لف البطن بعد الولادة هل يقضي على الترهلات؟

كتابة:
لف البطن بعد الولادة هل يقضي على الترهلات؟

تسعى كل إمرأة لفقدان الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال الحمل خاصة في منطقة البطن، أبرز المعلومات حول لف البطن بعد الولادة بالحزام في ما يأتي:

تعاني بعض النساء من ترهلات البطن بعد الولادة وخاصةً من أجرت عملية ولادة قيصرية، فنتيجة شق طبقات البطن لإخراج المولود تصبح أكثر عرضة للترهل.

وتبدأ النساء في البحث عن طريقة لشد البطن بعد الولادة وغالبًا ما تسمع عن لف البطن بعد الولادة كونها الطريقة الأكثر انتشارًا، فهل تساعد هذه الطريقة في القضاء على الترهلات؟

لف البطن بعد الولادة بالحزام

هو استخدام الحزام المخصص لشد البطن حتى يساعد الأنسجة والعضلات في العودة إلى وضعها السابق قبل الحمل، ولكن لا تصلح هذه الطريقة بمفردها، وإنما يجب القيام بإجراءها تزامنًا مع اتباع حمية صحية وممارسة الرياضة.

مع اتباع كافة هذه الأمور، يمكن التخلص من الترهلات وعودة البطن إلى مظهره المشدود، وقد يحتاج الأمر لوقت يصل إلى بضعة أشهر.

ويعتمد الوقت الذي يحتاجه البطن للتخلص من الترهلات على بعض العوامل وهي:

  • الحجم والشكل الذي كان عليه قبل الحمل.
  • مقدار الوزن الذي اكتسبتيه خلال الحمل.
  • مدى قيامك بأنشطة رياضية بعد الحمل.

مميزات لف البطن بعد الولادة بالحزام 

للف البطن بعد الولادة بالحزام مجموعة من المميزات، وتشمل:

1. منح مظهر معدة مسطحة بعد الولادة

مما يساعدك على الشعور بأن شكل جسمك أفضل، أما في حالة عدم ارتداءه وترك البطن على طبيعتها فيمكن أن تنزعجي من المظهر المترهل.

2. سهل الاستخدام والارتداء 

يمكنك استخدامه بسهولة دون أن يظهر لأحد لأنه مخصص للارتداء أسفل الملابس، وبالتالي يعطيكِ الفرصة لارتداء ملابس متنوعة دون بروز البطن.

3. المساعدة في الجلوس بوضعية صحيحة

وذلك خلال جلسات إرضاع الطفل، لأنه يجعلك تجلسين في وضع ممشوق دون إنحناء الجسم.

عيوب لف البطن بعد الولادة بالحزام 

يوجد بعض العيوب لهذه الطريقة المستخدمة لشد البطن بعد الولادة، وهي:

1. التأثير على عضلات البطن

نتيجة الضغط عليها بهذا الحزام، فيمكن أن تحصلي على المظهر الذي ترغبين فيه، ولكن في المقابل تواجهك بعض المشكلات الخاصة بعضلات البطن وضعفها وبالتالي عدم القيام بوظائفها بصورة صحيحة.

2. الإصابة بضيق التنفس

فبعض النساء لا يستطعن تحمل هذا الشد الدائم في منطقة البطن ويشعرن ببعض التعب والإرهاق وكذلك يؤثر على الصدر ويضغط على الرئتين مما يسبب ضيق التنفس.

3. الحاجة إلى وقت طويل

فهذه الطريقة تحتاج إلى صبر لفترة طويلة حتى تتخلصين من هذه الترهلات المزعجة وهو الأمر الذي لا تستطع كافة النساء تحمله.

ولهذا يجب استشارة الطبيب المختص أولًا قبل اعتماد تقنية لف البطن بعد الولادة للتخلص من الترهلات، وخاصةً أن هناك بعض حالات الولادة القيصرية التي لا يناسبها حزام البطن وقد يؤثر على الصحة.

بدائل لف البطن بعد الولادة بالحزام

هناك مجموعة من البدائل الصحية التي يمكن أن تقوم بها المرأة للتخلص من الترهلات بعد الولادة دون التأثير على صحتها، وتتمثل في:

1. اتباع نظام غذائي صحي

على أن يكون النظام الغذائي متكامل ويناسب فترة الرضاعة، بحيث لا يؤثر على حليب الطفل أو يؤدي إلى ضعف المرأة.

2. ممارسة الرياضة

ونشير هنا إلى اختيار التمارين التي تناسب المرأة بعد الولادة، والتركيز على تمارين شد البطن والتخلص من الترهلات.

3. شرب الماء

من العوامل الهامة التي تحتاجها المرأة في هذه المرحلة لاستعادة القوام المثالي هي الاهتمام بشرب الماء بمقدار 6-8 أكواب يوميًا.

4. شفط البطن باستمرار

فهذه الطريقة تساعد على شد البطن دون التأثير عليها، وهي بديل صحي للف البطن بعد الولادة بالحزام.

5. تدليك البطن بالزيوت

من خلال خلط زيت الياسمين، والزنجبيل، والقرنفل وتدليكه بشكل يومي، فهذا يساعد في شد البطن وحرق الدهون والتخلص من بعض الترهلات.

6. لف البطن بالنايلون

وهو بديل للحزام ولكنه يكون غير دائم، فيتم لف البطن بالنايلون بعد تدليك البطن ببعض المكونات مثل الفازلين، ومجموعة من الزيوت مثل زيت اللوز، والخروع، والزيتون، والنعناع، وبودرة القرفة والزنجبيل، وترك هذا النايلون على البطن لمدة يوم كامل.

وفي نهاية اليوم تقومين بفك النايلون ثم أخذ حمام دافيء لتنظيف البطن، وتكرار هذا لمدة 10 أيام متتالية حتى تلاحظين إختفاء الترهلات.

4707 مشاهدة
للأعلى للسفل
×