كيف ينظم الطبيب المواعيد في العيادة الإلكترونية؟

كتابة:
كيف ينظم الطبيب المواعيد في العيادة الإلكترونية؟

هل هناك طرق تساعد الطبيب في تنظيم مواعيده في العيادة الإلكترونية؟ إليك الإجابة في المقال المفصل التالي:

قام العديد من الأطباء باستحداث مبدأ العيادات الإلكترونية (E-Clinics) كأحد أوجه الرعاية الصحية التي يُقدّمها الطبيب، بحيث يعتمد هذا النوع من العيادات على إجراء المواعيد الافتراضية مع المرضى، لكن كيف ينظم الطبيب المواعيد في العيادة الإلكترونية بالطريقة الأمثل؟

كيف ينظم الطبيب المواعيد في العيادة الإلكترونية؟

فيما يأتي أهم النقاط والنصائح التي تُساعد في تنظيم المواعيد في العيادة الإلكترونية:

  • التنسيق بين مواعيد العيادة الفعلية والعيادة الإلكترونية

يُنصح الطبيب قبل البدء باعتماد المواعيد الإلكترونية بالتنسيق بينها وبين مواعيد العيادات الفعلية، إذ إن العيادة الإلكترونية والخدمات التي يتم تقديمها بداخلها تُعدّ مكملة للعيادة الفعلية ولا تغني عنها.

يُقوم الطبيب باختيار مواعيد العيادة الإلكترونية بما يتناسب مع جدول المواعيد الأخرى، بحيث يمكن جدولة جميع هذه المواعيد ضمن جدول يُساعد على تنسيق وتنظيم هذه المعلومات.

يُعدّ سؤال برو (Webteb pro) أحد مزودي خدمة العيادات الإلكترونية والذي يقدّم العديد من الخدمات المتعلقة بتنظيم المواعيد الإلكترونية لدى الطبيب وجدولتها مع المواعيد الأخرى.

  • تنسيق جدول خاص بالمواعيد المتاحة لدى الطبيب 

يجب تنسيق جدول خاص بالمواعيد المتاحة لدى الطبيب، بحيث يمكن الاطلاع على هذه المواعيد من قبل المرضى من أجل حجزها بكل سهولة دون الحاجة للاتصال بالعيادة من أجل السؤال عن الأوقات المتاحة.

يمكن تنسيق جدول غاية في التنظيم خاص بمواعيد الطبيب المتاحة ووضعها داخل منصة العيادة الإلكترونية الخاصة بالطبيب ليقوم المرضى بالاطلاع عليها وحجز المواعيد بشكل إلكتروني بسيط.

  • الاطلاع على الأدوات التي يحتاجها كل موعد إلكتروني

تجري العادة على إجراء المواعيد الإلكترونية داخل العيادات الإلكترونية باستخدام مكالمات الفيديو والصوت، ولكن قد يكون هناك طلبات خاصة من بعض المرضى، مثل: عدم رغبتهم بالظهور في مكالمة فيديو، والحاجة لاستخدام أدوات خاصة للسمع، أو الحاجة لمترجم.

يمكن تدوين جميع احتياجات المرضى بشكل مسبق بجانب كل موعد إلكتروني، بحيث يُساعد ذلك الطبيب للتحضير للموعد بشكل مسبق وتوفير الأدوات اللازمة في حال عدم توفرها.

  • التذكير بالمواعيد

يمكن الاشتراك مع أحد مزودي الخدمة الذين يقومون بتوفير خدمة التذكير بالمواعيد للطبيب والمريض، بحيث تعمل هذه الخدمة على إرسال رسائل نصية قصيرة، أو رسائل بريد إلكتروني، أو تنبيهات بالمواعيد القادمة.

إن خدمة التذكير بالمواعيد تُساعد على تقليل عدد المرضى الذين يقومون بتفويت مواعيدهم، كما تُساعد في الحصول على تأكيد مبدأي بحضور المريض للموعد الإلكتروني.

يُقدّم سؤال برو العديد من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بتذكير المرضى بالمواعيد، بحيث يمكن اختيار الطريقة المناسبة لذلك من قبل الطبيب. 

  • كتابة التعليمات فيما يتعلق بإجراء الموعد الإلكتروني

أحد أهم الأمور التي تُساعد على تنظيم المواعيد في العيادات الإلكترونية هي كتابة تعليمات واضحة متعلقة بكيفية إجراء الموعد الإلكتروني وحثّ المرضى على قرائتها، إذ إن معرفة المرضى المسبقة بكيفية الدخول على المنصة وإجراء الموعد الإلكترونية تُعدّ أحد الأمور الهامة التي تُساعد على سير الموعد كما هو مخطط له.

يُقدّم سؤال برو العديد من الوسائل التي تساعد على شرح كيفية إجراء موعد إلكتروني مع الطبيب سواء من خلال فيديوهات قصيرة، أو تعليمات كتابية، أو صور توضيحية.

  • تحديد الوقت المتوقع لكل موعد إلكتروني

يُنصح الطبيب بتحديد الوقت المتوقع لكل موعد إلكتروني والحرص على عدم تجاوز هذا الوقت، إذ يُعدّ هذا الأمر مهم في تنسيق المواعيد والالتزام بالخطة الزمنية لجميع المواعيد خلال اليوم الواحد.

  • ترك مسافة وقتية بين كل موعد وآخر

يُنصح الطبيب بترك مسافة وقتية بين كل موعد آخر، إذ يُعدّ هذا الوقت مهم في حال حدث أي أمر طارئ أدى إلى تأخير مدّة الموعد السابق، إضافة إلى أهمية ذلك الوقت لأخذ وقت مستقطع للطبيب للراحة أو كتابة ما يحتاجه من معلومات بين كل موعد وآخر.

  • المرونة في حال حدوث الأعطال

يجب على الطبيب والكادر الطبي الذي يعمل داخل العيادة الإلكترونية بالتحلّي بالمرونة والصبر في حال حدوث أي أعطال، إذ لا يجب أن يؤثر ذلك على سير المواعيد إضافة إلى أهمية وضع خطة بديلة في حال مواجهة الطبيب لأي من المشكلات.

لدى سؤال برو فريق خاص بالتعامل مع الأعطال التي قد تطرأ أثناء قيام الطبيب بإجراء المواعيد الإلكترونية، بحيث يتم التعامل مع هذه المشكلات بحرفية وسرعة عالية. 

الخلاصة

ساعدت العيادات الإلكترونية في تقديم الخدمات الطبية ذات الكفاءة العالية وبكل يسر وسهولة للطبيب والمريض على حدّ سواء، كما ساعدت التكنولوجيا الحديثة في استحداث طرق بسيطة من أجل تنظيم المواعيد داخل هذا النوع من العيادات.

هل ما زال لديك المزيد من التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بتنظيم المواعيد الإلكترونية؟ لا تتردد بالاتصال مع فريق سؤال برو للإجابة على جميع التساؤلات. 

3819 مشاهدة
للأعلى للسفل
×