كيف تعودين الى العمل بعد الولادة بصورة سهلة

كتابة:
كيف تعودين الى العمل بعد الولادة بصورة سهلة

العودة الى العمل بعد الولادة يمكن أن تكون صعبة بشكل خاص. بعد أن تكوني قد اعتدت على البقاء مع طفلك طيلة ساعات اليوم، تنتهي فجأة إجازة الولادة ويحين الوقت للعودة إلى المكتب. كيف تفعلين ذلك؟

أعددنا لك بعض النصائح الهامة التي من شأنها تسهيل عملية العودة إلى العمل بعد الولادة، فالعودة إلى العمل بعد الولادة لا يفترض أن تكون مهمة صعبة.

العودة إلى العمل بعد الولادة

عليك أن تجدي رعاية موثوق بها وجيدة لطفلك، فالمهمة لإيجاد جليسة للطفل يمكن أن تكون صعبة جدًا، فمن المهم الحرص والانتباه عند اختيار حاضنة للطفل، ففي النهاية أنت تريدين أن تشعري بالهدوء والطمأنينة ومعرفة أن طفلك في أيد أمينة أثناء تواجدك في العمل.

من المهم أن تسألي الجليسة المحتملة أسئلة كثيرة، حاولي التحقق من المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعية والإنترنت، وطلب توصيات سابقة أو سؤال الأصدقاء عن تجربتهم معها وعما إذا كانوا راضين عنها، كما يجب عليك معرفة ما إذا كانت الحاضنة المرشحة شخص هادئ، وبشوش، ولا يغضب بسرعة.

فالأطفال حساسين للغاية وينبغي أن تكون الأجواء مريحة من حولهم، بالإضافة إلى ذلك تأكدي من أن الحاضنة لا تدخن.

يفضل البدء في البحث عن جليسة أطفال في وقت مبكر وعدم الانتظار حتى اللحظة الأخيرة وعدم البحث تحت الضغط، وبعد فترة وجيزة من الولادة قد يحصل إجهاد كبير لدى الأمهات الجدد، فالطفل الجديد يتطلب عناية مكثفة على مدار الساعة، والأشخاص من حولكم قد يتدخلون في اختيارات الأهل الجدد وانتقادهم وتغيير الروتين قد يسبب لكم الإرباك.

نصائح العودة إلى العمل بعد الولادة

هنالك العديد من النصائح التي ننصحكم باتباعها في حال أردتم العودة إلى العمل بعد الولادة، ومن أهم وأبرز هذه النصائح من أجل العودة إلى العمل بعد الولادة ما يأتي:

1. العودة تدريجيًا للعمل

الانتقال من إجازة الولادة إلى العمل بدوام كامل قد يكون صعبًا، خاصةً أن بعد الولادة تزداد الهموم والأعباء أكثر وأكثر، لذلك ينصح بشدة سؤال صاحب العمل ما إذا كان بالإمكان البدء بالعمل بدوام جزئي، فالجدول الزمني الأكثر هدوءًا من شأنه تسهيل العودة، كما يفضل خلال الأسابيع أو الأشهر الأولى العمل بنصف وظيفة وبعد ذلك العودة إلى العمل بدوام كامل.

خيار آخر هو الفحص مع صاحب العمل ما إذا كان على استعداد بالسماح لك بالعمل أيام مطولة، وأخذ يومي إجازة خلال الأسبوع، فبهذه الطريقة تحصلي على إجازة أيام كاملة، كذلك يفضل فحص خيار أخذ يوم عطلة أيام الأحد مثلًا، الأمر الذي يعطيك عطلة نهاية أسبوع طويلة مع طفلك، أيّ أنه من المهم عدم إجهاد نفسك.

حتى إذا وجدت صعوبة في الأيام الأولى، فذلك طبيعي وينبع من أنك لم تعملي منذ فترة طويلة، فجسمك لا يزال ضعيفًا وأنت قلقه ومشغولة أكثر.

2. تحضير قائمة منظمة

مباشرة قبل العودة إلى المكتب يفضل تسجيل أولويات عائلتك، والنظر إلى الصورة بأكملها، وعلى سبيل المثال هل مهم بالنسبة لك أن يكون المنزل نظيفًا كل يوم؟ إلى أي مدى مهم بالنسبة لك تناول وجبة العشاء العائلية؟ من المهم عدم التخلي عن الميول الشخصية وعن نمط الحياة وجدول الأعمال العائلي.

حيث يفضل تخطيط الساعات مسبقًا بشكل أكثر فعالية، وذلك على النحو الذي من شأنه أن يساعدك على الدمج الأمثل بين العمل وبين الحياة الأسرية، ومن دون التخلي عن الأمور المهمة لك، كما لا تتخلي عن الهوايات السابقة والوقت النوعي مع العائلة.

3. العلاقة مع المدير في العمل

للمساعدة على العودة إلى العمل بشكل مريح تحدثي مع صاحب العمل مسبقًا، ويفضل قبل عدة أسابيع من العودة إلى العمل، كما يفضل أيضًا التعرف من خلاله على المشاريع الحالية في العمل، وعلى التغييرات التي حدثت، وهل ستعودين بالضبط إلى نفس الوظيفة؟ أم أن هناك أيّ تغير؟

حاولي معرفة ما إذا كان لدى رئيسك في العمل شكوك أو مخاوف بشأن عودتك إلى العمل، فبهذه الطريقة يمكنك طمأنته وأن تقولي له أنك على استعداد للعودة إلى العمل، فلدى العديد من أرباب العمل تجربة مع النساء بعد الولادة، والكثير منهم يقلقون من عودة الموظفات من إجازة الولادة، فقد يخشون من أن هؤلاء العاملات لا تكن قادرات على التركيز على العمل وعلى أن يكون أدائهن أبطأ.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أرباب العمل يقلقون بشأن موضوع ساعات العمل، فهم يعرفون أن النساء بعد الولادة يحتجن للتأخر صباحًا أحيانًا عن العمل أو الخروج من العمل في وقت مبكر لرعاية الطفل، لذلك من المهم جدًا مصارحة رئيس العمل وأن تكوني صادقة معه، والاتصال الجيد والتفاهم المتبادل ضروريان لكي تكون العودة للعمل جيدة وسلسة لكلا الجانبين.

3693 مشاهدة
للأعلى للسفل
×