التدخين؟

كيف أترك التدخين؟

من أهم الأسئلة التي لا بدّ من الإجابة عليها، كيف أترك التدخين؟ ومن خلال ما يأتي سنقوم بتوضيح مفصّل عن الإجابة على سؤال كيف أترك التدخين؟

القرار بأيديكم وباختياركم الكامل فهنالك مجموعة واسعة من الخيارات التي تم فحصها وبحثها بشكل علمي في العالم ومصادق عليها من قبل وزارات الصحة ويُوصى بها كعلاج مفضل للمدخنين من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO)، وقد ثبت أن هذه الطرق فعالة وآمنة.

الطريقة ذات نسب النجاح الأعلى هي طريقة الإرشاد السلوكي الجماعي بالدمج مع العلاج الدوائي، وإذا كنتم لا ترغبون بالمشورة السلوكية الجماعية ضمن إطار الدورة فما تزال لديكم خيارات إضافية، فالعديد من الناس يحاولون الإقلاع عن التدخين لوحدهم وبقواهم الذاتية فقط.

وذلك باستخدام قوة الإرادة وحدها، ولهذه الطريقة نسب نجاح منخفضة جدًا وفقط 3% -5% من الذين يحاولون الإقلاع بهذه الطريقة يتوقفون عن التدخين بعد سنة واحدة، والإقلاع عن التدخين هو تغيير كبير في الحياة لذلك يوصى باستخدام كل الوسائل الفعالة والآمنة لزيادة فرص النجاح في التوقف عن التدخين لفترة طويلة من الزمن.

عندما تقررون الإقلاع عن التدخين استشيروا طبيبكم حول العلاج الأكثر فعالية للإقلاع عن التدخين بالنسبة لكم، والعلاجات التي تساعد المدخن يمكن تقسيمها إلى مجموعتين:

  • العلاج الدوائي الذي يساعد على التعامل بالأساس مع المركب الجسدي.
  • الاستشارة السلوكية التي تركز على المركب النفسي والسلوكي.

وكل واحد من هذه العلاجات فعّال في حد ذاته ويزيد من احتمالات نجاح المدخن، ولكن الجمع بين العلاجات من المجموعتين هو الأكثر فعالية مع نسبة نجاح أعلى.

1. العلاج الدوائي

ينقسم العلاج الدوائي إلى نوعين رئيسين:

  • الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبية

هنالك نوعان من الأدوية للإقلاع عن التدخين ثبت أنها فعالة وآمنة: فارينيكلين (Varenicline)، وبوبروبيون (Bupropion)، وهذه الأدوية تقلل من الرغبة في التدخين وتسمح بالتركيز على تغيير العادات المرتبطة بالتدخين، ودون التفكير المستمر بالسجائر، بالإضافة إلى ذلك، فهي تقلل من أعراض الإقلاع مما يسهل عملية الإقلاع ويسمح بمواصلة الحفاظ على جدول الأعمال اليومية بانتظام.

كما أنها تقلل من متعة التدخين وبالتالي فهي تسمح بتقليل كمية السجائر وتمكّن من الإقلاع عن التدخين في الموعد المحدد، وهذه الأدوية تزيد من فرص نجاح عملية الإقلاع بشكل كبير على المدى الطويل وتمنع الفشل أثناء العلاج (3- 6 أشهر).

  • الأدوية من دون وصفة طبية

هنالك عدة أنواع من بدائل النيكوتين التي يمكن أن تساعدكم في الإقلاع عن التدخين، وهي مستحضرات ثبت أنها فعالة وآمنة، ويمكن شراء بدائل النيكوتين في جميع الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية.

2. الإرشاد السلوكي

يمكن تلقيه عن طريق 3 أشكال:

  • الإرشاد الجماعي

هذه دورة يشترك فيها حوالي 15 شخصًا من المدخنين، ويشرف عليها مستشار الإقلاع عن التدخين، وتستمر الدورة حوالي 8-9 جلسات أسبوعية لمدة ساعة ونصف الساعة في كل جلسة، وفي يوم وساعة محددين، ودمج العلاج الدوائي مع الدورة الإرشادية يزيد من فرص النجاح.

  • المشورة الهاتفية

هذه عبارة عن محادثات شخصية مع مستشار الإقلاع عن التدخين عبر الهاتف والتي تتيح عدم الكشف عن الهوية الشخصية والمرونة في الوقت والمكان، وغالبًا ما يحتاج المدخن إلى 6 محادثات هاتفية لمدة نصف ساعة تقريبًا في المتوسط لكل محادثة.

  • المشورة الشخصية

عادة ما يحتاج المدخن إلى 4-6 جلسات فردية، ودمج العلاج الدوائي مع المشورة الشخصية يزيد أيضًا من فرص النجاح بشكل كبير.

3435 مشاهدة
للأعلى للسفل
×