كيف أتصرف عند دخول جسم غريب في الأذن؟

كتابة:
كيف أتصرف عند دخول جسم غريب في الأذن؟

قد يتسبب دخول جسم غريب في الأذن بالشعور بعدم الارتياح، فما هو الحل الأمثل عند دخول جسم غريب في الأذن؟ دعونا نتعرف.

لا يجب التهاون أبدًا عند دخول جسم غريب في الأذن، إذ أنه بخلاف الألم الذي يسببه، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة من بينها تلف طبلة الأذن وفقدان السمع. تابع المقال لتعرف أهم المعلومات حول هذا الموضوع:

كيف أتصرف عند دخول جسم غريب في الأذن؟

في حال دخول جسم غريب في أذنك، جرب النصائح الآتية:

  1. لا تحاول فحص أذنك بواسطة عود خشبي أو عود قطني، فهذا سيعمل على دفع الجسم الغريب إلى الداخل بشكل أكثر عمقًا، وبالتالي إصابة الأذن.
  2. قم بإزالة الجسم الغريب في حال تمكنت من الإمساك به بواسطة اصبعك أو ملقط، وحاول أن تركز وأن تزيله بعناية ودقة حتى لا يندفع للداخل أكثر.
  3. احني رأسك باتجاه الأذن المصابة، وحاول أن تُسقط الجسم الغريب من داخل الأذن للخارج.
  4. استخدم الزيت في حال دخول حشرة إلى أذنك، ولتطبق هذه النصيحة بفاعلية قم بإحناء رأسك بحيث تكون الأذن المصابة بالاتجاه العلوي.
  5. بعدها سخّن القليل من زيت الزيتون أو زيت الأطفال ليصبح دافئًا وليس ساخنًا، ثم اسكب القليل منه في أذنك حتى تطفو الحشرة على السطح.
  6. قم بغسل أذنك لتُخرج الجسم الغريب منها، واستخدم لذلك المحقة المطاطية المخصصة للأذن حتى تتمكن من دفع الجسم إلى خارج قناة الأذن بمساعدة الماء، واحذر أن لا تقترب من قناة الأذن أو طبلة الأذن.

وننصحك عنداستخدام الزيت يالاستعانة بشخص ما ليساعدك في ذلك كونها عملية حساسة، ولا تحاول استخدام هذه الطريقة في حال كان الجسم الغريب عدا الحشرة، كما أننا لا ننصحك بتجربتها مع الأطفال إذا كانت احتمالية ثقب طبلة الأذن عالية أو إذا كانت الحشرة عالقة في قناة الأذن، مع العلم أن أعراض انثقاب طبلة الأذن خروج إفرازات أو دماء من الأذن مع الشعور بألم شديد.

في حال لم تكن هذه النصائح مفيدة أو فعالة، وفي حال استمر الشعور بالألم، فإننا ننصحك بزيارة الطبيب فورًا

الأعراض التي تصاحب دخول جسم غريب في الأذن

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المريض عند دخول جسم غريب في الأذن، وتشمل:

  1. الشعور بألم أو خروج إفرازات من الأذن.
  2. الشعور بأزيز في حال دخول الحشرات إلى الأذن.
  3. تورم في قناة الأذن.
  4. ظهور إفرازات كريهة الرائحة.
  5. النزيف.
  6. تمزق الغشاء الطبلي.

معلومات تهمك عن الأجسام الغريبة التي تدخل في الأذن

إن دخول جسم غريب في داخل قناة الأذن الممتدة بين طبلة الأذن للخارج مثل قطعة من القطن وغيرها من الأجسام صغيرة الحجم التي قد تخترق قناة الأذن غالبًا ما يكون من الصعب التخلص منها وتثير الكثير من القلق.

في الغالب الأطفال هم الأكثر عرضة لدخول جسم غريب في الأذن، إذ يكون لديهم فضول كبير بشأن الأدوات والأشياء التي يسهل أن تعلق في قناة الأذن، وتشمل بعض أنواع الأجسام الغريبة التي تدخل في الأذن ما يأتي:

  • الألعاب صغيرة الحجم.
  • الورق.
  • الخرز.
  • الطعام صغير الحجم كالفاصولياء والبازلاء.
  • القطن الخاص بأعواد تنظيف الأذن.
  • الحشرات الطائرة أو الزاحفة، وقد تسبب طنين وألم كبير.
3063 مشاهدة
للأعلى للسفل
×