لحمية عنق الرحم دليلك الشامل

كتابة:
لحمية عنق الرحم دليلك الشامل

ماذا تعرفي عن لحمية عنق الرحم؟ وما أسباب هذه الحالة؟ وما الأعراض الظاهرة؟ وهل يمكن علاجها؟ إجابات هذه الأسئلة والمزيد من التفاصيل تجدينها في المقال الآتي.

تعد حالة لحمية عنق الرحم (Cervical polyps) شائعة نوعًا ما، إذ من الممكن أن تحدث عند 4% من النساء، للتعرف على هذه الحالة بالتفصيل إليكِ المقال الآتي:

لحمية عنق الرحم

تعرف لحمية الرحم بأنها نمو صغير في عنق الرحم، وعنق الرحم هو القناة الضيقة التي تربط ما بين تجويف الرحم والجزء العلوي من المهبل.

وفي الغالب تكون هذه اللحمية حميدة وغير سرطانية، مع ذلك من المهم أن يقوم الطبيب بتشخيصها جيدًا للتأكد من أنها ليست نمو سرطاني.

ووفقًا لجامعة هارفرد إن لحمية عنق الرحم شائعة عند النساء في سن الأربعينات والخمسينات واللواتي أنجبن طفلًا واحدًا، وهي شائعة أيضًا عند الحوامل، لكنها تكاد لا تحدث عند الشابات قبل سن الحيض.

أعراض لحمية عنق الرحم

من الممكن أن تصاب المرأة بلحمية عنق الرحم من دون ظهور أية أعراض، مع ذلك قد تظهر الأعراض عند البعض، وهي كما يأتي:

  • إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
  • نزيف شديد خلال فترة الحيض.
  • نزول بقع من الدم ما بين فترات الدورة الشهرية.
  • نزيف بعد الجماع.
  • نزيف بعد انقطاع سن الطمث.

أسباب لحمية عنق الرحم

ما زال السبب وراء الإصابة بلحمية عنق الرحم غير معروف، لكن من المتوقع أن ترتبط بالأسباب الآتية:

1. ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين

الإستروجين هو هرمون أنثوي تتقلب مستوياته بشكل طبيعي طوال فترة حياة المرأة، لكن ترتفع مستويات هرمون الإستروجين إلى أعلى مستوياتها خلال سنوات الإنجاب، وأثناء الحمل، وفي السنوات الأخيرة قبل انقطاع الطمث.

ويمكن التعرض للإستروجين من مصادر أخرى، فمثلًا: يوجد مركبات تحاكي الإستروجين موجودة في اللحوم ومشتقات الألبان المنتجة تجاريًا، ويتشكل هرمون الإستروجين في الطعام الذي يتم تسخينه في أوعية بلاستيكية، ويمكن أن تحتوي بعض أنواع معطرات الشعر على الفثالات وهي مركبات شبيهة بالإستروجين.

2. الإصابة بالتهاب مزمن في الرحم أو عنق الرحم أو المهبل

يعتقد عن حدوث التهاب في عنق الرحم أو الرحم أو المهبل يزيد خطر تشكل لحمية عنق الرجم، وعند الإصابة بالتهاب عنق الرحم يصبح العنق متهيج وأحمر، أما بالنسبة للأسباب المؤدية للعدوى فهي كما يأتي:

  • عدوى بكتيرية.
  • عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.
  • عدوى الخميرة.
  • الحمل.
  • الإجهاض.
  • التغيرات الهرمونية.

تشخيص لحمية عنق الرحم

من السهل على الطبيب تشخيص هذه الحالة، حيث يمكن أن يلاحظ الطبيب نمو أنسجة تظهر باللون الأحمر أو الأرجواني خلال الفحص الروتيني للحوض.

أو قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات لأخذ خزعة أو عينة من الأنسجة وفحصها في المختبر، ذلك للتأكد من أن هذه الأنسجة حميدة وليست سرطانية.

علاج لحمية عنق الرحم

في بعض الأحيان قد تنفصل لحمية عق الرحم من تلقاء نفسها خلال فترات الحيض أو أثناء الجماع، ومن الجدير بذكره أنه في حال كانت هذه اللحمية لا تسبب أية أعراض فلا يلجأ الطبيب لإزالتها.

لكن قد يلجأ الطبيب إلى إزالة اللحمية من خلال إجراء بسيط يتم في عيادة الطبيب ودون الحاجة إلى التخدير، ويتم ذلك بالطرق الآتية:

  1. ربط الخيط الجراحي حول قاعدة اللحمية ثم قطعها.
  2. محاولة إجراء التواء في قاعدة اللحمية لقطعها.
  3. إزالة اللحمية باستخدام ملقط الحلقة.

بعد إزالة اللحمية يتم تدمير الأنسجة في قاعدتها وذلك من خلال النيتروجين السائل، أو الاستئصال الكهربائي، أو جراحة الليزر.

من الجدير ذكره أنه من الممكن أن تكون اللحمية كيرة الحجم ولا يمكن إزالتها في عيادة الطبيب، لذا يتم اللجوء لإجراء عملية جراحية في المستشفى أو مركز الجراحة.

3697 مشاهدة
للأعلى للسفل
×