كيف نحافظ على حاسة الشم؟ إليك الإجابة

كتابة:
كيف نحافظ على حاسة الشم؟ إليك الإجابة

ترتبط حاسة الشم بحاسة التذوق بشكل كبير ولكن تبدأ حاسة الشم بالتناقص تدريجيًا بمرور الوقت، فكيف نحافظ على حاسة الشم؟

تعدّ حاسة الشم من الحواس المهمة خصوصًا لما لها من ارتباط وثيق بالعديد من الذكريات والعوامل النفسية، لكن كيف نحافظ على حاسة الشم؟

كيف نحافظ على حاسة الشم؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن أهم الطرق التي يجب اتباعها من أجل حماية حاسة الشم من التأثر بالعوامل المختلفة بمرور العمر، فكيف نحافظ على حاسة الشم؟ في ما يأتي أهم الطرق لذلك:

1. استخدام حاسة الشم للروائح المختلفة

يمكن الحفاظ على الحواس المختلفة من خلال استخدامها باستمرار، حيث يساعد القيام على شمّ الروائح المختلفة باستمرار في الحفاظ على حاسة الشم.

يُنصح بالقيام بشم أنواع الطعام ذات الروائح المختلفة قبل القيام بتناولها، مثل:

  • الأعشاب.
  • الشاي.
  • القهوة.
  • الشوكولاتة.
  • زيت الزيتون.
  • المانغا.

إذ يساعد ذلك في منح الإنسان متعة عند تناوله للطعام إضافةً إلى الحفاظ على حاسة الشم.

2. الشم لفترات أطول

كيف نحافظ على حاسة الشم؟ أحد الإجابات هي الشم لفترات طويلة، إذ يساعد استخدام حاسة الشم لفترات أطول على تدريب قدرة الدماغ على تمييز الروائح المختلفة، مما يساعد ذلك في تعزيز حاسة الشم وقدرة الدماغ على التعرف على الروائح المختلفة لفترات أطول حتى عند تقدم العمر.

3. تدريب حاسة الشم

يُنصح بتمرين حاسة الشم من خلال القيام بشم العطور أو الأعشاب ذات الروائح النفاذة، إذ يساعد ذلك في زيادة البصيلات الشمية داخل الأنف، ويمكن تدريب حاسة الشم من خلال القيام بشم 4 روائح عطرية لمدة 30 ثانية مرتين يوميًا.

4. المكملات الغذائية

يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى تناقص حاسة الشم بمرور الوقت، يُنصح بتناول السمك، واللحوم، والبيض، ومشتقات الحليب من أجل زيادة مستوى فيتامين ب12 داخل الجسم.

5. الإقلاع عن التدخين

كيف نحافظ على حاسة الشم؟ أحد الإجابات هي الإقلاع عن التدخين، حيث يعمل التدخين على إنقاص تركيز حاسة الشم عند الإنسان، والذي يؤدي أيضًا إلى فقدان القدرة على تذوق الطعام بحدّة وبالشكل المناسب.

6. غسل الأنف

يساعد غسل الأنف بالماء والملح على علاج الأنف في حال إصابته بالالتهاب أو العدوى، إذ يمكن خلط الملح، والماء، وصودا الخبز واستخدامه للاستنشاق عدّة مرات.

إن الحفاظ على الأنف من الإصابة بالالتهابات المختلفة يساعد أيضًا في الحفاظ على حاسة الشم لفترات طويلة.

7. تجنب التعرض للمواد الكيميائية

يجب أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع المنظفات أو المواد الكيميائية، إذ تعمل الروائح النفاذة لهذه المواد في إضعاف حاسة الشم.

لماذا تعد حاسة الشم مهمة؟

بعد التعرف على إجابة السؤال كيف نحافظ على حاسة الشم؟ فلنتعرف على لماذا تُعد حاسة الشم مهمة؟

يُصاب الأشخاص بمشكلات تخص حاسة الشم بنسبة 19% الذين أعمارهم أكبر من 20 سنة بينما يُصاب الأشخاص بمشكلات تخص حاسة الشم بنسبة 25% من الأفراد الذين أعمارهم أكبر من 53 سنة.

تعتمد حاسة الشم على الملايين من الأعصاب الموجودة في التجويف الأنفي، والتي تموت بشكل طبيعي بمرور الوقت ويقوم الجسم باستبدالها باستمرار.

لذلك فإن جسم الإنسان يمتلك القابلية للحفاظ على حاسة الشم لوقت طويل، لكن لا يحدث هذا الأمر لجميع الأشخاص بشكل كامل.

يؤثر فقدان حاسة الشم حتى إن كان بشكل جزئي على كل مما يأتي:

  • قابلية التعرف على العديد من المكونات والأشياء التي يتعامل معها الإنسان بشكل يومي.
  • قابلية الأشخاص على وصف شيء أو غرض معين عدا عن الضيق.
  • راحة الشخص، حيث يشعر الإنسان بالانزعاج عند فقدان حاسة الشم.

التأثير النفسي لفقدان حاسة الشم

يشعر الأشخاص بالوحدة عند فقدانهم لحاسة الشم، ويشعر هؤلاء الأشخاص أيضًا بأنهم معزولون عن العالم بشكل كبير، إن حاسة الشم ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالقرب من الأشخاص والعلاقات الاجتماعية بشكل عام، لذلك فإن فقدانها يؤدي إلى الإصابة بأعراض الاكتئاب.

ترتبط حاسة الشم أيضًا بالذكريات، لذا يؤدي فقد حاسة الشم إلى فقد الارتباط بين عقل الإنسان والذكريات القديمة، كما أن فقد حاسة الشم يعدّ أحد المؤشرات لزيادة فرص إصابة الإنسان بمرض الزهايمر.

بسبب هذه التأثيرات لا بد من المحافظة على اتقان إجابات كيف نحافظ على حاسة الشم؟ المذكورة مُسبقًا.

3183 مشاهدة
للأعلى للسفل
×