كيف أفطم طفلي من الرضاعة الطبيعية؟

كتابة:
كيف أفطم طفلي من الرضاعة الطبيعية؟

إن كنت تتسائلين كيف أفطم طفلي من الرضاعة الطبيعية؟ تابعِ قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة، حيث سنلقي نظرة على إجابة سؤال كيف أفطم طفلي من الرضاعة الطبيعية؟ وعلى المزيد من المعلومات الأخرى.

تمثل عملية الفطام من الرضاعة الطبيعية انتقال تغذية الطفل من حليب الثدي إلى مصادر التغذية الأخرى، وتتطلب هذه العملية الصبر منك ومن طفلك، إليك في هذا المقال إجابة لسؤال كيف أفطم طفلي من الرضاعة الطبيعية؟ تابعِ قراءة المقال للتعرف عليها:

كيف أفطم طفلي من الرضاعة الطبيعية؟

إن كنت تتسائلين كيف أفطم طفلي من الرضاعة الطبيعية؟ فإنه في الحقيقة لا يوجد طريقة يمكن اعتبارها نهجًا عالميًا وطريقة مثلى للفطام، ولكن هناك بعض القواعد الذهبية التي يمكنها أن تجعل عملية فطام الطفل من الرضاعة تسير بسلاسة وسهولة، فبغض النظر عن عمر طفلك إليك بعض النصائح والحيل التي يمكن أن تجعل عملية فطام طفلك عملية سهلة: 

  • حددي الوقت المناسب 

من أبرز خطوات فطام الطفل هو تحديد استعداد الطفل للفطام من عدمه، حيث يمكن أن يظهر الطفل بعض الأدلة على استعداده للفطام، ومن الأمثلة على هذه الأدلة: سيحاول الأطفال تثبيت رؤوسهم في وضع مستقيم، إضافة إلى اهتمامهم بالطعام الذي تتناوله أثناء تناولك الطعام، كما قد يتصرفون بشكل غير مبال أثناء إرضاعهم خلال الرضاعة الطبيعية الروتينية.

  • ضعي جدولًا للفطام

يمكنك منح نفسك شهرًا كاملًا للتوقف عن الرضاعة الطبيعية وإتمام عملية الفطام بنجاح، كما يجب تجنب الفطام أثناء حدوث تغيرات كبيرة في أنماط الحياة، مثل: الانتقال من المنزل، أو أثناء بدء تسنين الطفل؛ وذلك لأن الطفل سيكون أكثر تعاونًا وتقبلًا عندما لا يكون جائعًا أو متعبًا.

  • احرصي على فطام الطفل بالتدريج

يسمح فطام الطفل ببطئ وبالتدريج لك ولطفلك بالتكيف بشكل أفضل مع عملية الفطام، فعلى سبيل المثال يمكنك حذف جلسة واحدة من الرضاعة الطبيعية أسبوعيًا وتقليل عدد الرضعات تدريجيًا لحين تعود الطفل على تناول الحليب من الزجاجة أو الكوب وتعوده على تناول الأطعمة الصلبة.

  • احرصي على توفير الراحة العاطفية للطفل

توفر الرضاعة الطبيعة للطفل اتصالًا وثيقًا مع جسد والدته مما يوفر له الراحة العاطفية، لذا عند الفطام يجب الحرص على توفير الراحة العاطفية لطفلك بطرق أخرى، مثل: احتضان الطفل.

  • توقعي مقاومة الطفل ولا تيأسي

من الطبيعي أن يقاوم الأطفال عملية الفطام والتوقف عن الرضاعة الطبيعية، لكن وبالرغم من ذلك فسيبدأ الطفل بعد يوم أو يومين من المقاومة والحزن على فقدان الرضاعة الطبيعية في تناول السوائل والأطعمة الصلبة من دون أي مشكلات.

أفضل وقت لبدء فطام الطفل

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال كيف أفطم طفلي من الرضاعة الطبيعية؟ لنتعرف على أفضل وقت لبدء فطام الطفل. 

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال باستمرار الرضاعة الطبيعية خلال الستة أشهر الأولى بعد الولادة وباستمرار الرضاعة الطبيعية جنبًا إلى جنب مع تناول الأطعمة الصلبة خلال العام الأول بعد الولادة، وبشكل عام فإنه يوصى باستمرار الرضاعة الطبيعية إن كان كلًا من الأم والطفل يرغبان بذلك.

ويعد وقت بدأ فطام الطفل قرارًا شخصيًا للأم وقد يتأثر قرار الأم بالعديد من العوامل، مثل: صحة الأم، وصحة طفلها، وعودتها للعمل وبغيرها من العوامل، وغالبًا فإنه يستحسن بدء عملية الفطام عندما يعطي الأطفال مؤشرات تدل على استعدادهم لعملية الفطام وذلك عندما يبدأ الأطفال بإظهار الرغبة والاهتمام بتناول الأطعمة الصلبة.  

المدة التي تستغرقها عملية فطام الطفل 

قد تستغرق عملية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية أيامًا أو أسابيعًا أو حتى شهورًا، ويمكنك بعض فطام طفلك بنجاح من الرضاعة النهارية والاستمرار في عملية الرضاعة الطبيعية ليلًا قبل النوم للمحافظة على الشعور بالتقارب بينك وبين طفلك.

ولأنه غالبًا ما يكون لديك مشاعر عديدة ومختلطة حول فطام الطفل ووقف الرضاعة الطبيعية فإن اتباع الفطام بشكل تدريجي وتقديم العطف والمودة لطفلك باستمرار سوف يساعده بسهولة على الانتقال لتناول السوائل والأطعمة واستبدال الرضاعة الطبيعية بتناول الحليب بالكوب أو بزجاجة الرضاعة.

4834 مشاهدة
للأعلى للسفل
×