كيف تطعم ستين مسكيناً

كتابة:
كيف تطعم ستين مسكيناً

كيفية إطعام ستين مسكينًا

وضح العلماء مجموعة أمور تتعلق بإخراج كفارة إطعام ستين مسكينًا، ونلخص هذه الأمور من خلال النقاط الآتية:

  • أولا: بين بعض العلماء أن الكفارة لا تصح إلا إن كانت للعدد المحدد بأن تعطى لستين مسكينًا بالعدد.[١]
  • ثانيا: إلا أنه قد بين بعض العلماء جواز توزيع الكفارة على أقل من ستين مسكينًا، فيمكن أن يعطيها لستين مسكينًا أو أن يطعم ثلاثين مسكينًا على مدى يومين مثلًا.[٢]
  • ثالثا: يمكن للشخص أن يقوم بإخراج الكفارة بإطعام مسكين واحد ستين يومًا، أو إعطائه الطعام على دفعة أو دفعتين إن كان ذلك يشق عليه، [٣]
  • رابعا: أما بالنسبة لجنس ما يطعم منه؛ فقد بين بعض العلماء أنه لا يصح إطعام المسكين إلا من قوت أهل البلد سواء كان ذلك القوت تمرًا أو أرزًا أو حنطة بحسب قوت أهل البلد.[٤]
  • خامسا: بيّن الحنفية أنه يجوز إخراج قيمة الطعام نقدًا، وليس من قوت أهل البلد، فيقدر مقدار الطعام لستين مسكينًا، ويخرجه نقدًا، كما أنّ في ذلك سدًا لحاجات أخرى عند الفقير بمنحه المال الذي يمكنه من قضاء حاجاته الأخرى.[٥]

أسباب كفارة إطعام ستين مسكينًا

بيّن العلماء أن كفارة إطعام ستين مسكينًا تجب بسبب قيام المكلف بواحد من أمرين اثنين، وهذين الأمرين هما ما يلي:

  • الجماع في نهار رمضان

إن الجماع في نهار رمضان محرّم، فلا ينبغي للمسلم أن يقع فيه، فإذا ارتكب المسلم هذا الأمر وجبت عليه الكفارة، وذلك إذا حصل الجماع بإرادة الزوجين دون أن يكون هناك إكراه لهما عليه، كما إن لم يكن هناك عذر مبيح لهما للفطر كالسفر أو المرض، أو عذر آخر كالنسيان أو الخطأ، وإن حصل الجماع بالفرج وإن كان دون إنزال، كما أن يكون الفطر حاصلًا بالجماع لا بغيره.[٦]

ودليل ذلك الحديث الشريف الذي يروى فيه أن رجلًا أتى للنبي -صلى الله عليه وسلم- يشكو له وقوعه على زوجته في رمضان، فأمره النبي الكريم أن يعتق رقبة، فإن لم يستطع أن يصوم شهرين متتابعين، ثم إن لم يستطع أن يقوم بإخراج الكفارة وهي إطعام ستين مسكينًا.[٦]

  • أن يقول الرجل لزوجته: (أنت عليّ كظهر أمي)

ويقصد بهذا الظهار المذكور في الآية الكريمة: (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ* فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا).[٧]

فإن الظهار محرم؛ لأن الرجل بقوله لزوجته أنت عليّ كظهر أمي، جعلها محرمة عليه كحرمة أمه عليه، وهذا من كبائر الأمور، لأن فيه تشبيهًا لما أحله الله له وهي الزوجة بالمحرمة تحريمًا مؤبدًا عليه، ولا بد لمن يظاهر زوجته أن يخرج الكفارة قبل أن يجامعها مرة أخرى فإنها تحرم عليه، حتى يخرج الكفارة والتي تكون تحرير رقبة أولا، ثم صيام شهرين متتابعين لمن لا يستطيع، ثم تأتي كفارة الإطعام لستين مسكينًا.[٨]

شروط كفارة إطعام ستين مسكينًا

إن للكفارات عمومًا شروط بها تجب الكفارة على المسلم ولا يصح إخراجه لها إلا بها، وهذه الشروط كما بيّنها العلماء هي شرطان أساسيان، وهما ما يلي:[٩]

  • النية

اتفق العلماء على اشتراط النية في الكفارة لصحتها، فمثلًا من كان عليه كفارة ظهار وهي إطعام ستين مسكينًا، ثم أطعم ستين مسكينًا ونوى بالإطعام مجرد الصدقة لا التكفير عن نفسه من معصية الظهار، فإن ذلك لا يصح، ولا يكون قد أخرج الكفارة بهذا الشكل.

  • القدرة

إن مما يشترط في الكفارة حتى تجب على المكلف أن تكون لديه القدرة على فعلها أو إخراجها، وإيجابها على من لا يملك القدرة على دفعها ممتنع غير مقبول، فإذا لم يجد الشخص ما يكفيه ليطعم ستين مسكينًا، أو لم يجد من يقرضه مالا ليطعم به، أو إن كان قد غلب على ظنه أنه لن يستطيع سد القرض لصاحبه، وذلك لفقره وحاجته سقطت الكفارة عنه.[٣]

المراجع

  1. ابن دقيق العيد، إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام، صفحة 16، جزء 2. بتصرّف.
  2. محمد بن محمود بن أحمد البابرتى الحنفي (2005)، الردود والنقود شرح مختصر ابن الحاجب (الطبعة 1)، صفحة 343، جزء 2. بتصرّف.
  3. ^ أ ب محمد بن عبد العزيز المسند (1994)، فتاوى إسلامية (الطبعة 1)، صفحة 300، جزء 3. بتصرّف.
  4. عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، صفحة 137، جزء 23. بتصرّف.
  5. حسام الدين بن موسى عفانة، فتاوى يسألونك، الضفة الغربية:مكتبة دنديس، صفحة 364، جزء 2. بتصرّف.
  6. ^ أ ب عبد الرقيب صالح محسن الشامي (2018)، الكفارات أحكام وضوابط، الكويت:وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، صفحة 123- 124. بتصرّف.
  7. سورة المجادلة، آية:3 - 4
  8. عبد الرقيب صالح محسن الشامي (2018)، الكفارات أحكام وضوابط (الطبعة 1)، الكويت:وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، صفحة 91 - 95. بتصرّف.
  9. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة 1)، مصر:مطابع دار الصفوة، صفحة 95 - 97، جزء 35. بتصرّف.
4592 مشاهدة
للأعلى للسفل
×