كيف كان يستقبل الصحابة عيد الأضحى؟

كتابة:
كيف كان يستقبل الصحابة عيد الأضحى؟
العيد من أيام الله التي شَرَعَ الله فيها للمسلمين إظهار الفرح والسرور، وقد عظَمَ النَّبي -صلى الله عليه وسلم- والصحابة -رضي الله عنهم-، ومن جاء بعدهم هذه الشعيرة العظيمة وهم خير القرون، قال -تعالى-: (وَذَكِّرهُم بِأَيّامِ اللَّـهِ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبّارٍ شَكورٍ)،[١] وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ).[٢]

من مظاهر وآداب استقبال الصحابة لعيد الأضحى ما يأتي:[٣]


الاغتسال والتَّجمُّل والتَّطيُّب ولبس الثياب الحسنة

"اتفقت المذاهب الأربعة على استحباب الغسل لصلاة العيد والعيد بشكل عام، والتطيب، والتنظف والتجمل في اللباس، ويستحب ذلك للإمام أكثر من غيره، لأنه قدوة للناس وهو المنظور إليه من بينهم."[٤]

عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: (وَجَدَ عُمَرُ حُلَّةَ استبرق تُبَاعُ في السُّوقِ، فأتَى بهَا رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ ابْتَعْ هذِه الحُلَّةَ، فَتَجَمَّلْ بهَا لِلْعِيدِ ولِلْوُفُودِ).[٥]

الإكثار من التكبير

"عن ابن عمر أنه كان يغدو إلى العيد من المسجد فيكبر حتى يأتي المصلي، ويكبر حتى يخرج الإمام"،[٦] والتكبير في عيد الأضحى يكون إمّا مطلقاً أو مقيداً؛ فالمطلق هو: المشروع من أول أيام عشرة ذي الحجة، والمقيِّد: الذي يبدأ من فجر يوم عرفة لغير الحاج، وأما للحاج فيبدأ من صلاة ظهر يوم العيد، إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق.[٧]

الخروج باكراً إلى مصلى صلاة العيد

من فعل الصحابة -رضي الله عنهم- في يوم العيد الذهاب مبكراً إلى المصلى، وأن يذهب المسلم من طريق ويعود من طريق اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وحتى يلتقي بأكبر عدد من المسلمين فيهنئهم بالعيد ويتشارك معهم شعيرة إظهار الفرح والسرور.[٨]

عن يزيد بن أبي عبيد قال: صليت مع سلمة بن الأكوع في مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاة الصبح، ثم خرج فخرجت معه حتى أتينا المصلى فجلس وجلست حتى جاء الإمام.[٩]

البدء بالصلاة قبل الخطبة ومن غير رفع أذان ولا إقامة

كان من فعل الصحابة -رضوان الله عليهم- تقديم صلاة العيد على الخطبة وهو ما اتفق عليه جمهور الفقهاء لاحقاً، وهو ما فعله النبي - صلى الله عليه وسلم-؛ ودليل ذلك ما يأتي:

  • رُوَّي عن ابن عباس- رضي الله عنهما- أنه قال: (أَشْهَدُ علَى رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أنه صَلَّى قَبْلَ الخُطْبَةِ، قالَ: ثُمَّ خَطَبَ، فَرَأَى أنَّهُ لَمْ يُسْمِعِ النِّسَاءَ، فأتَاهُنَّ، فَذَكَّرَهُنَّ، وَوَعَظَهُنَّ، وَأَمَرَهُنَّ بالصَّدَقَةِ، وَبِلَالٌ قَائِلٌ بثَوْبِهِ، فَجَعَلَتِ المَرْأَةُ تُلْقِي الخَاتَمَ، وَالْخُرْصَ، وَالشَّيْءَ).[١٠]
  • عن جابر بن عبد الله وعبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: (لَمْ يَكُنْ يُؤَذَّنُ يَومَ الفِطْرِ ولَا يَومَ الأضْحَى).[١١]

إظهار الفرح والسرور

العيد فرحة طاعة وعبادة، والفرح شعيرة دينية أمر بها الله -عزَّ وجلَّ- عباده، قال -تعالى-: (قُل بِفَضلِ اللَّـهِ وَبِرَحمَتِهِ فَبِذلِكَ فَليَفرَحوا هُوَ خَيرٌ مِمّا يَجمَعونَ)،[١٢] وقد جاء عيد الأضحى بعد ركن عظيم من أركان الإسلام التي تجمع المسلمين على صفة وهيئة واحدة وهي شعيرة حج البيت، ولا بأس في العيد من اللعب المباح وفعل ما يدخل البهجة إلى النفوس.[١٣]

عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وعِندِي جارِيَتانِ تُغَنِّيانِ بغِناءِ بُعاثَ، فاضْطَجَعَ علَى الفِراشِ، وحَوَّلَ وجْهَهُ، ودَخَلَ أبو بَكْرٍ، فانْتَهَرَنِي وقالَ: مِزْمارَةُ الشَّيْطانِ عِنْدَ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فأقْبَلَ عليه رَسولُ اللَّهِ -عليه السَّلامُ- فقالَ: دَعْهُما، فَلَمَّا غَفَلَ غَمَزْتُهُما فَخَرَجَتا، وكانَ يَوم عِيدٍ، يَلْعَبُ السُّودانُ بالدَّرَقِ والحِرابِ، فَإِمَّا سَأَلْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وإمَّا قالَ: تَشْتَهِينَ تَنْظُرِينَ؟ فَقُلتُ: نَعَمْ، فأقامَنِي وراءَهُ، خَدِّي علَى خَدِّهِ).[١٤]

المراجع

  1. سورة إبراهيم، آية:5
  2. رواه الألباني، في صحيح أبي داوود، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1134، صحيح.
  3. زكريا بن غلام الباكستاني، ما صح من آثار الصحابة في الفقه، صفحة 497. بتصرّف.
  4. أحمد المجايشي، "خصائص العيدين دراسة فقهية مقاصدية"، الدراسات العربية، صفحة 256.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم:3054، صحيح.
  6. زكريا بن غلام قادر الباكستاني، كتاب ما صح من آثار الصحابة في الفقه، صفحة 501. بتصرّف.
  7. أحمد موسى (1/7/2014)، "التكبير المطلق في العيدين"، العلوم الشرعية، العدد 4، المجلد 7، صفحة 5. بتصرّف.
  8. شهاب أحمد سلمان، صلاة العيدين، صفحة 15. بتصرّف.
  9. زكريا بن غلام قادر الباكستاني، كتاب ما صح من آثار الصحابة في الفقه، صفحة 500.
  10. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:884، صحيح.
  11. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن جابر ين عبد الله وعبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:960، صحيح.
  12. سورة يونس، آية:58
  13. علي بن عمر بادحدح، دروس للشيخ علي بن عمر بادحدح، صفحة 3. بتصرّف.
  14. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:949، صحيح.
5097 مشاهدة
للأعلى للسفل
×