لماذا نشعر بلسعة كهربائية عند لمس الأشياء؟

كتابة:
لماذا نشعر بلسعة كهربائية عند لمس الأشياء؟

اللسعة الكهربائية

من الشائع جدًا الإحساس بلسعة كهربائية عند ملامسة الشخص لشخص آخر أو الأجسام المحيطة به، خاصةً الأجسام المعدنية، وما أسباب هذه اللسعات الكهربائية؟ وهل هي ضارة بالأجسام؟ وكيف يُحدّ من تشكّلها؟ وكيف يتخلص الشخص منها؟


لماذا يشعر الشخص بلسعة كهرباء عند لمس الأشياء؟

في الوضع الطبيعي تكون الشحنات السالبة والموجبة الموجودة في كلّ الأجسام والأسطح بوضعية التوازن، لكن عند حدوث احتكاك بين جسمين فإنّ أحدهما يعطي الشحنات السالبة (الإلكترونات) ليصبح مشحونًا بشحنة موجبة، والآخر يأخذها ليصبح مشحونًا بشحنة سالبة، وهذا يؤدي إلى وجود فائض في الشحنات لدى الطرفين، وتنتشر هذه الشحنات إلى أطراف الجسم؛ مما يجعله مشحونًا، وهذا يفسّر سبب الشعور باللسعة عند لمس الأشياء، وتوجد بعض الأجسام لديها قابلية عالية لفقد الشحنات؛ مثل: الصوف، والزجاج، والبلاستيك، وجسم الإنسان والشعر أيضًا، مما يجعلها مليئة بالشحنات الكهربائية الساكنة.[١]

ومن أهم الطرق التي تسبب تراكم الشحنات على جسم الأنسان ما يأتي:[٢]

  • احتكاك الأقدام أثناء المشي على الأرض المغطّاة بالسجاد، خاصةً عند ارتداء الجوارب غير القطنية، مما يؤدي إلى تراكم الشحنات في الجسم وتحرّرها بمجرد لمس الأجسام، خاصةً الأجسام المعدنية، ومنها مقبض الباب، ومفتاح تشغيل الإنارة، أو حتى عند ملامسة شخص آخر.
  • عند تغيير الملابس، خاصةً الملابس المصنوعة من البوليستر او النايلون، فإنّ الاحتكاك بالملابس الداخلية يؤدي إلى تراكم الشحنات.
  • عند الجلوس على كرسي يحدث احتكاك بالملابس التي يرتدي الشخص مولّدًا شحنات على الجسم.
  • جرّ عربة التسوق أيضًا يسبب تراكم الشحنات.

يصل مقدار الشحنات الكهربائية الساكنة المتراكمة في الجسم عادة من 2000 إلى 4000 فولت، وفي كثير من الأحيان قد تصل الشحنة إلى 5000 فولت، لكن من الأمور الغريبة أنّه قد تُسجَّل بعض الحالات الشديدة التي وصلت بها الشحنة إلى 15,000 فولتًا. [٢]


هل توجد مخاطر للشعور بلسعة الكهرباء في الجسم؟

في غالب الأحيان لا يوجد خطر على صحة الإنسان من الشعور بلسعة الكهرباء سواء أنّها تشكل مصدر إزعاج وتعطي شعورًا بعدم الراحة، لكن في بعض الحالات تسبب حدوث إصابة أو حادثة؛ مثل: تنفيذ جسم الشخص رد فعل مفاجئًا؛ مما يتسبب في سقوطه من مكان عالٍ.[٣]

وإذا كان الشخص يتعامل مع مواد قابلة للاشتعال؛ مثل: الغازات أو غبار أو سوائل، فيجب عليه أخذ الحذر اللازم واتباع إجراءات السلامة، وارتداء الملابس العازلة لمنع حدوث حرائق أو انفجارات.[٣]


الحد من لسعة الكهرباء

لعلّ أسرع طريقة للتخلص من الشحنات الكهربائية المتراكمة على الجسم عن طريق تحرير الجسم من هذه الشحنات لتصل إلى الأرض، وتُفرَّغ الشحنات الزائده بالأرض عبر ما يأتي:[٤]

  • إمساك قطعة معدنية؛ مثل: المفتاح، ولمسها بجسم متصل بالأرض للسماح للشحنات بالمرور دون الشعور بلسعة كهربائية.[٢]
  • الوقوف على الأرض بقدمين حافيتين إذا أمكن، أو وضع الرأس على الأرض؛ مثل: وضعية السجود.
  • لمس أي جسم متصل بالأرض مباشرةً؛ مثل: عمود إنارة الكهرباء في الشارع.
  • في حال الشعور بأنّ الجسم مشحون من الممكن الانتظار لبضع دقائق دون حركة، مما يسمح للشحنة بالاختفاء تلقائيًا؛ بسبب توقف مصدر الاحتكاك.
  • الحد من تراكم الشحنات للتقليل من حدوث هذه الظاهرة عن طريق مراقبة الشخص لحركاته اليومية لمعرفة مصدر الاحتكاك الذي يسبب تراكم الشحنات على جسمه ومنع هذا الاحتكاك.

توجد بعض النقاط تساعد في توضيح مصدر الاحتكاك واكتساب الشحنات وكيفية التقليل منها، ولعل من أبرزها: [٥]

  • نوع الملابس: الملابس المصنوعة من البوليستر أو النايلون أو الصوف من أهم مصادر الشحنات؛ لذلك ينصح بتغييرها بملابس قطنية أو ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن النقي لتعزل الاحتكاك.
  • الجو الجاف: يساعد الجو الجاف الشحنات في التحرك بسهولة؛ لذلك ينصح باستخدام أجهزة لزيادة رطوبة الهواء، خاصةً في فصل الشتاء، وتُرفَع درجة الرطوبة إلى 40-50%، [٢] وينصح أيضًا بترطيب الجلد باستعمال كريمات الترطيب للجسم؛ ذلك لصعوبة انتقال الشحنات في الأماكن الرطبة.
  • نوع الحذاء: فالحذاء المصنوعة قاعدته من البلاستيك أو المطاط يُعدّ أيضًا مصدرًا للشحنات عند احتكاكه بالأرض؛ لذا ينصح بالأحذية ذات القاعدة المصنوعة من الجلد.
  • استخدام البخاخ المضاد للشحنات Anti-static spray: يُستخدَم على السجاد أو الأسطح المسببة للشحنات؛ مثل: الكنب.


لماذا يشعر شخص ما باللسعات الكهربائية أكثر من الأخرين؟

توجد عدة تفسيرات لهذه الظاهرة، وفي ما يأتي ذكر بعضٍ منها:[٢]

  • إنّ حساسية الأجسام لاستشعار الكهرباء تختلف من شخص لآخر، ويشعر الفرد باللسعة الكهربائية عند 2000 إلى 4000 فولت.
  • اختلاف كمية الاحتكاك، وبالتالي تراكم الشحنات، ويولّد الشخص شحنات أكثر بسبب اختلاف البيئة المحيطة به؛ مثل: اختلاف نوع الأثاث أو اختلاف نوع المادة المصنوع منها الحذاء أو اختلاف طريقة المشي.
  • إنّ قدرة تخزين الشحنات لدى الشخص أكثر من غيره، وهذا يختلف حسب حجم الجسم والقدم، فكلّما بدا الجسم أكبر يعني احتمال تخزين شحنات أكثر.


المراجع

  1. Chaffin Mitchell, "What causes that annoying static shock?"، accuweather, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "Static Electricity - shocks and how to avoid them ", intranet.birmingham, Retrieved 22-7-2020.
  3. ^ أ ب "Static electricity", www.uv.es/, Retrieved 28-7-2020. Edited.
  4. Blake Flournoy (4-5-2018), "How to Get Rid of Static Electricity in the Body"، sciencing, Retrieved 22-7-2020.
  5. Chaffin Mitchell, "What causes that annoying static shock?"، www.accuweather.com, Retrieved 28-7-2020. Edited.
2286 مشاهدة
للأعلى للسفل
×